الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أمام لجنة الإعلام بمجلس النواب

الشوربجى: سنحافظ على الصحافة الورقية.. ونسعى إلى تطوير المحتوى الإلكترونى

قال المهندس عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة وضعت يديها على المشاكل الموجودة فى الصحافة القومية، وتسعى لحلها خلال الفترة المقبلة، موضحًا خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الإلكترونية، التابعة للمؤسسات الصحفية القومية، وحققت نقلة نوعية، حيث يصل عدد القراءات بكل بوابة فى الشهر الواحد ما بين 6 و 7 ملايين قراءة شهريًا .



وتابع: «قمنا بعمل منصة لتوزيع نسخ الاهرام bdf من خلال الاشتراك سواء كان شهريًا أو سنويًا، وذلك لتعظيم الموارد»، منوهًا أن الصحافة الورقية ستستمر وسنحافظ عليها، ولكنها تحتاج إلى أوجه أنفاق، بالإضافة إلى أن الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوى، وعندما نجد أخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير .

وشدد الشوربجى، على أنه لا يمكن أن تكون دولة كبيرة مثل مصر لا تملك برنامج موبايل أبلكيشن، حيث وجدنا الكل يتعامل مع  برنامج «نبض» فقط، وهو يصدر من المنطقة الحرة بالامارات، مؤكدًا أنه توصل لاتفاق مع مسئولى نبض للحصول على عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية، خاصة أنها لم تكن تحصل على أى عائد منذ 3 سنوات.

وأشار، إلى أن العقد مع «نبض» يمنحنا حق الحصول على الإعلانات الموجودة على الموقع  بنسبة 100%  خلال أول 3 أشهر، مؤكدًا أنه لن يتم الاعتماد على برنامج «نبض» فقط، حيث سيتم عمل خدمة موبايل أبلكيشن خاص بمصر، وسيتم توقيع عقد بروتوكول خلال الأسبوع القادم لتفعيل أول موبايل أبلكيشن صحفى فى مصر فى ظرف ٣ شهور.

وأشار إلى أن الهيئة، تسعى للتوسع فى إنشاء مكاتب لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى الخارج نظرًا للدور المهم الذى تلعبه، لافتا إلى أن الوكالة كان لديها 23 مكتبًا بالخارج، وأصبحت بعد 2011 ما يقرب من 6 مكاتب، مؤكدًا أنه يتم التنسيق مع هيئة الاستعلامات لفتح مكاتب جديدة .

وأضاف، أنه تم للمرة الأولى عمل لجنة دعم المحتوى البيانات، وذلك بالتنسيق مع الجهاز  المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، واصفًا الجهاز بالكنز المعلوماتى، حيث تم اللجوء لتلك الخطوة لعدم لجوء الصحفيين للحصول على المعلومة المغلوطة من خلال السوشيال ميديا.