الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

 معرض لنتاج ملتقى الأقصر للتصوير.. بالهناجر



تحت رعاية أ.د إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، افتتح بالأمس معرض نتاج الدورة الثالثة عشرة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون، والذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر فى ديسمبر الماضى . 

وصرح د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق أن المعرض – والذى يقام بالتعاون مع قطاع شئون الإنتاج الثقافى - يأتى بعد النجاح الذى حققته الدورة الماضية، على الرغم من التحديات التى اجتاحت العالم فى ظل فيروس كورونا  وأثرت علي العديد من الأنشطة ذات الصبغة الدولية،  وأضاف (عبدالوهاب) أن إقامة المعرض بالقاهرة يأتى لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من النقاد والمهتمين بالفنون التشكيلية بالعاصمة لمشاهدة أعمال الفنانين المشاركين. 

يضم المعرض أعمال الفنانين: فيروز سمير، وليد قانوش، هانى رزق، وائل درويش، أحمد عبدالفتاح، محمد عيد، منال مبارك، أمانى موسى، ومن الفنانين العرب: عادل كبيدة (السودان) وسمير الدهام (السعودية)، ومن شباب الورشة: محمد خالد عمران، رانيا أبو العزم، أحمد الشافعى، أحمد النمر، دينا صموئيل، كمال عبد الجواد، سارة طنطاوى، أسماء جنيدى، نهلة درويش، أحمد مجدى، أمنية السيد ويارا حاتم شافعي. ويستمر المعرض حتى الثامن من مارس.

 معرض «ماذا لو؟» بجاليري ديمى

يفتتح النحات أحمد عسقلاني معرضه الجديد «ماذا لو؟» وذلك يوم الأحد القادم 7 مارس2021 في تمام الساعة السابعة مساءً بجاليري ديمي بالزمالك، ويُخصص الجاليري جزءاً من المبيعات لصالح مؤسسة أهل مصر الخيرية.

فكرة العرض كما جاءت على لسان «عسقلانى» .. ماذ لو .. تبدلت الأدوار في عالم أصبح صغيراً جداً في وقتنا الحالى بالرغم من قله الأهتمام عامة للناس بالفن التشكيلي، فهناك قلة حظيت بجزء كبير من الاهتمام لذلك لو كانت الأدوار متبادلة كلٌ مكان الآخر فهل من الممكن أن تصل أعمال الفنانين من العالم الثالث إلى ما وصلت إليه أعمال بعض الفنانين العالمين؟ هل من الممكن إذا كان بيكاسو مصري هل كانت وصلت أعماله للعالمية أو لو كان أحمد عسقلانى أوروبى هل كان الوضع مختلفا بنفس القوة؟.

 

«أثر ثروت عكاشة فى صناعة السينما».. اليوم بالأوبرا

 

 

تقيم سينما الهناجر بساحة الأوبرا،  التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السابعة مساء اليوم الخميس  ضمن «صالون السينما»،  ويتناول هذا الشهر « أثر ثروت عكاشة في صناعة السينما المصرية ـ في ثماني سنوات من وزارتيه» .

 يعرض الصالون أفلام « وجوه من القدس « أخراج أحمد فؤاد درويش، « الفلاح الفصيح» اخراج شادي عبد السلام، ومقاطع من فيلم «الأرض» للمخرج يوسف شاهين، يدير الصالون المخرج أحمد فؤاد درويش .

«حور».. رواية جديدة  عن دار الزيات

صدر حديثًا عن دار الزيات للنشر والتوزيع، رواية « حور» للكاتب الدكتور محمد عبد الحميد، ضمن استعدادات الدار لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، المقرر إنطلاقها يونيه المقبل.

ولد دكتور محمد عبد الحميد عطية، في مدينة أبو تشت محافظة قنا، كان الأبن الأكبر لوالديه، في سن مبكرة ألحقه والده بكتاب بلدته لحفظ القرآن الكريم كما تلقي تعليمه داخل الأزهر الشريف حتي تخرج فيه عام 2001م حاصلاً على بكالوريوس تجارة بتقدير ممتاز، لذا يعد كاتبنا أزهرياً منذ النشأة.

عين بجامعة الأزهر وحصل على درجة الماجستير والدكتوراة في المحاسبة، وعمد إلى الكتابة العلمية منذ سنٍ مبكرة فقدم لنا ستة عشر كتاباً.