الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كرم جبر خلال ندوة بالمجلس الأعلى للإعلام: لا بد من إنشاء مساجد مصرية بالخارج لتكون منبرا لنشر الفكر الوسطى

السفيرة نبيلـة مكرم: كرامـة المصـرى بالخـارج خط أحمـر

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى جلسة حوار عقدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمناقشة ملف المصريين بالخارج، وذلك برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس، وبحضور عدد من كبار الإعلاميين والصحفيين ورؤساء  قنوات ورؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف المصرية وكبار الكتاب. وفى بداية الندوة، أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، أن وزارة الهجرة تقوم بمجهود كبير لخدمة أبنائنا المصريين فى الخارج وتعريفهم بمصر الحقيقة ومدى النهضة التى شهدتها خلال السنوات الماضية، مضيفًا أن الانتماء للوطن ليس مجرد كلمة أو شعار بل حب الوطن.



وأضاف أن الوزارة تعمل على العديد من المبادرات التى طالما ندينا بها لسنوات طوال، للتعامل مع أبنائنا المصريين من الجيلين الثانى والثالث وربطهم بمصر لأن الجيل الأول يأتى إلى مصر بمنتهى الحنين والاشتياق، مشيرًا إلى أن المصريين بالخارج يهتمون بأخبار مصر ويقومون برصد كل كبيرة وصغيرة تحدث فى البلاد. وتابع أن الجميع يشعر بالجهد المبذول من وزارة الهجرة ومن السفيرة نبيلة مكرم، على العديد من الملفات الهامة التى وصل صداها للخارج، إيمانًا بأن المصريين بالخارج خط دفاع مهم لهذا الوطن، مؤكدًا على ضرورة إنشاء مساجد مصرية بالخارج بالتنسيق والتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، حتى تكون حاضنة للجاليات المصرية المسلمة ومنبرًا لنشر الفكر الوسطى وقيم التسامح والتعايش ونبذ أى أفكار متشددة أو متطرفة.

وفى مستهل كلمتها، توجهت السفيرة نبيلة مكرم بالشكر إلى رئيس المجلس على دعوتها للمشاركة فى الندوة، مرحبة بالحضور كافة.

وتابعت وزيرة الهجرة أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى بقرار عودة وزارة الهجرة انطلاقا من إيمان الدولة بأهمية أبناء مصر بالخارج كقوة دبلوماسية ناعمة تؤثر فى نقل صورة مصر الصحيحة عالميًا.

وبدأت الوزيرة تستعرض جهود وزارة الهجرة في ملف الجيلين الثاني والثالث من شباب المصريين بالخارج والعمل على احتواء هذه الفئة الهامة المعرضة بشكل مستمر لمحاولات استقطاب متعددة في مجتمعاتهم بالخارج، حيث تم، وتسليط الضوء على تحديات الدولة المصرية خلال الوقت الراهن، والاطلاع على جهود الدولة في الحفاظ على حقوق المرأة وعلى جانب التشريع المتمثل في البرلمان، بجانب معسكرات الجيلين الرابع والخامس التي تنظمها الوزارة للأطفال من أبناء المصريين بالخارج والتي تتضمن أنشطة وألعاب ومسابقات وذلك برفقة عدد من أبناء الشهداء.

وفي ردها على عدد من استفسارات الإعلاميين والصحفيين حول العمالة المصرية بالخارج، أوضحت الوزيرة أن الدولة حريصة على حقوق هذه العمالة في إطار الالتزام بالأطر القانونية والقواعد المنظمة داخل الدول المتواجدين بها، مشددة على الحفاظ على كرامة المصري في أي مكان لأنها خط أحمر.