الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادرة مستقبلنا رقمى

تخريج 31 ألف شاب و9 آلاف يلتحقون بالعمل بمواقع عالمية

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجموعة من خريجى مبادرة «مستقبلنا.. رقمى» التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأهيل الشباب لسوق العمل الحر والعمل عن بعد؛ تناول اللقاء أثر المبادرة على مسارهم المهنى وقدرتهم على الوصول لفرص العمل المستقل على منصات العمل الحر العالمية شركاء المبادرة؛ وذلك بحضور نماذج من الشباب بمقر الوزارة بالقرية الذكية، وبمشاركة مجموعات أخرى من خريجى المبادرة بالمحافظات من خلال بث مباشر عبر تقنية الفيديو كونفرانس فى كل من مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بالقرية الذكية، ومقرات مراكز إبداع مصر الرقمية بالمنصورة، والمنوفية، وسوهاج، والمنيا، وقنا، بالإضافة إلى مشاركة نحو ألف مهنى مستقل من خريجى المبادرة عبر الإنترنت للتفاعل إلكترونيا مع اللقاء.



وشهد اللقاء استعراض المؤشرات الخاصة بالمبادرة التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» للتدريب التطبيقى على المهارات التكنولوجية الأكثر طلبا بالسوق العالمية، وعلى المهارات الاحترافية للعمل الرقمى بالشراكة مع شركة يوداسيتى العالمية وكبرى منصات العمل العالمية مثل منصة «فريلانسر دوت كوم» ومنصة «أب وورك». 

 وتهدف المبادرة إلى تدريب 100 ألف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر؛ حيث تخرج حتى الآن 31 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة؛ فيما التحق منهم ما يقرب من 9 آلاف شاب بكبرى مواقع العمل الحر العالمية. 

كما تم استعراض العديد من قصص النجاح لخريجى مبادرة «مستقبلنا.. رقمى» من الطلاب وخريجى الجامعات الذين تمكنوا من الاستفادة من المبادرة فى اكتساب المهارات التطبيقية فى مجالات التكنولوجيا والعمل الحر التى أهلتهم للتنافس على فرص العمل الرقمى المتاحة عالميا وتحقيق دخل شهرى يتعدى 2000 دولار. 

وخلال اللقاء دار حوار مفتوح بين الدكتور عمرو طلعت والشباب؛ حيث أكد الوزير على أن المبادرة ضمن محور بناء القدرات الذى يعد إحدى ركائز استراتيجية متكاملة تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية؛ مشيرا إلى أن هدف المبادرة هو خلق فرص عمل متميزة للشباب لا ترتبط بالحدود الجغرافية فى ظل تنامى اقتصاد العمل الحر والأعمال المستقلة Gig economy حيث يتزايد الاهتمام العالمى بإتاحة فرص عمل رقمية عبر الحدود واتجاه العديد من الدول نحو الاعتماد على تعهيد الأعمال للمهنيين المستقلين خارج الحدود بدلا من استقطابهم للداخل بما يمثل عبئا على مرافق وخدمات دولهم، وبالتالى تعمل الوزارة على بناء كوادر مؤهلة للمنافسة فى هذه الصناعة الواعدة؛ موضحا أن فاعلية هذه المبادرة ترتبط بقدرة الشباب على المنافسة فى سوق العمل الحر العالمى.