السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بمناسبة شهر رمضان

تزيين منطقة السوق التجارى القديم بمدينة شرم الشيخ

تزينت المناطق السياحية لاستقبال شهر رمضان الكريم؛ وجاءت فى مقدمتها السوق التجارى القديم بمدينة شرم الشيخ ومحيط مسجد الصحابة الذى يعد ملتقى الأسر المصرية والعربية دائما وبصورة خاصة فى الشهر الكريم.



إلى جانب مدينة دهب التى تم إطلاق 2021 عام مدينة دهب ؛ كمثل حقيقى لتحقيق فكرة السياحة البيئية و المستدامة لكونها منطقة فريدة من نوعها؛ ويسهم ذلك على الترويج للسياحة البيئية وجذب للسياحة على الرغم من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد « كوفيد 19».

وفى البداية صرح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أنه رغم حلول شهر رمضان؛ فقد حرصت المحافظة على الاستمرار فى اتخاذ كل وسائل الترويج السياحى بالمناطق السياحية بالمحافظة ومع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد ؛ مشيرا إلى تزيين منطقة السوق التجارى القديم بمدينة شرم الشيخ. كما استعدت المحلات والبازارات والمطاعم والكافيتريات بجميع أنواعها لاستقبال الزوار والسائحين خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار المحافظ؛ إلى القيام بزيارة محيط مسجد الصحابة وتوفير كل مستلزمات المسجد، وتكثيف أعمال النظافة وزيادة الاهتمام بأماكن الجلسات الأسرية.

وأكد اللوء فودة ؛ إن المكان يعد ملتقى للأسر المصرية والعربية، فضلاً على كونه أصبح من أهم المزارات التى يحرص السائحون على ارتيادها.

وقال؛ إن إعلان عام 2021 ؛ انه عام مدينة دهب ؛ يهدف إلى تطوير المدينة وتطبيق مبادئ الإدارة البيئية المتكاملة بالمحافظة وجعلها مدينة مستدامة صديقة للبيئة..موضحا أن ذلك جاء فى إطار تفقد وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد ؛ الاوضاع البيئية والمحميات الطبيعية بالمحافظة مؤكدا ؛ على أهمية حماية البيئة لمدينة دهب والتى يعد 43% من مساحتها محميات معربا عن تقديره لجهود الوزيرة بالمحافظة.

واشار الى أن مدينة دهب هى مثل حقيقى لتحقيق فكرة السياحة البيئية و المستدامة لكونها منطقة فريدة من نوعها ؛ و استكمال لأعمال تنفيذ خطة الإدارة البيئية المتكاملة بمحافظة جنوب سيناء والتى بدأت بالتركيز على مدينة شرم الشيخ من خلال تطوير محمية رأس محمد؛  موضحا انها وسيلة ايضا لتحويل البيئة إلى فرصة للاستثمار السياحى مع الحفاظ على الثروات الطبيعية، من خلال تنمية روافد السياحة البيئية، وتطوير نظم إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء.

وأشار المحافظ ؛ إلى تشكيل اللجنة الخاصة بالإدارة البيئية للأنشطة البحرية منذ أربع سنوات، وحرصه على تجميع كافة الأطراف المعنية، وتحديد الأدوار والمسئوليات من أجل حماية الثروات الطبيعية التى تزخر بها جنوب سيناء.

مؤكدا أن المحافظة على استعداد تام للتعاون مع وزارة البيئة لحماية البيئة والموارد الطبيعية بالمحافظة، حفظ التنوع البيولوجي، خاصة أن المحافظة تضم العديد من المحميات الطبيعية.

وقال فودة ؛ إن خطة إدارة الانشطة البحرية تهدف إلى إجراء المسوحات الأحيائية والبيئية، لتقييم حالة مواقع الأنشطة البحرية مع إعداد خرائط حساسية بيئية، إضافة إلى دراسة الطاقة الاستيعابية وأنماط التأثيرات الترفيهية على مواقع الغوص بجنوب سيناء لحماية وصون الموارد الطبيعية البحرية، وضمان الاستخدام الأمثل والمستدام لها، بما يتناسب مع قيمتها البيئية والاقتصادية. إضافة إلى تحقيق التوازن بين حماية الموارد الطبيعية والمصالح التنموية والاستثمارية لكل الأطراف المستخدمة للموارد، من خلال تقديم القواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية المناسبة لإدارة الأنشطة البحرية بما يتناسب مع قيمة الموارد الطبيعية وحساسيتها ويعزز استعادة سمات جودة المنتج السياحي.

كما جرى تصنيف الأنشطة البحرية الترفيهية وفقًا لخطة الإدارة البيئية إلى غوص متقدم، وغوص مبتدئين مؤهلين، وتدريب غوص، وكذلك غوص ابتدائى «إنترو وسنوركلينج وجلاس بوت، بجانب ألعاب مائية ، وألعاب مائية شاطئية ؛ بالإضافة إلى التشريعات والقوانين والقرارات الوزارية اللازمة.

ومن ناحية اخرى ؛ أكد اللواء خالد فودة ، على استمرار تنفيذ مشروعات البنية التحتية لاستقبال السائحين والتيسير لهم ، ومن بينها افتتاح المرحلة الثالثة من طريق نبق السياحى بطول 5 كم وميدان بعد أعمال رفع الكفاءة والرصف والتجميل والتخطيط والطريق. وهو الطريق الرئيسى بمنطقة نبق ويمر من أمام البوابة الأمنية بمدخل محمية نبق ويخدم جميع الفنادق السياحية بالمنطقة.

كما افتتح؛ الطريق المؤدى إلى المخبز الاستراتيجى بمنطقة حى النور بشرم الشيخ بطول 800 متر بعد رصفه وتجميله وتخطيطه ضمن حزمة افتتاح الطرق بشرم الشيخ وضمن افتتاحات العيد القومى للمحافظة وتيسيراً على السائحين و المواطنين للمساعدة فى سير السيارات والمارة بسهولة ويسر ضمن الطرق والمحاور العرضية بالمنطقة مما يمنع الازدحام ويقلل فى الوقت.