الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قرارات مهمة للبناء فى المدن

أرسلت وزارة التنمية المحلية، كتابا دوريا للمحافظات رقم 86، بشأن التكليف الصادر بضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص؛ للقضاء على البناء العشوائى ووقف فوضى التراخيص. وشددت وزارة التنمية المحلية على المحافظات فيما يلي: 



1 - يتم إخطار من تقدم بطلب استئناف أعمال بناء وفقا للقرار رقم 309 لسنة 2021 فورا وبحد أقصى 24 ساعة بوقف الأعمال.

2 - تقوم الوحدة المحلية المختصة بتصوير المبانى والأعمال فوتوغرافيا خلال الأجل المشار إليه.

3 - لا يتم استئناف الأعمال إلا بالحصول على شهادة بتمام الفحص والمطابقة للاشتراطات البنائية من الجهاز الفنى للتفتيش على أعمال البناء والهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللجنة العليا المشكلة بالقرار رقم 475 لسنة 2020 أو تصحيح الأعمال المخالفة حسبما تنتهى إليه اللجنة العليا.

4 - فى حالة عدم الالتزام بالتعليمات الخاصة بوقف الأعمال يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف؛ وفقا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بإصدار قانون البناء ولائحته التنفيذية.

5 - فى حالة عدم مراعاة الضوابط سالفة الذكر يتم إحالة المسئولين عن المخالفة للتحقيق فورا تمهيدا للمسألة التأديبية.

وقالت مصادر بوزارة التنمية المحلية: إن المحافظات بدأت أمس فى تعميم قرارات اللواء محمود شعراوى الموجودة فى الكتاب الدوري، لحين الانتهاء من كافة الطلبات والشروط من جانب المواطنين.

وكان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أكد فى تصريحات سابقة، أن الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، مؤكداً عدم سعى الحكومة للإضرار بالمواطنين فى هذا الملف المهم ولكنها تسعى للتسهيل والتيسير على المواطنين وهو ما تم مراعاته فى إجراءات التراخيص الجديدة؛ بما يهدف لضبط وحوكمة منظومة العمران على أرض المحافظات وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.