الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كريمان إيدها تتلف فى حرير.. بتعمل من النحاس فوانيس مستوحاة من العمارة الإسلامية

تعشق الأعمال اليدوية وتبدع فى تحويل قطعة نحاس صماء إلى تحفة جميلة، ولأنها تشجع صناعة بلدها قررت أن تصمم فوانيس مصرية مستوحاة من التراث الإسلامى والعمارة المميزة له، لتنافس به الفوانيس البلاستيك المستوردة، التى تغرق الأسواق المصرية كل عام، إذ ترى أننا أصل الفانوس، ويجب علينا أن نصدره لا أن نستورده، ومنذ عامين بأت كريمان زيدان، خريجة كلية تربية رياض أطفال، فى تحقيق حلمها وتصميم فوانيس نحاس مستوحاة من العمارة الإسلامية بشكل يدوى من الألف للياء.



بدأت كريمان تحترف الأشغال اليدوية والهاند ميد فى عام 2013 باستخدام سلك النحاس الخام حيث كانت بارعة فى تحويله إلى إكسسوارات وحلى وأساور، ثم بدأت تطور من أعمالها من خلال متابعة فيديوهات على موقع اليوتيوب، تتناول تصميم الإكسسوارات بسلك النحاس، لتبتكر بعدها أفكار جديدة ومختلفة فى تصميم الإكسسوارات.

بعد أن تخرجت كاريمان في الجامعة تلقت دورات تدريبية عن تقطيع النحاس بالمنشار، لتطوير شغل الهاند ميد لتبدأ بعدها فى عام 2019 بتصمم فوانيس جديدة ومختلفة  من خلال دمج النحاس بالأركت وهو يناسب الأطفال أكثر لأنه مكتوب عليه الاسم وأضافت له أغانى رمضانية ولمبة للإضاءة وقد نجحت فى جذب الأطفال أكثر من الفانوس الصيني، وذلك بهدف التطوير من شكل الفانوس اليدوى وأن يكون صناعة مصرية 100%. 

قامت كريمان هذا العام بتصميم فوانيس بأحجام كبيرة تصلح كديكور منزلى مستوحى من فن العمارة الإسلامية، فهناك فوانيس مستوحاة من قية الصالح نجم الدين أيوب بشارع المعز وشرفات مسجد السلطان حسن ومسجد السلطان قلاوون وجوامع أخرى ببلاد عربية مختلفة مثل المغرب وعمان، وهدفها هو استخدام خامة النحاس التى لا تصدأ بعكس اعتقاد الكثيرين أنها تتعرض للصدأ ولكن هذا غير صحيح وكذلك الحفاظ على الشكل التراثى للفانوس المصرى من الغزو الأجنبي.

تقول كريمان:» كل الشغل بيكون خام، بارسم الشكل وأصممه واحط الشغل على قطع نحاس وكان تحديا بالنسبة لى أن يكون كل الشغل يدويا من الألف للياء بمنشار يدوى وسلك خام وبعمل عليه نسيج واتعلمت كل ذلك من فيديوهات على الإنترنت، لتنتج فانوس هيكله نحاس وأجزائه الأخرى من سلك النحاس ومزين بأحجار كريمة أو كريستال زجاجى.

تواجه كريمان بعض الصعوبات فى عملها، وهذا ما عبرت عنه قائلة :» للأسف، مش أى حد بيقدر الشغل اليدوى، والمجهود اللى بيتعمل فيه سواء كانت فوانيس أو إكسسوارات، وأحياناً بتعرض لسرقة أفكارى زى أن حد ياخد شغلى ويكتب عليه اسمه».

تحلم كريمان بإطلاق براند يدوى مصرى عالمى لمنتج ينافس الصينى وكل المستورد الذى لا يشبه تراثنا كما أنه يتعرض للكسر بسرعة لأنه بلاستيك عكس النحاس الذى يتميز بأن عمره طويل ويمكن تلميعه لتعود زهوته ثانية، وحتى يقدر الناس قيمة خامة النحاس التى يجهلها كثيرون.