الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

منافسة ساخنة بين شركات المحمول والبنوك للاستحواذ على « الدفع الإلكترونى»

فى اطار توجه الدولة نحو الرقمنة والتحول الرقمى والشمول المالى انتشرت توسعات خدمات الدفع الالكترونى داخل السوق المصرية لتمثل الذراع الرئيسية للبنوك فى تقديم الخدمات المالية وتأتى فى مقدمة تلك الشركات الرائدة داخل السوق المحلية شركة فورى و»مصارى وبى» لكن استحواذ شركة فودافون مصر على حصة من شركتى بى ومصارى سوف يغير من خريطة استحواذ شركات الدفع الالكترونى على حصص داخل السوق خاصة ان شركة فودافون لديها قاعدة عملاء تزيد على 44 مليون عميل. 



يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، عن إطلاق المنصة التكنولوجية المالية من خلال شركة الأهلى للمدفوعات «الأهلى تمكين»، لتقديم الخدمات المالية غير التقليدية.

وكشف عكاشة فى وقت سابق عن قيام المنصة بتأسيس شركة الأهلى للتمويل متناهى الصغر، بالإضافة إلى الاستحواذ على 75% من شركة التوزيع والاتصالات الدولية «ديستل- ممكن»، لتنضم إلى مجموعة خدمات «الأهلى تمكين»، لتعظم من دورها فى خدمة المدفوعات الإلكترونية ونشر نقاط البيع لكافة البنوك العاملة فى مصر، وهو الامر الذى يعزز من المنافسة داخل سوق خدمات الدفع الالكترونى. 

قال أشرف صبري، رئيس شركة فورى لحلول المدفوعات الإلكترونية، إن شركات خدمات الدفع الإلكترونى عنصر مكمل وذراع رئيسية للبنوك فى تقديم الخدمات المالية.

وأوضح صبرى خلال المؤتمر الذى عقدته الشركة، أن فورى تقدم حاليا نحو 1000 خدمة للجمهور وتجرى نحو 3.5 مليون معاملة يوميا، منوها أن شركة فورى يعمل تحت مظلتها عدة كيانات أخرى منها فورى ديجتيال، وهى عبارة عن منصة رقمية، تستهدف مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة فى التحول للرقمنة، وتقديم برامج ترويجية أون لاين.

وتابع: إن هناك فورى للوساطة التأمينية والتى حصلت على ترخيص من هيئة الرقابة المالية بشأن إصدار وثائق تأمين إلكترونية ونجحت حتى الآن فى توزيع 100 ألف وثيقة تأمين، إلى جانب فورى لسلاسل التوريد والتى تمثل حلقة وصل بين شركات الأغذية والمنتجات، إلى جانب فورى للتمويل متناهى الصغر، وفورى بلس التى تعمل على تقديم الخدمات البنكية، وتطبيق ماى فورى الذى يصل عدد عملائه حاليا إلى 1.8 مليون مستخدم.

ولفت إلى أن عدد نقاط البيع التابعة لفورى على مستوى الجمهورية حاليا يتجاوز 200 ألف نقطة بيع، كما أن شبكة فورى لديها ربط مع 95 % مع المحافظ المالية التابعة لشركات المحمول والبنوك.

اما عن صفقة استحواذ فودافون على 20% من شركتى بى ومصارى قال رئيس شركة فورى لحلول المدفوعات الإلكترونية: فى تقديرى لا أتوقع حدوث مفاجآت درامية فى سوق المدفوعات، لأنه يوجد المصالح المشتركة بين جميع اللاعبين فى السوق، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته الشركة.

وأضاف: الصفقة ستغير من شكل السوق، ولكن لا أستطيع الجزم بما سيحدث فى السوق بعد إتمامها.

وتابع: إن فورى لديها مصالح مع شركة فودافون، والسوق فى حالة نمو بصفة مستمرة، معتبرا أنه فى حالة إتمام الصفقة سيكون هناك مجالات التعاون والتنافس.

وفى شهر فبراير الماضى، وقعت شركة فودافون مصر مذكرة تفاهم لبدء إجراءات الاستحواذ على 20% من شركتى مصارى وبى للدفع الإلكترونى.

وتدشن المذكرة عملية الفحص النافى للجهالة، من أجل إتمام عملية الاكتتاب، وفى حال إتمام الصفقة، تلتزم شركتا بى ومصارى للمدفوعات الإلكترونية بكل الاتفاقات والشركات المبرمة مع جميع الأطراف العاملة فى السوق المصرية دون تغيير.

وسيكون استحواذ فودافون على 20% من مصارى ومثلها من شركة بي، سيتم عبر زيادة رأسمال الشركتين بالقيمة الاسمية، وأن الاتفاق يمثل شراكة استراتيجية تنعكس فى قيمة الشركتين وحجم أعمالهما بعد إتمامها.

ويتوزع هيكل ملكية شركة مصارى بعد دخول شركة فودافون وإتمام الصفقة، بواقع 56% لشركة ابتكار القابضة، و24% لشركة سدد، و20% لشركة فودافون مصر.