الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

نظام رجيم لمريض السكر فى رمضان

الصوم واجب على جميع المسلمين البالغين الأصحاء، وهو ما يرقى إلى الامتناع عن الأكل والشرب من الفجر إلى غروب الشمس، ولكن ليس على المريض حرج يظل مريض السكر فى حيرة هل يصوم أم يفطر فى رمضان لذلك عليك الرجوع للطبيب ونقدم له نظام رجيم فى رمضان منعا للإصابة بالسكتة بهى تسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم.



الأنماط الغذائية تتغير كليًا، بالنسبة لمرضى السكرى، بدلاً من تناول 5-6 وجبات، يتم تقليلها إلى وجبتين أو 3 وجبات فى 24 ساعة، يمكن تحقيق السيطرة الجيدة على نسبة السكر فى الدم من قبل مرضى السكرى، مع الحفاظ على النظم الغذائية المناسبة. يُقترح أنه يجب اتباع إرشادات غذائية عامة مماثلة خلال شهر رمضان مثل تلك الموجودة على مدار العام، يجب أن تؤخذ وجبة ما قبل الفجر فى وقت متأخر قدر الإمكان، قبل بدء الصيام ويجب أن تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات مع الألياف،و يجب تجنب مشروبات السكر التقليدية والأطعمة الغنية بالدهون التى يتم تناولها فى الإفطار. يجب تناول وجبة العشاء أو العشاء فى أقرب وقت ممكن عند الإفطار.

وجبة الإفطار

تحتوى على دقيق القمح الكامل والخضروات وطبق اللحوم، طبق الشوربة، كوب من الحليب أو الفاكهة فى وقت النوم سيحافظ على مستوى السكر فى الدم.

السحور

100 جرام جبن قريش قليل الدسم، سلطة، متبلة بزيت الجوز والليمون، فاصوليا خضراء، مغطى بالزبادى البسيط، العدس، دقيق الشوفان، أرز أحمر أو بنى بدون ملح.