السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال جولة لمنظمات حقوقية وصحف محلية وعالمية

سجن برج العرب.. رعاية شاملة وتأهيل وإصلاح

أفرجت وزارة الداخلية عن ١٦٨٦ نزيلًا تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم 155 لسنة 2021 بشأن الإفراج بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية لعدد من المحكوم عليهم، الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة شهر رمضان المعظم، فقد قام قطاع السجون بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 1686.



يأتى ذلك استمرارًا لتطبيق وزارة الداخلية لأطر السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة لنزلاء السجون، وتفعيل الدور التنفيذى لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للإنخراط فى المجتمع، وكذا نهج الوزارة بالتوسع فى إجراءات الإفراج عن النزلاء.

وودع ١٦٨٦ أسوار السجون بالدموع الممزوجة بالزغاريد من أهاليهم وبالسجود شكرًا لله، حيث أكدت إحدى السجينات، أنها فوجئت بإدارة السجن تبلغهم ليلًا أنه سيتم الإفراج عنهم، فى عفو رئاسى، وسيتناولون طعام الإفطار وقضاء شهر رمضان مع أسرهم.

وقدم سجين آخر تم الإفراج عنه الشكر للرئيس السيسى، مؤكدًا أنه تم تأهيله داخل السجون واكتسب حرفة وسينخرط فى المجتمع ولن يعود لطريق الجريمة أبدًا، بينما أكد سجين آخر أنه مريض ولولا كفاءة مستشفى السجن، لكان ضمن عداد الأموات، مضيفا أنه تلقى جميع العلاجات مجانا.. وردد النزلاء المفرج عنهم هتاف تحيا مصر وسط دموع أولادهم وعائلاتهم. يذكر أن الجهات الأمنية واللجان التى يتم تشكيلها تستبعد من قوائم الإفراج المحكوم عليهم فى المفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها فى القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء، كما لا يسرى على الجرائم المنصوص عليها فى قانون الشركات العاملة فى مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها فى قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها فى قانون مكافحة غسل الأموال، فيما يشترط للعفو عن المحكوم عليه أن يكون حسن السلوك أثناء تنفيذ العقوبة، وألا يكون فى العفو عنه خطر على الأمن العام، وأن يفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه، ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

 

مساعد وزير الداخلية للسجون

 

أكد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، أن وزارة الداخلية تواجه حملة تشويه متعمدة لرسم صورة مغايرة عن قطاع السجون، موضحًا أن ما يتردد بالخارج بشأن الآلية التى يدار بها قطاع السجون لا تمت للواقع بأى صلة وأنها كذب وافتراء بغرض التشويه.

وأضاف «مرزوق» أثناء زيارة تفقدية نظمها قطاع السجون لأعضاء المنظمات الحقوقية والصحف المحلية والعالمية، من داخل سجن برج العرب بلغت أكثر من ٢٥ وكالة أجنبية وبعض الصحف، إلى الدور الفعال الذى تقوم به السجون للمواءمة ما بين القانون والسياسة العقابية بمفهومها الحديث، موضحًا الدور البارز والمهم الذى يلعبه قطاع السجون لتأهيل المساجين. 

وأضاف: «لدينا مسئولية فى غاية الخطورة لإعادة تأهيل وإصلاح من خرج عن القانون بالصورة التى تجعله عضوًا فاعلًا فى المجتمع»، مؤكدًا أن الجميع يسعى جاهدًا إلى تقديم أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية للسجون من منطلق دور كل فرد وضابط فى وزارة الداخلية لتطبيق القانون بشكل إنسانى.

وأشار إلى أن قطاع السجون يحرص على استضافة جميع وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية والمنظمات الحقوقية لعرض كافة الحقائق بموضوعية، وأن أبواب السجون مفتوحة أمامهم للتأكد بأنفسهم من أوجه الرعاية المختلفة الذى يقدمه قطاع السجون. واستكمل قيادات قطاع السجون جولة تفقدية داخل سجن برج العرب وسط حضور وكالات وصحف أجنبية ومصرية.

 

«أحدث الأجهزة بمستشفى السجون»

 

داخل سجن برج العرب، تشاهد مستشفى السجن على أعلى مستوى ومزود بأجهزة أشعة حديثة وأجهزة رسم قلب، بجانب غرف عزل مخصصة وعنابر للكشف والملاحظة يترأسها أطباء على أعلى مستوى بجانب معمل التحاليل وعيادات تخصصية للامراض المزمنة والعظام والجراحة.

ويتوفر داخل مستشفيات السجون جميع أنواع الادوية بكافة أنواعها بالمجان ووجود أدوية بآلاف الجنيهات تصرف للنزلاء المرضى بالمجان بجانب عيادات الاسنان والعلاج الطبيعى والمخ والاعصاب.

 

«مطبخ السجن فى شهر رمضان»

 

استكمل اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، جولته التفقدية بحضور منظمات إعلامية أجنبية وصحف ومواقع ايضا إلى مطبخ السجن حيث يتميز المطبخ باجراءات السلامة والنظافة الصارمة ويعمل به بعض النزلاء داخل السجون المتخصصين فى الطبخ والذى يتم الكشف عليهم طبيًا دوريًا وإصدار شهادات صحية لهم للتأكد من خلوهم من أى أمراض.

ويبدأ مطبخ السجن مثل خلية النحل صباحًا للاستعداد لتحضير وجبات الفطور فى شهر رمضان حيث يتم تغليف الطعام واتباع إجراءات السلامة الصحية لجميع النزلاء، حيث يتم تخصيص وجبات الفطار والسحور بشكل صحى ومدروس من جميع مكونات الطعام المختلفة والتى يحتاجها الجسم من بروتين وكربوهيدرات وخضار بطريقة طبية مدروسة.

 

«ملاعب السجون وممارسة الرياضة»

 

واستكملت الجولة التفقدية إلى ملعب سجن برج العرب، الذى يمارس فيه النزلاء الرياضة من لعبة كرة القدم والركض وينظم المساجين مباريات ودورات بين عنابر السجون وسط جو من السعادة، ويطلق نزلاء السجون على بعضهم أسماء لاعبى كورة القدم العالميين وأسماء مستعارة من لاعبى نادى الاهلى والزمالك.

 

«ورش الهواية والتصنيع»

 

داخل سجن برج العرب سوف تجد أن قطاع السجون أنشأ ورشًا خاصة بالهواية للنزلاء الذين يملكون هوايات مثل الرسم والتصنيع بمختلف أنواعه، حيث تقوم ادارة السجون باختيار وانتقاء المساجين الذين يملكون هوايات رسم وتصنيع لعب الاطفال والنجارة، وتجميعهم فى ورشة خصيصا لهم وتزويدهم بجميع احتياجاتهم لبدء التصنيع وممارسة هوايتهم المفضلة ثم عرضها للبيع داخل منافذ قطاع السجون منا يعود بعائد مادى لنزلاء السجون بعد بيعها.

 

«ورش تصنيع الأساس»

 

واستمرت الجولة داخل ورش كبيرة لتصنيع الاساس الخشبى من غرف نوم وسفر وأنتريهات حيث تتميز منتجات ورش النجارة بقطاع السجون عامة بالجودة العالية من نوعية الخشب المصنع والتصنيع والاشكال بجانب أنها أقل سعر من مثيلاتها بالسوق الخارجى بنسبة تترواح ما بين ٢٥ و٣٠٪.

ويتم عرض وبيع منتجات ورش النجارة داخل جميع منافذ البيع الخاصة بوزارة الداخلية بأسعار مخفضة للمواطنين.

 

«مكتبة السجن»

 

ووصلت الجولة التفقدية لوكالات الأنباء الاجنبية والصحف المصرية، بصحبة اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون داخل مكتبه بسجن برج العرب، الذى توافرت فيه جميع أنواع الكتب، حيث يسمح للنزلاء بالقراءة اليومية واستعارة الكتب وإعادتها مرة أخرى كما يتم إعطاء دروس ومواعظ دينية داخل المكتبات وفصول التعليم عن طريق رجال دين مسلمين ومسيحيين أسبوعيًا لجميع النزلاء.