الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حالو يا حالو.. إسراء بتعمل من القماش فوانيس مصرية بروح عصرية

تعشق الأعمال اليدوية منذ صغرها وتعمل بالهاند ميد منذ 12 عاماً، أما تصميم فوانيس رمضان فبدأتها منذ عامين ولولعها الكبير بالفانوس المصرى التقليدى المصنوع من الصاج والذى يحمل نقوشاً فنية برسومات تراثية مميزة، قررت أن تحارب الفوانيس المستوردة بتصاميم مصرية تحافظ على الفانوس المصرى التقليدى وفى نفس الوقت يكون بروح عصرية تناسب أطفال اليوم.. أنها فنانة الهاند ميد الإسكندرانية إسراء التى تحكى تجربتها مع صناعة الفوانيس بأناملها الذهبية.



تخرجت إسراء فى كلية الآداب قسم جغرافيا تخصص مساحة وخرائط، لكنها لم أعمل فى مجالها لعشقها لشغل الهاند ميد، الذى بدأته منذ 12 عاماً، حيث تخصصت فى الأعمال اليدوية المصممة من القماش منذ 6 سنوات، وبدأت فى تصميمات فوانيس رمضان منذ سنتين ونفذتها العام الماضى وهذا العام، وكان أهم شيء ركزت عليه خلال تصميماتها أن تعيش هذه الفوانيس مع الأطفال وتصنع معهم ذكريات رمضان طوال السنوات المقبلة وعندما يكبروا تكون هذه الفوانيس ما زالت موجودة معهم لتذكرهم بأيام طفولتهم الجميلة.

فكرت إسراء فى عمل شيء مختلف يناسب الأطفال ويكون آمن عليهم بشكل كبير ولا يتعرض للكسر، فطوعت القماش وحولته لفانوس بشخصيات كرتونية يحبها الأطفال مثل شخصيات ديزنى وبذلك تكون حافظت على تصميم الفانوس بشكله التقليدى المعروف، وفى نفس الوقت يكون عصرى ومناسب للأطفال ولجذبهم أكثر للفانوس كتبت على الفانوس اسم صاحبه حتى يشعر بالخصوصية إضافة إلى أنه مزود بوحدة إضاءة لينير فى الظلام وهذه الأشياء تشد انتباه الطفل كثيراً وتجلعه يتعلق بالفانوس وينجذب إليه بشكل أكبر من تلك المستوردة.

تعشق إسراء فوانيس المعدن التى كانت تنتشر بشكل كبير قديما فهى تعبر عن الروح المصرية والهوية المصرية، بعكس الفوانيس المستوردة التى لا تعبر عن شخصيتنا ولا عاداتنا، فهى مجرد لعبة تصدر أصواتًا وأغاني، لذلك فكرت فى منتج مصرى ينافس المستورد فى الجودة، وكذلك يتمكن من منافسة المستورد فى أنه يواكب الأشياء التى يحبها الأطفال فى الوقت الحالى وتعتبر شخصيات ديزنى من أكثر الأشياء التى يحبها الأطفال وتجذبهم.

وأكدت قائلة: وجدت ردود فعل إيجابية من الأمهات والأطفال على الفوانيس القماش خاصة أنها شغل يدوي، ولم تقتصر الفوانيس التى أصممها للأطفال فقط، بل أصمم فوانيس للكبار أيضاً الذى يعشق كثير منهم اقتناء فانوس مميز فى شهر رمضان، وجاءت هذه الفوانيس على شكل يونيكورن وقطة وهى تناسب الفتيات أكثر للبنات ويمكن أن تصلح كهدايا بين المخطوبين».

تحلم إسراء بأن يكون لديها مركز لتعليم الأعمال والفنون اليدوية، وكذلك تصويرها، وهذا من ضمن اهتماماتها الفترة الحالية، فمؤخرًا أنشأت جروبًا على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تعلم من خلاله كيفية تصوير منتجات الأشغال اليدوية والهاند ميد بشكل احترافى يساعد على تسويق هذه الأعمال بشكل أونلاين.