الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيماء دكتوراه فى الهندسة.. احترفت نحت وجوه الشخصيات الرمضانية على «المجات»

عملها فى مجال التدريس بالهندسة لم يمنع شيماء سرحان من أن تمارس هوايتها فى الأشغال اليدوية وتصميمات الهاند ميد، فكانت أول من تدمج الصلصال الحرارى بالرسم واستطاعت من خلالهم عمل بورتريهات للصور الشخصية سواء على المجات أو جزوع الأشجار.



 تخرجت شيماء سرحان من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 2003 وحصلت مؤخراً على دكتوراه فى هندسة الميكانيكا وتعمل حالياً بالتدريس فى الجامعة، كما أنها زوجة وأم لبنت وولدين، لكن كل ذلك لم يكن عائقاً أمام العودة لشغفها وحبها الكبير للرسم، «أحب الرسم منذ صغرى وكنت أرسم بورتريهات سواء على الورق أو القماش، واستخدم كل الخامات من فحم أو رصاص، وألوان سوفت باستيل أو زيت، ومنذ عامين تعرفت على خامة الصلصال الحرارى وبدأت أفكر فى كيفية دمج الهواية التى أحبها وهى الرسم مع الصلصال الحرارى وبدأت استخدم الصلصال بطريقتين وهو التشكيل العادى كما أرسم عليه وجوه وبورتريهات شخصية لناس بخامة الصلصال الحرارى».

تعلمت شيماء الرسم والنحت بالصلصال من فيديوهات على الإنترنت، وبعد العديد من المحاولات استطاعت أن تصل إلى مستوى جيد حيث أصبحت محترفة فى رسم وجوه أشخاص أو شخصيات كرتونية، مع استخدام ألوان الأكريليك وألوان سوفت باستيل.

مع قدوم شهر رمضان الكريم، قامت شيماء بتصميم ميداليات بالصلصال الحرارى لشخصيات رمضانية مثل بوجى وطمطم وحلويات شرقية مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، كما قامت برسم شخصيات رمضانية بنفس الخامة على المجات مثل فنانيس وبسنت ودياسطى وبكار وبوجى وطمطم وكذلك شكلت صور شخصية فى أجواء رمضانية كالمسحراتى أو شخص حقيقى يقوم بعمل الكنافة.

تضمنت أعمال شيماء الرمضانية كذلك مغناطيس الثلاجة المحبب للأطفال على شكل فانوس يمكن إضاءته باستخدام الصلصال الحرارى المضيء، ولفتت إلى أن الكثير من الأشخاص يطلبون منها رسم صور شخصية، بشكل كرتوني، على المجات، لإهدائها فى مناسبات مختلفة، حيث قالت :»كثيرون يطلبون أن أرسم أشخاص بطريقة كرتونية، سواء على المجات أو على تابلوهات مصنوعة من جذوع الأشجار، بالصلصال الحرارى».

بدأت فكرة دمج الرسم بالصلصال الحرارى لدى شيماء منذ سنتين عندما كانت ترى رسومات مطبوعة على المجات ففكرت فى إضافة الصلصال الحرارى بدلاً منها وقد وجدت تشجيع من قبل كثيرين لأن الرسمة تكون هاند ميد ومجسمة كما أنها تضع خلفية ألوان على المج فيضفى على المج شكل مبهج ومفرح أكثر.

تحلم شيماء بتحقيق المزيد من أحلامها على أرض الواقع، حيث قالت :»بحلم أن يكون عندى جاليرى خاص أعرض من خلاله شغلى وكل أعمالى الفنية توصل للعالم كله».