الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

للوقاية من كورونا

المحافظات تستعد لـ«شم النسيم» بغلق المتنزهات وتشديد الإجراءات الاحترازية

القليوبية  أرقام هاتفية لتلقى شكاوى المواطنين 



القليوبية: حنان عليوه 

أكد الدكتور خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن المديرية أنهت كافة استعدادها لاستقبال عيد شم النسيم، حيث تم تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة والمدخنة ومحلات بيعها للتأكد من الاشتراطات والشهادات الصحية، وأخذ عينة من المنتج وإعدام التالف منه بعد التأكد من عدم صلاحيته للاستخدام الآدمي، كما تم تكثيف الرقابة على أماكن تجمع الجمهور ومحلات بيع الأغذية بصفة عامة والباعة الجائلين بصفة خاصة والمشروبات الملونة.

 مضيفاً أنه تم إحكام الرقابة على أماكن عرض وبيع اللحوم والثلاجات للوقوف على مدى استيفاء الأماكن للاشتراطات الصحية وسحب عينات وإرسالها للمعامل للتأكد من صلاحيتها، فيما تم تشكيل لجان مشتركة بين مديرية الصحة والتموين ومباحث التموين لمراقبة الأغذية المعروضة بالأسواق، مضيفاً أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية فى مواجهة حالات التسمم الغذائي.

وتم تكثيف الرقابة على الأسواق وتنشيط الحملات لتطهير الأسواق من السلع الفاسدة والمجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية وكافة المخالفات التموينية، كما تم تكثيف المرور على أسواق اللحوم ومنافذ توزيعها استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وتؤكد الدكتورة أمل العسيلى وكيل وزارة الطب البيطرى بالقليوبية، أن المديرية قامت برفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات للسادة أطباء المجازر وتم تدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات خلال فترة اعياد شم النسيم وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة حفاظا على سلامة اللحوم، مضيفاً أنه تم فتح المجازر لاستقبال الذبائح فترة إضافية تبعاً لكثافة الذبائح وتوفير المادة الملونة المستخدمة لأختام اللحوم، كما تم تشكيل لجان لتكثيف حملات ضبط اللحوم على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال المخالفين.

مضيفا أنه سيتم تفعيل غرف العمليات الرئيسية بالمديرية والفرعية بالمراكز لاستقبال الشكاوى والعمل على حلها فورا على تليفون واستقبال شكاوى المواطنين وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وهى رقم ( 01002782373) بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (114) أو رسائل الواتس آب ((01119992624- -01555573040).

 

كفر الشيخ  حملات مكبرة على المحال والمقاهى

كفرالشيخ : محمود هيكل 

اتخذت محافظة كفرالشيخ عدداً من الإجراءات المختلفة خلال أعياد الربيع «شم النسيم» لحماية  المواطنين من الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، والذى يأتى فى ظل الانتشار المكثف للموجه الثالثه من هذا الوباء اللعين فى كافة أنحاء البلاد، ويشكل خطرا كبيرا يهدد حياة الجميع.

وقال اللواء ياسر الحفناوى السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ، أن جميع الحدائق العامة والمتنزهات وأيضاً الشواطئ المصيفية مغلقة بشكل كامل أمام المواطنين خلال أعياد الربيع «شم النسيم»، وذلك حرصا على حياتهم فى ظل الانتشار الموسع لفيروس «كوفيد - 19»، مؤكداً أن حياة المواطنين تشكل أهمية كبيرة لدينا، ولن نسمح بأى خطر  قد يهددهم أويؤثر عليهم بالسلب، مؤضحاً أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية المختلفة لمجابهة وباء «كورونا» بهدف القضاء عليه تماما. وأضاف السكرتير العام المساعد، فى تصريحات خاصة لصحيفة « روزاليوسف « أن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ يقود بنفسه حملات مكبرة على المحال والمقاهي، للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المختلفة، مؤكداً أن هناك إجراءات مشددة تجاه من يخالف تعليمات الوقاية، حيث يتم غلق المحال والمقاهى المخالفة فوراً، وذلك يأتى فى ضوء الحرص الكامل على حياة الأهالى المترددين عليها، موضحاً أن هذه الحملات مستمرة بشكل مباشر بهدف تطبيق الإجراءات الاحترازية. وأوضح السكرتير العام، أن هناك حملات أخرى على محلات بيع الأسماك المملحة « فسيخ - رنجه « الموجودة فى جميع مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، للتأكد من جودة هذه المأكولات التى يقوم المواطنون بشرائها فى أعياد الربيع «شم النسيم»، موضحاً أنه يتم تشديد الرقابة على هذه المحال خلال العام، ولمن يتم تكثيفها تلك الفترة، مؤكدا أن هذه الحملات مشكلة من مجالس المدن، والتموين، والصحة.

 

الشرقية منع تجمعات المواطنين    أكد د ممدوح غراب محافظ الشرقية، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع قوات الأمن، غلق جميع الحدائق والمتنزهات العامة بالكامل خلال الاحتفالات بأعياد الربيع وشم النسيم، تحسباً لخروج المواطنين والذهاب إلى الحدائق لقضاء أعياد الربيع وشم النسيم، وذلك لما تمثله التجمعات من خطورة فى زيادة إمكانية انتشار فيروس كورونا، تنفيذاً لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء بشأن الالتزام بتطبيق حزمة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة الموجة الثالثة لفيروس كورونا  حرصاً على صحة وسلامة المواطنين. شدد المحافظ، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتنفيذ قرار غلق الحدائق والمتنزهات غلقاً كاملاً، مع استمرار تنفيذ أعمال النظافه والتطهير والتعقيم بالشوارع والمنشآت العامة والأماكن الحيوية، والسيطرة الكاملة على الأماكن والحدائق المفتوحة لعدم إتاحة الفرصة أمام المواطنين لافتراش الأرض لقضاء أعياد الربيع وشم النسيم، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال غير الملتزمين. ناشد المحافظ  المواطنين بعدم الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات حفاظاً على صحتهم وسلامتهم لتقليل فرصة الإصابة بفيروس كورونا، والالتزام بالمنازل خلال تلك الفترة وعدم النزول إلا فى حالات الضرورة القصوى لتسهيل مهمة الدولة فى التعامل مع أى تداعيات محتملة للموجة الثالثة لفيروس كورونا  للحد من انتشاره، وحفاظاً على سلامة الجميع. 

 

الغربية إجراءات احترازية مشددة

الغربية –  محمد جبر

يعد لشم النسيم بمحافظة الغربية، أماكن أكثر ترددا وإقبالا من الأسر والعائلات للاحتفال بالربيع، ولكن للعام الثانى على التوالى، يستمر التغيير الكامل فى خريطة الأهالى لقضاء هذا اليوم، نتيجة تسبب فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية لمجابهته، بغلق الحدائق والنوادى والمتنزهات. بجانب حلوله خلال شهر رمضان المبارك.

وتأتى فى مقدمة الأماكن التى كانت تعد الأكثر إقبالا وتزاحما من المواطنين للاحتفال بشم النسيم سنويا داخل محافظة الغربية، وحرمت للعام الثانى من استقبال المواطنين والرواد بسبب «كورونا» التى ألزمتهم البيوت، هى النوادى، والحدائق العامة بالمدن، وحديقة الأندلس الشهيرة بطنطا، وحديثة الطفل بمنطقة الاستاد بطنطا، وحديقة ملاهى الحرية بكفرالزيات، ومراكز الشباب والملاهى، والقرى السياحية، بجانب النيل بمدينتى كفرالزيات وزفتى، وحفلات السمر التى تقام خصيصا فى هذا اليوم احتفالا بأعياد الربيع، بالإضافة إلى الحقول والأراضى الزراعية بالقرى، وتجلس خلاله الأسر لشم النسيم، بينما يلهو الأطفال فى الألعاب ومظاهر الطفولة المتنوعة.

 

المنيا  استمرار إغلاق الكورنيش مع إغلاق الحدائق والمتنزهات 

المنيا علا الحينى 

شددت محافظة المنيا من إجراءاتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع التجمعات والتكدسات خلال احتفالات شم النسيم، مع الحملات المستمرة وتحرير المخالفات لكل من يخالف فى تنفيذ الإجراءات الوقائية، أو عدم ارتداء الكمامة.

وأصدر اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا قرارا بإغلاق الحديقة الدولية بمنطقة شرق النيل بابوفليو، وشارع مصر بكورنيش النيل وجميع المتنزهات بجميع المراكز خلال أعياد شم النسيم، وذلك وفقاً لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء، للحد من التجمعات وتكدس المواطنين ومنعًا لانتشار فيروس كورونا. كما وجه المحافظ باستمرار قرار إغلاق كورنيش النيل، مع تشديد عمليات المتابعة الميدانية من قبل الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية خلال أعياد شم النسيم،  لمجابهة انتشار فيروس كورونا وحفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم.

 

بنى سويف  جاهزية مستشفيات العزل وتعقيم السكة الحديد 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

شددت بنى سويف على الالتزام بالإجراءات الاحترازية ومنع كافة التجمعات و غلق الحدائق والمتنزهات والأسواق وقاعات الأفراح وصالات الجيم خلال الايام المقبلة ورش وتطهير وتعقيم محطة السكة الحديد يوميا والتأكيد على جميع المسافرين الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتنبيه على جميع السيارات الأجرة والسيارات الخاصة باستخدام الكمامات والتباعد وتحرير محاضر للمخالفين ومتابعة التزام المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات بجميع الأسواق، والأماكن العامة، والخاصة، والمنشآت الحكومية، ووسائل النقل الجماعي، واتخاذ الاجراءات القانونية بحزم حيال المخالفين لهذه القرارات. تتواصل غرفة العمليات على مدار الساعة مع التموين لضمان توافر المواد التموينية والدقيق ووجود مخزون استراتيجى كاف من السلع والمواد التموينية والمواد البترولية استعدادًا لعيد الفطر المبارك، والتنسيق التام مع المرور لتنفيذ توجيهات رئاسة مجلس الوزراء فيما يتعلق بوسائل المواصلات

أكدت الصحة على استقرار الأوضاع بالمحافظة وجاهزية مستشفيات العزل لاستقبال أية حالات مشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا وتوافر جميع المستلزمات الطبية والأدوية بمختلف المستشفيات فضلا عن رفع كفاءة الفريق الطبى للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة بضم مستشفيات أخرى لخدمة فحص الحالات المشتبه بها وذلك فى إطار تسلسل استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية.