الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
جسور الأمل.. انطلاقة للهمم

جسور الأمل.. انطلاقة للهمم

 >> أصحاب الهمم والقدرات هم «بركة» البلد.. نعيش على تلك البركة ونستمر فى الحياة.



ببركة هؤلاء نقاوم.. ونحارب الظروف.. ونحاول أن نستمر لنغير إلى مستقبل أفضل للبلد ولأهلنا.

من خلال المتابعة الدقيقة لملف تلك «الفئة» لاحظت:

1- معاناة حقيقية للفئة المحيطة بأصحاب الهمم والقدرات.. وأقصد هنا أولياء الامور.. المدربين..

2- الأسر تتحمل الكثير من الصعوبات.. تدرك أن الشخص من تلك الفئة.. يحتاج لمعاملة خاصة.. هو شديد الحساسية.. شديد الغضب.. برغم ما يحمله من بساطة وابتسامة حلوة وتصرفات عفوية تجذبنا بسهولة.

فى التمارين للمتفوقين منهم النجاح هنا للمدرب المؤهل للتعامل مع تلك الفئة أى ضرورة توافر شروط محددة فى من يتعامل فى الملعب أو فى حجرات التعليم.. أهمها دراسته لتوقع سلوك أبنائنا من ذوى الهمم والقدرات.. وكيف يمكن عمل تواصل معه.

> وزارة الشباب بدورها.. تؤدى دورا مهما فى هذا الملف.. تحتضن تلك الفئة.. تستخدم الملاعب والمنشآت الرياضية والشبابية لتفريغ الطاقة ومنح الفرص لتلك الفئة للاندماج مع المجتمع بكل الطرق.

ولأهمية الملف د.أشرف صبحى منح ملف أصحاب الهمم والقدرات بركة الوطن لأشرف صالح المدير التنفيذى شخصيا.. وإدارات مركزية مهمة والواضح أن هناك تعاونا أيضا بين وكلاء الوزارة نجوى صلاح الدين وعزة الدرى ود.سونيا دنيا وإيمان عبدالجابر.

لقد حضرت أكثر من مهرجان رياضى فنى.. وبطولات فى لعبات مختلفة فى مرسى مطروح والغردقة والقاهرة والاسكندرية وتابعت الانشطة وحتى الحفلات الكبيرة المجمعة برعاية الرئيس السيسى وبمشاركة عدد من الوزراء. لفت نظرى طرح جديد وتطوير نوعى فى خطط العمل.

عندما طرح وزير الشباب والرياضة خطوطا لتنفيذ مبادرة «جسور الامل» من خلال مكتب ذوى القدرات والهمم التابع للادارة المركزية لشئون الوزير وبمشاركة مع مؤسسة زايد العليا لاصحاب الهمم.

> الهدف..

> تدريب أولياء الأمور أصحاب الهمم والقدرات والمدربين وكل من يتعامل معهم.

عدد من المبادرات تم النقاش حولها ودار حوار بغرض التعليم والمعرفة لتسهيل التعامل.. وتحقيق الاهداف من العمل بشكل عام لاصحاب الهمم والقدرات بتحقيق الاستفادة.. وحالة الرضا.

عناوين البرنامج «البرامج التعليمية والتدريبية للاعاقة الذهنية فى المنزل».. تنمية مهارات التواصل واللغة وتنظيم بيئة للطفل من ذوى اضطراب طيف التوحد المشكلات السلوكية واستراتيجيات التعامل.. الفارق بين المشكلة الحسية والسلوك المكتسب غير المرغوب.

>> النتائج..

بحضور وزير الشباب د.أشرف صبحى وعبدالله عبدالعالى الحميدان الامين العام لمؤسسة زايد العليا لاصحاب الهمم والقدرات ومقرها أبوظبى بالامارات.

 وعلى مدار 3 أيام.. بحضور مكتب ذوى القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة ومنسقى المكاتب بالمحافظات.

المحاضرات لأحمد الزغبى.. السيدة شيخة الكعبى.. العنود الهاجرى.. عزة عبدالجابر وأسر وأهالى أصحاب الهمم والقدرات.

وقد لاحظت أن وزارة الشباب رؤيتها الجديدة.

1- أن يكون هناك دور لتعزيز الاندماج المجتمعى لتفعيل التواصل مع أولياء أمور وأهالى تلك الفئة.

2- ضرورة الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية والتأهيل لفئات أصحاب الهمم وتوعية وتثقيف جميع أفراد المجتمع لتعامل أفضل مع هؤلاء وأيضا تثقيف العاملين مع هؤلاء.

3- تطوير أدوات العمل ودفع قيادات العمل فى هذا المجال لضرورة الاطلاع على ما هو جديد فى العالم نفسيا.. طبيا.. اجتماعيا.. ورياضيا.. وتعميق دراسة التخصص.

أنا شخصيا سعيد بخطوات تطوير العمل مع تلك الفئة.