الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بيتى فور».. حلوى فرنسية من القرن الـ18

تستعد الأسر المصرية لتحضير أصناف مختلفة من الحلوى للإحتفال بحلول عيد الفطر، منها «البيتى فور»، الذى تجتمع أفراد الأسرة لتحضيره، بداية من العجين حتى وضعه على الصينية وتزيينه بالشيكولاتة وغيرها من النكهات المختلفة التى تضيف له طعم مميز، ثم إدخاله الفرن، ووضعه على الأطباق لتقديمه للضيوف.



أجمعت بعض الروايات التاريخية حول أن أصل حلوى « البيتى فور»، فرنسى، وأنها صنعت لأول مرة فى التاريخ فى القرن الثامن عشر، أثناء عملية تبريد الأفران المصنوعة من الطوب بعد استخدامها، وذلك للاستفادة من الحرارة الكامنة داخل الفرن.

وكلمة «بيتى فور»، تعنى بالفرنسية‏، الفرن الصغير، وهو من أطباق الحلوى الفرنسية، والذى  يقدم للضيوف مع الشاى أو القهوة، بجانب أصناف أخرى من الحلوى، كما يوجد بيتى فور مالح يقدم عادة فى المناسبات، كما يعتبر من الحلوى المفضلة عند الكثير من الأشخاص لطعمه المميز وسهولة هضمه.

ويحضر «البيتى فور» بمكونات مختلفة منها الدقيق والزبدة وصفار البيض وغيرها من المكونات الأساسية مع اتباع خطوات العمل، حتى تزيينه بالمربى أو الكريمة، ويقدم ساخنًا أو باردًا للضيوف خلال أيام عيد الفطر المبارك أو حتى طوال العام، عند تناول وجبة الإفطار.