الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبيرة تغذية تحذر من استخدام المسلى الصناعى فى عمل البسكويت والكعك

مع اقتراب عيد الفطر يعتمد الكثير من المصريين على المسلى الصناعى فى عمل بسكويت وكعك العديد والعديد من المنتجات الأخرى المحببة للأطفال مثل البيتى فور والغريبة، إذ إن العنصر الأساسى المستخدم فى صنع هذه المنتجات المسلى الصناعى والذى يمثل خطورة كبيرة على صحة المصريين.



وأكدت دينا شكرى خبير التغذية العالمية وعضو الجمعية الكندية لأخصائيين التغذية الطبيعية أن المسلى الصناعى عبارة عن زيوت نباتية مهدرجة سائلة فى درجة الحرارة العادية، لكن داخل المصانع يتم إضافة ذرات من الهيدروجين لها لتصبح مشبعة بالدهون، وتتحول للصورة الصلبة، حيث إن الزيوت المهدرجة هى السمن الصناعى (النباتى)، وفى أثناء التصنيع يتم إضافة نكهات وروائح صناعية لإعطائها نفس رائحة وطعم السمن الطبيعى.

وأكدت أن البعض يعتقد خطأً انها طالما مصنوعة من زيوت نباتية فإذاً هى الأفضل والأصح، ولكن هذا عكس الحقيقة تماماً لأن السمنة و الزبدة المصنوعة من دهون نباتية هى أكثر أنواع الدهون التى من الممكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لجسم الإنسان نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، التى تسبب العديد من الأمراض من أهمها الإصابة بمرض السكر، وأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن هذه الدهون تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم مما يؤدى بدوره إلى ارتفاعه فى الأوعية الدموية ومن ثم تشويه بطانة الأوعية الدموية التى تساعد على توصيل الدم إلى الجسم، وعند تخثر الدم تتسبب فى حدوث الأزمات القلبية. . وأشارت دينا إلى أنها أيضًا تسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية فى الجسم إلى جانب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ويرجع ذلك إلى زيادة الأحماض الدهنية المتحولة الموجودة فى الدهون المهدرجة، إلى جانب الإصابة بالسرطان وذلك يرجع إلى أن للدهون المهدرجة علاقة وثيقة بحدوث الإصابة بالسرطان.