الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلال مناقشة ميزانيته أمام البرلمان..

القصبى: «المجلس القومى للسكان» يحمل على عاتقه أخطر قضايا المجتمع.. والزيادة السكانية تلتهم ثمار التنمية

قال الدكتور عبدالهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب على أهمية المجلس القومى للسكان خاصة أنه يحمل علي عاتقه أخطر القضايا التى تواجه المجتمع ولا تقل أهمية عن خطر الإرهاب.. حيث تلتهم الزيادة السكانية ثمار التنمية، مشيرا إلى أن التعديلات التشريعية محل النقاش على طاولة اللجنة لتمكين المجلس من آداء مهامه.  وأضاف القصبي، أن القيادة السياسية تفاجئنا بمشاريع عملاقه على مستوى عالمى اعتزاز بالدولة المصرية، ونجد أنه رغم الأزمات المحيطة والتحديات المختلفة فلا يخلو يوم دون افتتاح مشروعات عملاقة، لكن تأتى لتجد لتسمع بعض المواطنين ليقول لك «انا فين»، وأقول إن الاجابة هنا لدى «القومى للسكان» لاسيما وأن كل معدلات التنمية تلتهمها الزيادة السكانية مما يؤثر على نصيب الفرد. 



جاء ذلك خلال إجتماع لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوى الاعاقة بمجلس النواب أمس، خلال مناقشة مشروع موازنة المجلس القومى للسكان للعام المالى 2021/2022. 

 وأوضح القصبي، «هذه القضية تقتضى وقفة جادة، ونسعى تشريعيا لتمكين المجلس من اداء مهامه ولدينا قانونين فى طور المناقشة بهدف منحة الاستقلالية ومنحة صلاحيات تمكنه من أداء مهمته الجليلة». 

وقال رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، «إذا كنا لسبب أو آخر كنا نرفض الموازنة خلال السنوات الماضية، فليس لخلاف مع المسؤلينبينما فى مقدمة الأسباب أن المجلس لن يتمكن من أداء مهمته لكونه تحت سيطرة وزارة الصحة مما جعله مغلول اليد». 

وشدد القصبي، على إيمان اللجنة بأن هذه القضية ليست معنية بها جهة بعينها إنما لدينا ايمان فى جهة بعينها بل هى قضية مجتمعية، معنى بها كافة الوزارات والمؤسسات الدينية والإعلامية. 

شدد أعضاء لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوى الاعاقة بمجلس النواب على أهمية دعم المجلس القومى للسكان للعام المالى 2021/2022 فى ممارسة مهامه، وسط مطالبات بتفعيل الاذرع القوية للمجلس بالمحافظات. 

وأشار الدكتور عبدالهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى إن الزيادة السكانية التى حدثت فى مصر منذ 2011 وحتى اليوم “غير طبيعية” فهى مجموع سكان 3 دول عربية.. لافتا إلى أن هذه الزيادة تمثل عبئا على كافة الأجهزة التنفيذية وتعنى انخفاض نصيب الفرد من كافة الموارد فضلا عن فرص التعليم وكثافة كبيرة فى الفصول. 

وتابع «القصبي، أنه يلتحق سنويا نحو 5 ملايين تلميذ بالتعليم سنويا، ويحتاجون 1000فصل وتكلفة الفصل 100 ألف جنيه، قائلا: «ذلك يتبعه نقص فى فرص العمل المتاحة لاسيما مع زيادة الخريجين فى ظل محدودية الموارد». 

ودعا النائب طلعت عبدالقوى عضو مجلس النواب بسرعة انعقاد المجلس القومى للسكان الذى لم يجتمع منذ 2019 وكذا اللجنة التنفيذية، مشددا على أهمية المحاسبة الدقيقة حال عدم تنفيذ خطة مواجهة الزيادة السكانية، قائلا: « تعاون الوزارات مع المجلس وجوبى وليس بالمزاج، ويجب تنفيذ خطط الدولة لمواجهة هذه القضية الخطيرة». 

وأكد عبد القوى على أهمية تفعيل الأوجه القوية للمجلس القومى للسكان والممثلة فى 27 مكتبا له على مستوى المحافظات، مبديا تعجبه من انخفاض بند الأجور فى مخصصات العام المالى الجديد.