الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7.4 مليار جنيه موازنة هيئة الاستثمار.. واقتصادية النواب لـ مسئولى الهيئة: ماذا قدمتم للمستثمرين

البرلمان يواصل مناقشة موزانة الوزارات والهيئات الحكومية

ناقشت لجنة اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد سمير،  مشروع موازنة الهيئة العامة للاستثمار للعام المالى الجديد 2021/2022. والتى تقدر إجماليه  بنحو 7.4 مليار جنيه، مقابل 6.8 مليار جنيه خلال العام الملى الجارى 2020/2021. ووجه المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة لسؤال  لمسئولى هيئة الاستثمار عن ماذا قدمت  لإزالة المعوقات أمام المستثمرين، وما قامت به بعد 4 سنوات من مؤتمرهم الذى حضره رئيس الجمهورية لعرض الخريطة الاستثمارية. 



 وجاء رد الباحث بالهيئة محمود عبدالرحيم، أنهم يعملون على التنسيق بين كل الوزارات لتقديم كل ما يلزم للمستثمرين حسب احتياج كل وزارة وقطاع. يأتى ذلك بعد استعراض موازنة الهيئة العامة للاستثمار.

ورفضت اللجنة الاقتصادية نقل تبعية مركز معلومات قطاع الأعمال إلى مجلس الوزراء وشهدت المناقشات مطالبة عزة فؤاد، الأمين العام لمركز المعلومات بوزارة قطاع الأعمال، أن يصبح المركز تابعا لمجلس الوزراء الأمر الذى رفضه رئيس اللجنة بشكل تام، موضحًا أن عددا كبيرا من الهيئات يطالب بأن يصبح تابعا لرئاسة الوزراء، ومع الوقت تصبح دواوين الوزراء فارغة ويصبح الشكل العام للحكومة كالآتى: رئاسة الوزراء ثم هيئات تابعه لمجلس الوزراء ثم وزراء لا يوجد بها سوى وزير وعدد قليل من الموظفين.

الأمر الذى عقبت عليه عزة فؤاد، الأمين العام لمركز المعلومات بوزارة قطاع الأعمال، أن المركز يقوم بدراسة الشركات التابعة للوزارة وتقديم توصيات غير ملزمة، الأمر الذى آثار الجدل داخل اللجنة، حيث تساؤل النواب عن آليات المركز لتقييم أداء الشركات، وأين تذهب التوصيات، فيما عقبت الأمين العام للمركز، أن المركز يتابع اجتماع الجمعية العمومية للشركات وتقييم آدائها من خلال القوائم المالية، ويتم إعداد دراسة مفصلة عن الأداء المالى للشركة.

 وتساؤل سمير عن دور مركز المعلومات إذا وجد أن عدد المديرين أكثر من عدد الموظفين؟ وما دوره فى إعداد توصية بإعادة هيكلة شركة بها 4 أشخاص يديرها شخص واحد؟  

 فعقبت الأمين العام لمركز المعلومات بتأكيدها مساعى المركز للاستعانة بالشباب لإعداد دراسات متخصصة على كل شركة قابضة، ويتم تغذية الحاسب الآلى بالمعلومات، ونقوم بتنظيم دورات تدريبية للشركات، مؤكدة أن المركز يحاول إعادة بيع السوفت وير للشركات.  ليستكمل  النائب أحمد سمير رئيس اللجنة تساؤلاته، عن كيفية رفع كفاءة العمال لاسيما وإذا المرتبات أكثر من أرباحها، فعلى سبيل المثال شركة الغزل والنسيج بمراجعة موازنتها عام 2018 سنجد أن الأجور أكثر من الأرباح.   

 وعلق شعراوى عبدالمنعم، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للخدمات بوزارة التخطيط، عن تدريب العمال ورفع كفاءتهم، بإيضاحه أن الإدارة قامت بتدريب مجموعة من شباب عددهم 100 شاب، وتم امتحانهم ونجحوا بتفوق وبعد أن تم تدريبهم وجدوا فرص عمل فى القطاع الخاص بعائد أفضل.a