الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مع اقتراب إجازة عيد الفطر

الآمال معقودة على انتعاش الحركة السياحية

مع اقتراب إجازة عيد الفطر المبارك؛  والآمال المعقودة على انتعاش الحركة السياحية والتى تتزامن مع عودة السياحة الروسية لمصر واستقبال الموسم السياحى الصيفى . أكد خبراء السياحة والسفر، على أهمية اتخاذ حركة ترويجية نشطة للقطاع والاستفادة من المزايا والتيسيرات التى تقدمها الدولة لدعم القطاع السياحى.



وأشاروا إلى ضرورة تطبيق الاشتراطات التى طالبت بها روسيا ؛ وفى مقدمتها  تطعيم جميع العاملين بمجال السياحة ضد فيروس» كورونا «قبل بدء عودة السياحة الروسية لمصر. فى البداية اكد رامى فايز عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، أن عودة السياحة الروسية سيتم تدريجيا لأن هناك عدة إجراءات تنظيمية سيتم اتخاذها،  منها تعديل حركة الطيران وتغيير وجهة الطيران من المطارات الروسية إلى مدن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، وهذا يحتاج إلى وقت لإعادة التنظيم لاسيما فى ظل جائحة كورونا وما تتطلبه من إجراءات احترازية مسبقة أولا.

وأشار إلى أن روسيا اشترطت تطعيم جميع العاملين بمجال السياحة ضد فيروس كورونا قبل بدء عودة السياحة الروسية لمصر ؛ وفى إطار ذلك  بدأت عملية  حصر العاملين فى القطاع السياحى الذين سوف يقومون باستقبال السياحة الروسية، والتأكد من انتهاء تطعيمهم جميعا ضد فيروس كورونا.

وأكد أن قرار وزير السياحة والآثار بتحديد أسعار محددة للإقامة فى الفنادق يعد مواكبا، لطلب  غرفة المنشآت السياحية منذ أكثر من ٢٥ عاما، لضبط السوق السياحية وذلك لوضع مصر على الخريطة العالمية، حيث ظلت مصر لفترات طويلة من أرخص الدول على مستوى العالم، على الرغم من أن بها جميع أنواع السياحة .

وأشاد «فايز» بسرعة استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، ومؤسسات الدولة، للمشروع الذى تقدم به لإنشاء خط قطار الغردقة الأقصر، حيث تم طرح الفكرة ودراستها وتم إدراجها ضمن خطة الدولة من أجل دمج السياحة الشاطئية مع السياحة الثقافية، نظرا لأن البحر الأحمر يزوره حوالى ٧٥% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، فى حين كان معدل السياحة الوافدة إلى مدينة الأقصر أقل لذلك كانت فكرة إنشاء القطار السريع  من أجل دعم وتنشيط السياحة بين محافظة البحر الأحمر والأقصر، والذى سيتم تدشينه نهاية ٢٠٢٣ . اختتم عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، بالإشادة بمبادرة البنك المركزى لدعم القطاع السياحى الذى تضرر بسبب جائحة كورونا، والتى كانت عبارة عن قرض بنسبة ٥%، وقد أسهمت فى تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة .

ومن جانبه قال  الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية” مسافرون للسياحة “وعضو جمعيتى “مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء”  ان عودة السياحة الى طبيعتها تدريجيا  ستبدأ مع الموسم الصيفى ؛ ونأمل أن يبدأ مع إجازة عيد الفطر المبارك؛  مما  يتطلب عددا من الاجراءات التحفيزية والتنشيطية التى تساعد فى عودة السياحة بشكل كبير.

وأشار إلى  ان الدولة وضعت حزمة من الاجراءات لمساندة السياحة وتحفيزها وانتهت هذه الحزمة بانتهاء الموسم السياحى الشتوى بتاريخ ٣٠ ابريل الماضى.. مناشدا  باستمرار تلك القرارات  لدعم القطاع السياحى خلال الموسم الصيفى.

وتضمنت الحوافز التى ناشد د.عاطف عبد اللطيف  باستمرارها ؛  استمرار الاعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان.

ودعا ايضا إلى تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه وتأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية. ونوه د. عاطف ؛  الى اهمية  استمرار  تنفيذ برنامج تحفيز الطيران الذى بدأ 1 يناير واستمر حتى  30 إبريل 2021 والذى يقوم على تقديم الدولة لحوافز وتسهيلات للرحلات السياحية خلال الموسم الصيفى مثل الإعفاء من سداد رسم التأشيرة السياحية للسائحين الوافدين إلى المحافظات السياحية، وتخفيض رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بالمطارات سواء لشركات الطيران الحكومية أو الخاصة.

وأكد  ان القطاع السياحى مر بأزمة كبيرة جدا فى ظل جائحة كورونا سواء فى مصر أو العالم كله وهذه الأزمة تتطلب مساندة حقيقية من الدول والحكومات للقطاع السياحى بمختلف البلدان ويجب الانتباه لهذا الامر فى مصر خلال الفترة الحالية لأن كل المؤشرات تؤكد بدء تعافى القطاع السياحى عالميا مع انتشار تطعيمات ولقاحات كورونا وما يسمى «بالجواز الاخضر «وهى سهولة تنقل من ثبت تعاطيهم جرعتين من لقاح كورونا.