الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 إجراءات صحية للحماية من «تحورات» كورونا

1- تشديد الإجراءات الاحترازية بالحجر الصحى بكافة المنافذ برا وبحرا وجوا



أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن اتخاذ إجراءات احترازية إضافية لفيروس كورونا بالحجر الصحى بجميع منافذ دخول البلاد، بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس بعدد من دول العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، عبر تقنية «الكول كونفرانس»، بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، وعدد من قيادات الوزارة بالحجر الصحى والطب الوقائي، لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا التى يتم تطبيقها بالحجر الصحى بجميع منافذ دخول البلاد.

 أكدت الوزيرة على تطبيق الإجراءات الاحترازية الإضافية بالحجر الصحى بجميع منافذ دخول البلاد (البرية، البحرية، الجوية).

2- إجراء فحص الحمض النووى السريع لجميع الوافدين من دول تحورات الفيروس

تتضمن الإجراءات فحص الحمض النووى السريع (ID NOW)، لجميع الوافدين إلى البلاد سواء للمصريين أو غير المصريين من الدول التى ظهر بها تحورات للفيروس، بالإضافة إلى فحصهم ظاهريًا وتوقيع الكشف الطبى عليهم. ‏

3- سرعة الكشف عن الإصابة بالفيروس خلال 15 دقيقة فقط

فحص الحمض النووى السريع هو أحد التقنيات الحديثة التى تتميز  بالسرعة والدقة فى الكشف عن الإصابات فى مدة لا تتجاوز 15 دقيقة فقط.

4- شهادة pcr سلبى لكورونا شرطا لدخول البلاد

أكدت وزيرة الصحة على استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للوافدين إلى مصر  سواء للمصريين أو غير المصريين وهى عدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة pcr تفيد الخلو من فيروس كورونا.

5- تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى حذرت منها منظمة الصحة العالمية

شددت هالة زايد على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الاستباقية التى اتخذتها مصر بجميع منافذ دخول البلاد فور تحذير منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الالتزام الكامل بتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء، مما ساهم بشكل كبير فى خفض معدلات الإصابة، وحماية مصر من دخول أى تحورات جديدة للفيروس.

6- تطبيق إجراءات الترصد الوبائى للفيروس بالحجر الصحي شددت على استمرار تطبيق كافة إجراءات الترصد الوبائى لفيروس كورونا بالحجر الصحى بجميع منافذ دخول البلاد.

7- إجراء الفحوصات المعملية والإكلينيكية للوافدين من كل دول العالم

وأكدت هالة زايد على استمرار إجراء كافة الفحوصات المعملية والإكلينيكية للوافدين إلى مصر، وتمت مناظرة 5.411.933 مليونا من القادمين من الخارج بالحجر الصحى بجميع منافذ الدخول منذ بداية الجائحة.