الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 مخاطر يسببها الإفراط فى تناول حلوى العيد

ارتبط عيد الفطر بالكعك والبسكويت والغريبة والبيتى فور طبقاً للطقوس المصرية والعادات القديمة وجميعها أصناف عالية جداً فى محتواها من الدهون والسكريات ومصدر مركز للطاقة، إذ تؤكد دكتورة مريم السعودي، خبيرة التغذية وباحثة بقسم الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن الإفراط فى تناول هذه الأصناف يؤدى إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة وبالتالى زيادة الوزن مع ارتفاع فى دهون وسكر الدم والإصابة بأمراض القلب وأيضا حدوث تلبكات معوية وإسهال شديد.



ونصحت د.مريم بعدم الإكثار من تناول هذه الحلويات ويفضل تناولها فى الوجبات الخفيفة بين الفطار والغداء وبين الغداء والعشاء حيث يرتفع معدل التمثيل الغذائى والحرق فى هذه الأوقات، مع ضرورة تناول المشروبات الحارقة مثل الشاى والقرفة والحلبة والليمون بعد تناول الكعك أو البسكويت. 

وأشارت إلى أنه يمكن تناول الترمس والحلبة المنبتة والفول السودانى كمسليات صحية مع عدم الإكثار منها، وتنصح بشدة بشرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء حوالى 8 أكواب من الماء والتقليل من العصائر وخاصة المحلاة ولكن يفضل ألا تكون أثناء تناول الوجبات مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.

وأوضحت أنه يفضل استبدال الحلويات بالفاكهة الطازجة التى تحتوى على الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والألياف التى تساعد على الهضم والتخلص من السموم المختلفة فى الجسم.