الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جوزيف فنيانوس» رئيس لجنة جبران الوطنية: جبران خليل جبران حاضر فى الثقافات والحضارات والمجتمعات شرقًًا وغربًا

حوار - إيهاب القسطاوى  



للأديب الكبير جبران خليل جبران مكانة كبيرة فى الثقافة العربية، لمع نجمه واشتهر فى الغرب لا سيما فى أمريكا كما اشتهر فى الشرق، وحمل كلمته كرسالة بكل جرأة، وعبّر عن رأيه بحزم وثبات، وله العديد من المؤلفات الأدبية التى ساهم من خلالها بتطوير الأدب العربى الحديث.. التقينا رئيس لجنة جبران الوطنية والتى تهتم بتقديم أدبه وفنه فى لبنان وحول العالم للحديث عن أهم انشطتهم وفعاليتهم التى يقدمونها.. فإلى نص الحوار:

■ حدثنا عن لجنة جبران الوطنية وما هى فلسفتها وأهدافها؟

 - لجنة جبران الوطنية هى جمعية خاصة ينتفع منها جميع أهالى بشرى مركزها بشرى ولها مكتب فى بيروت. وقد تأسست عام 1933.

تهدف الجمعية إلى: إنفاذ وصية النابغة جبران خليل جبران القانونية فيما يتعلق بريع حقوق طبع واستثمار كتبه وأعماله المختلفة من أدبية وفنية والعايدة لبلدة بشرى وإيرادات متاتية من هذا الريع لاستعمالها فى سبيل الخير والمنفعة لبلدة بشرى وأبنائها المسجلين فيها.

أيضًا، العناية الخاصة بمتحف جبران وصيانة تراثه الفنى والأدبى وبمعهد جبران الموسيقى ومكتبة جبران الخاصة وبيته.

كذلك، المداومة على نشر مؤلفات جبران ولوحاته الفنية ورسالته وأفكاره وتعريفه إلى الجيل الجديد والعالم من خلال تنظيم محاضرات ومعارض محلية وعالمية، ونشاطات ادبية وحفلات تذكارية.

بالإضافة إلى الإسهام فى رفع مستوى بشرى العمرانى والثقافى والاجتماعى.

■ كيف تروج اللجنة لأعمال جبران خليل جبران؟

- اللجنة التى تحمل اسم جبران هى بعملٍ دايم لترسيخ الحضور الجبرانى فى الذاكرة العربية والعالمية.

من نشاطاتها: إقامة معارض للوحات جبران الاصلية او نسخ عنها فى اماكن متفرقة فى لبنان وفى الخارج.

إقامة مؤتمرات تخصصية عن فكر جبران فى لبنان والعالم.

إقامة ندوات ومحاضرات ومسابقات فى متحف جبران والمدارس والجامعات.

المساهمة فى النشاطات المسرحية والسينمائية والفنية التى تتناول جبران.

استحداث منشورات خاصة بلجنة جبران الوطنية وطبع مؤلفاته.

إقامة مهرجان فنى سنوى فى ساحة بشرى امام بيت جبران تحت اسم «على خطى جبران» يضم اعمال رسامين ونحاتين ومصورين وموسيقيين ومسرحيين وكتّاب.

■ ما هى الجهود التى تقومون بها لنشر أعمال جبران؟

- تقوم اللجنة بأعلى المستويات بإقامة نشاطات لتشجيع الجيل الجديد لفهم جبران ودعوته للتاثر بفكره الجميل السامى ليكون هذا الجيل اداة للسلم والمحبة وليس للحرب والظلم ليكون أداة حتى تتمكن من الوصول على عالم افضل. على سبيل المثال:

- إعادة طباعة كتبه وأحيانا مخطوطاته كما فى كتاب «اقلب الصفحة يا فتى»

- إقامة معارض للوحات جبران فى لبنان والخارج ومخطوطاته وكتبه

- تطوير وتحديث متحف جبران فى بشرى 

- تحديث مكتبة جبران وربطها بالمكتبات فى لبنان والعالم

- إقامة الندوات والمؤتمرات التخصصية والمسابقات للتلاميذ فى متحف جبران والمدارس والجامعات

- المساهمة فى النشاطات المسرحية والسينمائية والفنية التى تتناول جبران

- استحداث منشورات خاصة بلجنة جبران الوطنية وطبع مؤلفاته

- اقامة مهرجان الفن السنوى فى ساحة بشرى امام بيت جبران بعنوان «على خطى جبران» ويضم اعمال رسامين – نحاتين – مصورين – موسيقيين – مسرحيين وكتّاب.

■ هل لا زال لدى جبران ما هو مخفى أو ما لم ينشر بعد؟

- ما لم ينشر جزء كبير من مخطوطات جبران فى متحفه وفى جامعة كارولينا الشمالية والكثير من الموضوعات التى خطها تعود إلى مرحلة المراهقة عندما كان يتعلم فى مدرسة الحكمة ببيروت. وبعض المخطوطات تعود إلى المرحلة التى كان فيها جبران موجودًا فى باريس اى ما بين عامى 1902 و1910 وهى نصوص دون تواريخ وتعتبر اقدم كتابات جبران المعروفة. هذه النصوص موجودة فى دفاتر قديمة ومتعددة واوراق عمرها اكثر من مئة عام تتنوع بين الوثائق والمسرحيات والقصائد غير المكتملة والاشياء التى سبق ان نشر ما يشبهها. 

■ ما الذى تقدمونه فيما يخص اعمال جبران الفنية؟ وتوثيقها ونشرها حول العالم؟

كما ذكر سالفًا:

إقامة معارض للوحات جبران فى لبنان والخارج وتطوير وتحديث متحف جبران فى بشرى وعلى سبيل المثال نقوم بدراسة مشروع زيارة المتحف عبر الانترنت.

■ هل تشمل أعمال اللجنة مراسلاته وكتاباته إلى مى زيادة؟

- هناك أربع رسائل من جبران إلى مى زيادة موجودة عند المغترب البشراوى المرحوم منير بركات رحمة وهى ملكه وصور هذه الرسائل موجودة فى متحف جبران.

وهناك ثلاث بطاقات بريدية مرسلة من مى زيادة موجودة فى متحف جبران ايضًا علمًا ان رسائلها اليه عندما كان فى نيويورك والمنصوصة باللغة العربية ما زالت مجهولة التاريخ والبعض منها منشور فى كتاب بعنوان «بين مى وجبران».

أما الرسائل المرسلة من جبران إلى مى فهى ايضا محتوى كتاب «بين مى وجبران» الذى اعدته سلمى الحفار الكزبري.

■ أسس جبران «الرابطة القلمية» لتجديد الادب العربى فما هى جهودكم فى هذا المجال؟

- بعد وفاة جبران لم يعد للرابطة القلمية حضور فعلي.

فى بداية السبعينيات من القرن الماضى تجددت الرابطة بكتاب لبنانيين وعرب فى نيويورك وهى ما تزال تعمل بغير تصور وبغير ونهج…

اما فى زمن جبران فكانت الرابطة حركة ثقافية اساسية تعنى فى شؤون كل العرب والشرق الاوسط فى المهجر وكانت تضم اعضاء من مهاجرين من اميركا الجنوبية ونحديدا البرازيل ومن هنا ذاع صيت جبران فى المنطقة العربية وتحديدا لبنان ومصر.

وهناك مقولة معروفة :»لبنان يؤلف مصر تطبع والعراق يقرأ».

من هنا تعرفت مى زيادة على جبران من خلال كتاباته، وكانت اول رسالة منها له فى تشرين الاول 1921 وظلت العلاقة مستمرة حتى وفاته.

■ ما هى اهدافكم المستقبلية؟

- أعتقد ان فكر جبران معروف فى العالم من خلال كتبه وخصوصًا كتاب «النبي» الذى ترجم إلى اكثر من 140 لغة وتوجد فى المتحف معظم ترجماته ولكن الناحية الفنية لجبران ليست معروفة مثل كتاباته وهنا ما علينا تسليط الضوء عليه.

فإقامة معارض للوحات جبران فى العالم هدف اساسى وكنا قد عيّنا ممثلين للجنة جبران الوطنية فى عدة دول للبحث عن فرص لهذا الغرض. وكان مقررًا ان يقام معرض مع الامم المتحدة فى نيويورك السنة الفائتة ولكن بسبب جائحة كورونا قد اجل. وبالرغم من ذلك فإن معرضا كبيرا سيقام قريبًا فى إمارة الشارقة بالتعاون مع «بيت الحكمة».

وإقامة هكذا معارض من اهم نشاطات اللجنة وقد انجز منها الكثير على سبيل المثال فى استراليا وفرنسا والبرازيل. كذلك بمناسبة الذكرى الـ ٩٠ لرحيل «جبران خليل جبران» يسرنى أن أزف لكم نبأ قرب صدور كتاب للاطفال والناشئة «الرفيقان الوفيان جبران ونعيمة» للاديب المصرى المقيم فى بيروت إيهاب القسطاوي، كاول عمل من نوعه للاطفال والناشية يضم سيرة قامتين كبيرتين عظميين وهما جبران ونعيمة وسيكون من منشورات لجنة جبران الوطنية.