الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت شعار بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة:

وزير الطيران يشارك فى افتتاح ملتقى ومعرض «سوق السفر العربى» بدبى

تحت شعار «بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة» انطلق معرض وملتقى «سوق السفر العربى» ATM بمركز دبى التجارى العالمي، على مدى أربعة ايام وهو الحدث العالمى الأبرز فى قطاع السفر والسياحة بالشرق الأوسط.



شارك وزراء الطيران المدنى والسياحة والآثار والثقافة فى افتتاح الجناح المصرى بالمعرض، وأقيم على مساحة ٣٠٥ أمتار، وبمشاركة ١٤ جهة عارضة تضم شركة مصرللطيران وإيركايرو ومجموعة من الفنادق وشركات السياحة المصرية.

وحرص الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، خلال استقبالهما زائرى الجناح المصرى المشارك فى معرض وملتقى السوق السياحية العربية، على نقل رسالة طمأنة بسلامة الإجراءات الاحترازية التى تتم فى المطارات وشركات الطيران المصرية فى جميع مراحل السفر، وكذا المنشآت السياحية والفندقية للحد من انتشار فيروس كورونا مما يوفر رحلة سفر وإقامة آمنة لجميع ضيوف مصر.

وخلال تفقد الوزراء الثلاثة لأجنحة المعرض الذى يضم ١٣٠٠ عارض ممثلين عن ٦٢ دولة حول العالم ولقائهم بعدد من المتخصصين فى مجال السياحة والسفر لتبادل الأفكار والرؤى حول مستقبل صناعة النقل الجوى فى ظل جائحة كورونا، أعربوا عن تفاؤلهم بتحسن وتعافى حركة السياحة والسفر خلال الفترة القادمة خاصة مع بدء حصول الكثير حول العالم على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتفهم كثير من الدول أهمية تخفيف قيود السفر خاصة أن السفر والتنقل جواً أكثر الوسائل أمانا.

وأشاروا إلى اهتمام الحكومة المصرية بتوفير جميع الدعم اللازم لقطاع الطيران المدنى والسياحة لمواجهة هذه الجائحة والتعافى من تداعياتها فى أسرع وقت حيث يتم استخدام أحدث أجهزة الكشف والكاميرات الحرارية وتوفير جميع وسائل السلامة والأمان للكشف عن فيروس كورونا بالمطارات المصرية.

كما أكد الوزراء على مــقومــات مصر المتنوعة ومناطق الجذب السياحى بها باعتبارها مقصدا سياحيا مثاليا لمــــن يــــبحثون عــــن تجــــربــــة ســــفر آمــــنة ولا سيما فــــى ظــــل المــــساعــــى الــــعالمــــية المستمرة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. 

 ومن جانبه، أكد الطيار محمد منار أن معرض سوق السفر العربية يعد من أكبر المعارض العالمية فى منطقة الشرق الأوسط فى مجال السياحة والسفر ، فضلاً عن كونه فرصة جيدة للتواصل الفعال والتباحث والتفاوض وتبادل الرؤى المستقبلية حول أحدث الاتجاهات والتحديات التى تؤثر على صناعة السياحة والطيران وبخاصة الوضع الراهن فى ظل جائحة كوفيد – ١٩، ومواكبة إطلاق اللقاحات والتى من المنتظر أن تخفف قيود السفر مما يؤدى إلى عودة الحركة الجوية إلى معدلاتها تدريجيا ويفتح مجالات جديدة للاستثمارات الإستراتيجية لإعادة بناء القطاع من جديد .

وعلى هامش الملتقى العربى للسياحة والسفر، عقد الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، عدد من اللقاءات الرسمية مع مسئولى الإمارات وبعض الدول العربية المشاركة.

وجاء فى مقدمتها لقاء، أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبى للطيران المدنى والرئيس التنفيذى لمجموعة طيران الإمارات ، والدكتور» أحمد بالهول الفلاسي» وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمُكلف بملف السياحة بالدولة، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال السياحة والطيران.

وتناولت اللقاءات الحديث عن تجربة دولتى مصر والإمارات العربية المتحدة فى احتواء أزمة كورونا وتداعياتها وما قاموا به من جهود لتعافى القطاع السياحى بهما،

 حيث أكد الطيار محمد منار، أن المطارات المصرية تطبق الإجراءات الاحترازية والوقائية الموصى بها عالميا من قبل منظمات الصحة والطيران العالمية، 

وقام بنقل رسالة طمأنة بسلامة الإجراءات الاحترازية التى تتم فى المطارات المصرية وشركات الطيران المصرية فى جميع مراحل السفر من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا بما يوفر رحلة سفر آمنة لجميع ضيوف مصر.

وفيما أشار الدكتور خالد العنانى إلى تبنى مصر والإمارات نهج وسياسة واحدة فى استئناف حركة السياحة إلى بلادهم فى ظل تداعيات هذه الأزمة، حيث حققا المعادلة الصعبة بين الحفاظ على الصناعة واستمرارها والحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع والمواطنين والسائحين بكل منهما.

الجناح المصرى 

 واتخذ الجناح المصرى المشارك فى المعرض،  الطابع الفرعونى فى تصميمه حيث صمم على شكل صرح معبد فرعوني، كما اُستخدم فيه بعض التصميمات المستوحاة من بهو المتحف المصرى الكبير، كما أنه يتضمن شاشات ثابتة تعرض صور لأنشطة الغوص والحياة البحرية الخلابة التى توجد فى أعماق شواطئ البحر الأحمر.

ويضم الجناح شاشات عرض ضخمة ومتوسطة الحجم تقوم بتسليط الضوء من خلال بعض الصور والأفلام الدعائية على المقاصد السياحية المصرية وشواطئها الخلابة المشمسة وآثارها الفريدة، إلى جانب إبراز أهم الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التى تطبقها الدولة المصرية بالمطارات والمنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الاثرية، بالإضافة الى عرضها لـ «فيلم رحلة سائح فى مصر»، ومجموعة من اللقطات والمقاطع المصورة من بعض الأحداث والـــفعالـــيات الهامة التى شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة ومنها أهم الاكتشافات الأثرية والمتاحف التى تم افتتاحها مؤخرا مثل متاحف شرم الشيخ والغردقة، وعرض فيلم عن الحدث الاستثنائى الذى تناقلته جميع وسائل الإعلام المحلية والدولية وهو حدث موكب المومياوات الملكية.

وقد أبدى زوار الجناح المصرى إعجابهم البالغ بتصميم الجناح المصري، واصفين اياه بأنه «تصميم جذاب» حيث يجمع بين السياحة الشاطئية والسياحة الثقافية.

وشهد الملتقى والمعرض سلسلة من المحاضرات والمنتديات والندوات والجلسات الثنائية لمناقشة سبل وآليات إنعاش قطاع السياحة والطيران فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على نطاق أوسع والتحديات التى تواجه قطاع الضيافة والطيران وتوظيف التكنولوجيا، مع التركيز على كيفية التعافى من تداعيات جائحة كورونا ومستقبل القطاع السياحى ومراحل استعادة الثقة والانطلاق مجدداً نحو آفاق جديدة.