الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عقب إعلان الشركة المتحدة إطلاقها قناة إخبارية إقليمية

خبراء الإعلام: خطوة مهمة فى سبيل التأثير الإعلامى عربيًا ودوليًا

أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،  خلال مؤتمر أقيم مؤخرا، عن مجموعة من المشروعات المستقبلية، أبرزها إنشاء قناة إخبارية إقليمية، تعتمد على أحدث نظم التقنية العالمية وتقدم رؤية مصر الإقليمية والمحلية، وتضع هذه الرؤية فى مقدمة الاهتمام والنقاش العام، ومن المخطط ظهورها فى الربع الأول من عام 2022، ليكون جمهورها المستهدف المصريون والعرب، والناطقون باللغة العربية فى نطاق تغطية النايل سات، وكذلك الناطقون باللغة العربية فى أوروبا وأمريكا وكندا وأستراليا عبر خدمات IPTV. ومن جانبه، علق الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن إنشاء قناة إخبارية إقليمية تعد خطوة مهمة فى سبيل التأثير الإعلامى على الساحة العربية والدولية.



وأضاف «علم الدين» لـ«روزاليوسف»، أن وجود قناة عربية دولية، يلعب دورا مهما فى توفير المعلومات للمواطن المصرى والعربى عن مصر، وإعطاء صورة حقيقية عن أوضاع مصر ورؤيتها لما يحدث فى داخلها والعالم حولها.

وأشار إلى أن لدينا الكفاءات البشرية فى الإعلام، لكن نحتاج فقط إلى توفير الإمكانيات التكنولوجية والاحتياجات الأخرى المرتبطة بتشغيل هذه القناة، مشيرا إلى أنه من الضرورى أن يكون هناك سياسات واضحة، ومضمون يتسم بالقدرة على إرضاء رغبات  الجمهور المستهدف.

الإذاعى حمدى الكنيسى، أكد أنه كان هناك ضرورة لملئ هذا الفراغ بوجود قناة إخبارية إقليمية تجتذب الكثيرين، موضحا أن رغم أننا لدينا قناة النيل للأخبار وبعض القنوات الإخبارية الأخرى لكنها محلية لا تصل لباقى الدول العربية، أما القناة الجديدة المقرر انشاؤها ستكون بمواصفات دولية إقليمية تغطى أخبار منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وتتوجه اليها والى الناطقين باللغة العربية فى الدول الغربية أيضا، وهذا أمر رائع. وأضاف «الكنيسى»، أن الإعلام المصرى لديه رصيد هائل من الكوادر البشرية المتميزة، بالإضافة إلى أن مكتبات ماسبيرو تضمن تسجيلات وثائقية نادرة وثرية جدا من الرائع والمفيد أيضا الاستعانة بها فى هذه القناة.

وأشار إلى أن قناة اخبارية اقليمية ستكون بمثابة صوت مصر الإعلامى الناطق من خلالها توضح حجم الانجازات التى تحدث على أرض الوطن، كما أنها ترد على أى شائعات وأكاذيب. الإعلامية سهير شلبى، قالت إن إطلاق قناة اقليمية خطوة ضرورية وآن الآون أن يصبح لنا قناة بهذا الشكل وأن يصل بثها إلى العالم كله كى تكون المصدر الحقيقى لكل الأخبار الحقيقية والموثوق فيها.

وأضافت «شلبى»، أن القناة المقرر إطلاقها لابد أن تتسم بصفات عالمية مثل وجود مراسلين فى كل أنحاء العالم وكوارد إعلامية تشمل مزيجا من شباب الإعلام المتميز مع الإعلاميين الكبار من ذوى الخبرة، بالإضافة إلى الاستعانة بمصادر ذي ثقة للمادة الإعلامية المقدمة، فى مواجهة السوشيال ميديا وما تطلقه من العديد من الشائعات، لافتة إلى أن التقنيات الحديثة شىء رئيسى خلال هذه القناة الجديدة.

وتابعت، أن قناة النيل للأخبار فى التليفزيون المصرى رائعة ورغم ما تضمنه من كوادر إعلامية متميزة من مذيعين ومخرجين وغيرهم إلا أنها موجهة داخل مصر فقط، لذلك من الرائع انشاء قناة إخبارية إقليمية دولية، معبرة عن أمنيتها للقناة الجديدة والشركة المتحدة بالنجاح الدائم.