الجمعة 3 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد أن سيطرت على حياتنا

اعرفى «إتيكيت» التعامل مع «السوشيال ميديا»

أصبحت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعى هى المكان الذى نلجأ إليه كلما شعرنا بالملل أو الضيق، وفى نفس الوقت نستخدمها للتواصل أيضًا مع الأقارب والأصدقاء. وفى هذه المرحلة بالذات صار استخدامنا لمواقع التواصل الاجتماعى أكثر بكثير عن ذى قبل، ولأن لكل موقع قواعد وقوانين علينا أن نتبعها لنحافظ على علاقاتنا بالآخرين تقدم خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية دعاء بيرو بعض القواعد الخاصة بـ»إتيكيت» وأصول التعامل مع السوشيال ميديا وهى كما يلى:   



 1  ـ يفضل أن تغلق قائمة الأصدقاء الخاصة بك حفاظًا على الخصوصية. 

2 ـ  لا يصح أن تتحدث عن أمور سلبية تخص عملك عبر منشورات عامة على الفيس بوك لأن ما كتبته قد يسبب لك مشاكل كبيرة مع زملائك فى العمل أو صاحب العمل  إذا وصل إليهم.

 3 ـ حاول أن تراجع منشوراتك عبر الفيس بوك وتصحيح الأخطاء الإملائية بها.

 4 ـ يجب ألا تزعج أصدقاءك بطلبات الألعاب فهى تمثل مصدر إزعاج وضيق لهم وتجعل لديهم رغبة فى إنهاء الصداقة معك.

5 ـ عدم نشر الأخبار الاقتصادية والسياسية دون التأكد منها حتى لا تنتشر الشائعات. 

6 ـ  لا تضيف صورًا لأصدقائك تشمل صورًا محرجة لهم فلابد أن تراعى ذلك وتفحص الصور قبل النشر والإشارة لهم بعمل (التاج).

7 ـ  من الإتيكيت  أن تستجيب بالرد عبر التعليقات الخاصة على منشورك من جانب أصدقائك. 

8 ـ  إذا تلقيت دعوة عبر الفيس بوك يمكن من خلالها أن تؤكد حضورك أم لا.. عليك أن تفعل ذلك حتى تعرف الصديق عدد المدعوين. 

9 ـ  تجنب الدراما والمبالغة فى الانفعالات عبر منشوراتك على الفيس بوك طوال الوقت  حتى لا تبث طاقة سلبية لقائمة أصدقائك عبر التطبيق.

10 ـ ليس من الذوق أبدًا عند حدوث خلاف كبير مع صديقة  أو قريبة أو حدوث مشاكل مع الشريك أو خلافات عائلية نقوم بنشرها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى على الملأ.. وتبدأ وصلات التلقيح الإلكترونى وهذا يظهرك بشكل غير راق ومظهر غير متحضر.

11 ـ  لا داعى لخسارة الأصدقاء والعلاقات التى قد دامت لسنوات بسبب اختلاف فى الآراء السياسية أو غيرها فى مناقشاتك  تجنب النقاشات  التى يغلب عليها الطابع الاستفزازى، واحترم فكر الآخرين.

12 ـ  (ليس كل مايلمع ذهبًا ) تذكروا دومًا هذه المقولة لعدم الانبهار بشخصية معينة على الفيس بوك أو الانستجرام وأنت لا تعلم حقيقة الأشخاص وتبدأ تتأثر بهم أو تنقم على حياتك بمقارنتك بهم.