الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشاط: تشيلى بوابة «القاهرة» إلى أمريكا اللاتينية

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، ورودريجو يانيز، نائب وزير التجارة بدولة تشيلى، تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى ، وتفعيل اللجنة المشتركة  بين البلدين، وذلك فى إطار اللقاءات التى عقدتها وزيرة التعاون الدولى، ضمن منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادى الدولى 2021، الذى اختتم أعماله أمس.



 وبحثت وزيرة التعاون الدولى مجالات التعاون المختلفة  لاسيما  التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمناطق الاقتصادية، بالإضافة إلى تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى بين البلدين فى دورتها الأولى، والاستعدادات الفنية للجنة للوقوف على نقاط التعاون بين الجانبين، وهو ما رحب به نائب وزير التجارة بدولة التشيلى.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات المشتركة يحكمها اتفاقية التعاون الاقتصادى بين مصر وتشيلى منذ عام 1988، ويتم تجديدها تلقائيًا كل خمس سنوات، وتنص الاتفاقية على تدشين اللجان المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادى.

وأكدت «المشاط»، حرص جمهورية مصر العربية على تعزيز العلاقات مع شركائها وتوطيد التعاون الاقتصادى بما يحقق المصالح المشتركة، 

أشارت  إلى أن مصر يمكن أن تمثل  بوابة لاستثمارات  وتجارة دولة تشيلى فى قارة إفريقيا ، وكذا ما تمثله تشيلى كبوابة لمصر فى أمريكا اللاتينية. 

وذكرت وزيرة التعاون الدولى، أن تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى، سيكون بمثابة استكشاف لآفاق وأوجه التعاون المشترك بين مصر وتشيلى، مما يسمح بتبادل الخبرات والرؤى فى مجالات التعاون المختلفة، وتعظيم العلاقات على مستوى القطاعات ذات الأولوية مثل الصناعة والزراعة والكهرباء والنقل البحرى والصيد.

وتطرقت خلال اللقاء، إلى انعقاد منتدى تحالف المحيط الهادئ، فى تشيلى خلال نوفمبر الماضى، مضيفة أن الموضوعات التى تضمنها المنتدى تمثل فرصة للتعاون المشترك فى المجالات ذات الأولوية مثل التجارة والاقتصاد الرقمى والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والصناعات الإبداعية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادى الدولى الذى عقد بين 2-5 يونيو الجارى، هو حدث تجارى واقتصادى ينظم سنوياً فى مدينة سانت بطرسبرج بروسيا منذ عام 1997، وتحت رعاية الرئيس الروسى منذ عام 2006، ويعد المنتدى منبراً عالمياً رائداً للتواصل بين ممثلى أوساط الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التى تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم.