الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

ألقت الضوء على الآلات المستخدمة فى تصاوير الراجاملا

الموسيقى والرومانسية الهندية فى رسالة ماجستير بامتياز بجامعة الوادى الجديد

شهدت كلية الآداب فى جامعة الوادى الجديد مناقشة رسالة ماجستير بعنوان «تصاوير مخطوط الراجامالا بالمدارس المحلية الهندية فى أقليم راجستان دراسة أثرية فنية» والمقدمة من الطالب محمد عبد اللطيف راغب إبراهيم، وحصل بها على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها مع الجامعات الأخرى.



ضمت لجنة الحكم والمناقشة أ.د.عبد الله كامل أستاذ الآثار الإسلامية وعميد معهد حضارات الشرق الأدنى القديم بجامعة الزقازيق مناقشًا ورئيسًا،وأ.د.عاطف سعد وكيل كلية الآثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة جنوب الوادى بقنا مشرفًا رئيسًا،وأ.د.سامح فكرى البنا أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة أسيوط مناقشًا،ود.حنان مصطفى حجازى أستاذ مساعد الآثار الإسلامية ورئيسة قسم الآثار بكلية الآداب جامعة الوادى الجديد مشرفًا مشاركًا.

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن أهمية اختيار دراسة مخطوط الراجامالا تتمثل أنها لأول مرة باللغة العربية لانتشار تصوير المخطوط فى معظم مدارس شبه القارة الهندية المحلية، مما يجعل من دراستها دراسة معبرة عن أسلوب كل بلد، كما أنه يعالج نوع خاص من التصاوير التى دُمج فيها ثلاثة أنماط من الفنون المختلفة وترجمها على ورقة واحدة وهى الموسيقى، والشعر، والرسم، فى حالة فريدة من نوعها تحت مسمى الراجامالا.

وقد قدم الباحث دراسة تحليلية تتناول الأوضاع الموسيقية وتطبيقها على التصاوير، والملابس التى ارتبطت بها، والآلات الموسيقية التى استخدمها الموسيقيون لإظهار اللحن المراد التعبير عنه، فضلًا عن ذلك رسوم العمائر التى ظهرت بكثرة فى هذه التصاوير وارتباطها من حيث الشكل والتصميم بموضوع التصويرة، ودلالات الألوان التى أستخدمها الفنان للتعبير عن الحالة المزاجية السائدة، وأهم التأثيرات الفنية على مخطوط الراجامالا. وأشاد الدكتور  سامح فكرى البنا أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة أسيوط بموضوع الرسالة، حيث ألقت الضوء على أنواع الآلات الموسيقية المستخدمة فى تصاوير الراجامالا، ومنها الوترية، والرنانة، وآلات النفخ، والمهزوزات، وآلات الطرق.