الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

8 معلومات مهمة حول ماراثون الثانوية العامة

تقدم «روزاليوسف» معلومات مهمة للطلاب، حول امتحانات الثانوية العامة المرتقب انطلاقها، لهذا العام، وأبرزها أنه سيتم انعقاد امتحان إلكترونى وورقى للطلاب النظاميين، الذين استلموا تابلت، خلال عام 2018 أثناء تواجدهم فى الصف الأول الثانوى، وورقى فقط للطلاب الباقين للإعادة من العام الماضى وطلاب المنازل، ويصحح إلكترونيا لكل الطلاب من خلال نظامين مختلفين، فضلا عن أن امتحان اللغات مختلف بين الشعبتين الأدبية والعلمية، وستكون الامتحانات موحدة فى باقى المواد الدراسية إلا أنها ستكون فى نماذج مختلفة.



 

1- امتحان إلكترونى وورقى للطلاب النظاميين الذين استلموا تابلت خلال عام 2018، أثناء تواجدهم فى الصف الأول الثانوى، وورقى فقط للطلاب الباقين للإعادة من العام الماضى وطلاب المنازل، وقد تم اتخاذ قرار وجود امتحان ورقى لحماية الطلاب من أى مشاكل مفاجئة تقع فى الخوادم أو السيرفر أو انقطاع الكهرباء، التى قد تؤدى إلى تعطل استكمال الامتحان فى الوقت المحدد له.

2- يصحح إلكترونيًا لكل الطلاب، من خلال نظامين مختلفين، حيث يتم تجميع أوراق البابل شيت التى يقوم الطلاب بالإجابة فيها وتصحيحها داخل أجهزة حديثة تستخدم لأول مرة فى النظام المصرى، ومن جهة أخرى يقوم النظام الإلكترونى بتصحيح الإجابات على التابلت الطلاب النظاميين، وفى حالة وجود مشكلة فى البابل شيت سيتم الرجوع إلى التابلت.

3- امتحان اللغات مختلف بين الشعبتين الأدبية والعلمية، حيث قررت وزارة التربية والتعليم لأول مرة عقد امتحان اللغة الإنجليزية واللغة الأجنبية الثانية، واللغة العربية بطريقة منفصلة بين الشعبتين، خاصة أن تنسيق كل منهما يكون مختلفا عن الآخر.

4- ستكون الامتحانات موحدة فى باقى المواد الدراسية، إلا أنها ستكون فى نماذج مختلفة، ما يعنى أن السؤال الثانى فى أحد النماذج قد يكون السؤال الأخير فى امتحان آخر، واستخدمت الوزارة هذه الآلية بهدف التقليل من الغش التقليدى أو الإلكترونى لأن ترتيب الأسئلة مختلف بين الورقة والأخرى.

5- الامتحانات تتم الأول مرة بنظام الكتاب المفتوح، حيث يحق للطالب الدخول إلى اللجنة الامتحانية بالكتاب المدرسى الخاص بكل مادة، كما سمحت الوزارة للطلاب بكتابة كل ملاحظاتهم الشخصية فى الكتاب وفى نفس الوقت ستقوم الوزارة بتوزيع أوراق يستخدمها الطالب فى المسائل الرياضية والفيزيائية قبل التظليل النهائى على الإجابة.

6- ستتم الامتحانات النهائية للثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد الذى يعتمد على الفهم وليس الحفظ، حيث تقوم الأسئلة بقياس نواتج التعلم الخاصة بكل مادة تعليمية، وقد شجعت الوزارة الطلاب على المذاكرة والمراجعة خلال الشهر الأخير قبل الامتحانات باستخدام المنصات التعليمية المجهزة لتدريب الطلاب على هذا النموذج الجديد.

7- الامتحانات الموجودة على التابلت مؤمنة بطريقة إلكترونية، حيث يتم اعتبار دخول الطالب على الانترنت أو استخدام شريحة الموبايل محاولة غش يطبق عليها قانون الغش الجديد بما يحوى من غرامات وحبس وحرمان للطالب من العام الدراسى.

8- الامتحان سيكون بنظام الاختيار من متعدد بمستويات متعددة من الصعوبة، ويتم توزيع الدرجات بناء على مستوى كل سؤال، ومن المتوقع أن يختلف تنسيق العام الدراسى الحالى عما كان فى نظام الثانوية العامة القديم من حيث انخفاض المجاميع بشكل عام.