الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قصة نجاح سياسى

«نواب التنسيقية».. أداة رقــابية ناجحة تحت قبة البرلمان

حرصت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على أن تقوم بدورها الرقابى تجاه الحكومة بموضوعية، بعد أن قدمت خلال 3 سنوات من  العمل  السياسى الفعال بين الجماهيـــرلتصبح نموذجًا جديد يحتذى به في عالم السياسة، وهو ما أهلها لحصد حزمة كبيرة من مقاعد البرلمان داخل الغرفتين التشريعيتين



حيث تشيد وقت الإنجاز ووقت أن يستدعى الأمر الإشادة، وأن تعارض وقت أن يستحق الأمر المعارضة، وظهر هذا بوضوح من خلال الأسئلة وطلبات الإحاطة وغيرها من الأدوات البرلمانية التى استخدمتها التنسيقية، وكأن شبابها أرادوا أن يقولوا لمتابعيهم أنهم يتبعون سبيل المعارضة الرشيدة أو المنضبطة داخل المجالس النيابية». مواقف التنسيقية لا يمكن أن نسميها معارضة أو موالاة دائمة وإنما «السياسة بمفهوم جديد» وهى التى لا تقوم على معارضة الصوت العالى، وإنما تقدم حلولًا واقعية.

 

شباب التنسيقية يرفعون شعار لا معارضة ولا موالاة دائمة

 كتبت - فريدة محمد ونشأت حمدى وحازم هدهد  

وأحزاب التنسيقية تتبع المعارضة وقت أن يستحق الأمر ذلك وأن تقف فى صفوف الدعم والتأييد للحكومة إذا حققت إنجازات إيجابية، وظهر هذا بوضوح فى جلسات تقييم أداء الحكومة تحت قبة البرلمان، بخلاف الأسئلة وطلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب «وتشهد التنسيقية اختلافا وتنوعا دائما فى الآراء، نظرا لأنها تضم عددا كبيرا من الأحزاب والقوى السياسية حيث يتضمن الاختلاف الأيديولوجيات المختلفة، ويؤكد شباب التنسيقية بممارستهم تحت القبة أن التنوع هو أهم ما يميز التنسيقية.

نواب التنسيقية شاركوا بجدية فى النشاط التشريعى للبرلمان من خلال اللجان النوعية والجلسات العامة أيضا وحرصوا على أن يكون لهم دور واضح فى العمل النيابى. 

ونرصد بعض مواقف التنسيقية فى بعض القضايا وكيفية استخدامها للأدوات الرقابية.

  وتضمنت التحركات الرقابية التى قامت بها التنسيقية طلبات قدمتها كل من النائبتين أميرة العادلى ورشا كليب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، للمستشار الدكتور حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى وزير التربية والتعليم بشأن القلق المسيطر على الأسر المصرية بشأن امتحانات الثانوية العامة. 

وقالت النائبتان إن امتحانات الثانوية العامة لا تزال حديث الساعة فى كل بيت مصري، لكن الأمر يبدو وكأنه لا يشغل بال الوزارة، فبرغم اقتراب الموعد المحدد لإجراء الامتحانات، إلا أن الوزارة لم تعلن بشكل واضح عن كيفية إجراء الامتحانات، وكيف ستجرى بنظام «الأونلاين «، ولم تنجح فى الامتحانات التجريبية، أو فى امتحانات الصف الأول والثانى الثانوى من قبل نتيجة وقوع السيستم. 

وأكدتا أن امتحانات الثانوية العامة ليست حقل تجارب لقياس جودة الإنترنت، بل هى امتحانات مصيرية لما يقارب 650 ألف طالب، ومن شأن أى مشكلات فنية أن تُحدث حالة من السخط فى الشارع المصري، فمن الواجب على الوزارة أن تعلن كل التفاصيل المتعلقة بطريقة إجراء الامتحانات، وكيفية وضعها، والمعايير المستخدمة فى اختيار الأسئلة، والإجراءات المتخذة لتقييم الطلاب المصابين بفيروس كورونا، أو طلاب المنازل أو الراسبين. 

التنسيقية واستخدام الأدوات الرقابية فى قطاع النقل 

وخلال الدورة الأولى أعلن 6 من أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والمستقلين، تقديم طلبات إحاطة عاجلة موجهة لوزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن حادث قطارى سوهاج، حيث يتقدم كل من النائب عمرو درويش، النائب أحمد مقلد، النائب علاء عصام، والنائبة مرثا محروس، والنائبة أميرة صابر، والنائب أحمد رمزي، بطلبات إحاطة غدًا فى مجلس النواب، للوقوف على حقيقة ما حدث، والسؤال عن استعدادات الوزارة على مدار السنوات السابقة للتعامل مع مثل هذه المشكلات. 

وأكد نواب التنسيقية الاستمرار فى متابعة الوضع الراهن لحظةً بلحظة للتأكد من تقديم الرعاية الصحية للمصابين، كما يحرص النواب على عدم تكرار هذه المأساة عبر التواصل مع الأجهزة المختصة لمعرفة أوجه القصور والعمل على معالجتها. 

 

تكليف الصيادلة 

وخلال الدورة الحالية للبرلمان قدم المهندس محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة موجه إلى وزيرة الصحة، بشأن الصيادلة دفعتى (2018-2019)، والذين لم يعلن تكليفهم حتى الآن. 

وطالب إسماعيل بمناقشة أسباب ذلك التأخير وعدم المساواة بين أبناء الدفعة الواحدة، خصوصا أن الأمر يعد مخالفة صريحة لنص القانون 29 لسنة 1974، فى لجنة الصحة واستدعاء وزيرة الصحة إذا لزم الأمر. 

واستنكر إسماعيل، عدم إعلان تكليف الصيادلة دفعتى (2018-2019) على الرغم من إعلان التكليف للبعض منهم، حيث نشرت وزارة الصحة، إعلانا فى شهر أكتوبر 2020 تعلن فيه عن لينك التسجيل لتكليف صيادلة (2018-2019) حتى 14 نوفمر 2020. 

وأضاف إسماعيل أنه تم استيفاء الرغبات لم تقدموا من الصيادلة بعد إعلان الوزارة يوم 1 ديسمبر الماضى، وتكليف عدد منهم منصف الشهر ذاته، ما أدى لإصدار بيان من نقابة الصيادلة تعلن عن تضامنها مع الصيادلة دفعتى 2018-2019 الذين لم يلعن تكليفهم حتى الآن، وفقا لقانون 29 لسنة 1974. 

 

التصالح فى مخالفات البناء 

وخلال الدورة البرلمانية الحالية تقدم النائب محمد تيسير مطر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بشأن فتح باب التصالح فى مخالفات البناء من جديد لمدة 3 أشهر، للتسهيل على المواطنين. 

وقال مطر فى طلبه، إن نسبة التصالح وصلت إلى 86%، ولكن ما يزال هناك أكثر من 100 ألف أسرة مصرية لم تتقدم لإجراء التصالح على مخالفات البناء، وهو ما يعنى ضرورة فتح باب التصالح مرة أخرى مراعاة لهؤلاء، وكون ذلك يتفق مع توجهات القيادة السياسية التى تسعى للتسهيل على المواطنين. 

 

البيانات العاجلة 

وخلال الدورة الحالية تقدم النائب عمرو درويش والنائب عماد خليل عضوا مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ببيانين عاجلين موجهين إلى وزير الخارجية بشأن استمرار الاستفزازات الصادرة من الرهبان الإثيوبيين تجاه الرهبان المصريين بالقدس، ورفع العلم الإثيوبى على دير السلطان المملوك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية المقام على الأراضى المقدسة بالقدس وسط تواطئ وانحياز من شرطة الاحتلال وذلك وفق المشاهد المروعة التى توثق تلك الاستفزازات والتعدى على الرهبان المصريين والمنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى. 

وطالب النائبان فى بيانهما العاجل من وزير الخارجية، معرفة الإجراءات التى اتخذتها للدفاع عن حقوق مصر، وحق الرهبان المصريين، فى دير السلطان بالقدس الشريف. 

وخلال الدورة تقدم النائب محمود بدر عضو مجلس النواب، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ببيان عاجل موجه إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بشأن وجود أزمة فى أجهزة مضخة الأنسولين للأطفال؛ حيث صدر قرار هيئة التأمين الصحى لعدد كبير من الأطفال بالموافقة للحصول على جهاز مضخة الأنسولين والذى يجنب الأطفال قياس السكر كل ساعتين وهو ما يؤثر عليهم نفسيًا وعضويًا. 

وطالب محمود بدر فى بيانه العاجل، بضرورة التنبيه على وزارة الصحة بضرورة حل المشكلة نظرا لأهميتها. 

وتأكيدًا لدورهم الوطنى الكبير حرص نواب التنسيقية على تقديم اقتراحات جديدة لدعم أسر الشهداء وطالبت النائبة رحاب عبدالغنى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حرم الشهيد العقيد أركان حرب أحمد شحاتة، أثناء مشاركتها مع نواب التنسيقية فى مناقشات الجلسة العامة للمجلس بشأن تعديلات قانون أسر الشهداء، بتأجيل الموافقة على تعديلات القانون المُقدم من الحكومة.

وأوضحت النائبة أن التأجيل يستهدف الاستماع لأسر الشهداء ودراسة التعديلات المقترحة بخصوص بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، الصادر بالقانون رقم ١٦ لسنة ٢٠١٨.

وأشارت إلى أن أسر الشهداء طالبت بتعديل بعض مواد القانون، لذا لا بد من مناقشتهم وموافقتهم على المقترحات المقدمة. وتأكيدًا لاهتمامهم الكبير بأسر الشهداء اقترح النائب محمود بدر، عضو المجلس عن التنسيقية، أن يتبرع النواب بأول راتب لهم فى هذا الفصل التشريعى لصالح صندوق دعم الشهداء والمصابين.

وقال: «مجلس النواب لا بد أن يعطى رسالة واضحة بأنه أول المبادرين بدعم هذا الصندوق، خاصة أننا نطالب العاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال بالتبرع لصالح الصندوق».

 

القضاء على القمامة 

وفيما يخص قضية النظافة قال النائب محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عضو التنسيقية، إلى القصور فى ملف النظافة وأهمية مناقشته، للحصول على رضا المواطن.

وانتقد نواب التنسيقية خلال الجلسة المحافظين مؤكدين أنهم لا يستطيعون اتخاذ قرار، وإذا قدمت طلبًا إلى أحدهم يرد بأن الطلب لا يزال أمام الوزير المختص».

 

تحسين مستوى معيشة المعلم 

«لدينا 1.4 مليون معلم يعانون من تدنى أجورهم، كما أنّ وجود أساسى للأجر وأساسى الاستقطاع، يمثل مشكلة كبيرة فى الأجور».. بيان عاجل، قدّمه خالد بدوى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لتوجيهه إلى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بشأن تدنى أجور أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات.

وطالب بدوى، وزير المالية، بالعمل على تحسين أجور هيئات التدريس وفقا للتوجيهات الرئاسية، إذ إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكبر داعم للمعلم فى مصر، حيث نادى من قبل بتحسين أوضاعهم المادية، متابعا: «أساسى الأجر ثابت من 30 يونيو 2015، وأساسى الاستقطاع لحد 30 يونيو 2020».

تابع أنّ «المعلم أصبح غير قادر على إيجاد لقمة عيشه، ولا يستطيع الإنفاق على أسرته»، مرجعا السبب إلى تدنى أجور المعلمين: «حتى هيبة أعضاء هيئة التدريس بقى يرثى لها».

«كنت الأول على دفعتى 4 سنين فى الجامعة، وكان مرتبى 2200 جنيه، والمفروض المبلغ ده يكفينى عشان ألبس كويس وأخلص الدكتوراه والماجستير فى 10 سنين».. قال النائب، متابعا أنّه أنفق من ماله الخاص بعيدا عن راتبه، 160 ألف جنيه، وإجمالى ما تقاضاه بعد 13 سنة عضوا فى هيئة التدريس بلغ 5 آلاف جنيه، وهذا أمر «غير عادل بالمرة».

 وتساءل النائب: «كيف تحاسبنى على أساسى 2015 بإجمالى 264 جنيها، وتستقطع معاشا متغيرا 565 جنيها بعد 13 سنة خدمة؟»، لافتا إلى أنّ أحد أعضاء هيئة التدريس توفي، وتحصل أسرته الآن على معاش قدره 850 جنيها.

وفى خلال جلسات الاستماع لبيان الحكومة طالبت الدكتورة غادة على عضو التنسيقية بضرورة وجود معايير واضحة لاختيار القيادات الجامعية.

وقالت للوزير: «وجهت التحية لشهداء الأطقم الطبية من أساتذة الجامعات، فهل تدرك أن معاشهم يتراوح بين ٥٠٠ و١٢٠٠ جنيه، فهل التحية كافية لهم؟»، متسائلة عن دور الوزارة فى استثمار الكوادر الشبابية فى الجامعات وتسليط الضوء عليهم وتمكينهم وفقًا لخطة الدولة فى تمكين الشباب.

 

الشباب ومكافحة الإرهاب 

من جانبه قال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين خلال التعليق على بيان الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، مشددًا على عدم فاعلية مراكز الشباب أو الهيئات الشبابية فى مواجهة الإرهاب، خاصة أن الإرهاب يحتاج مواجهة فكرية. وأضاف أنه يتحدث كشاب من تحت القبة، وينتظر الكثير فى مواجهة الإرهاب، لأنه لا يشعر بدور مراكز الشباب والهيئات الشبابية فى مواجهة الإرهاب، ودفعه للعزوف عن التطرف، واستغلالطاقته وإمكانياته المختلفة. وأشار إلى أنه كان يود الاطلاع على الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الفساد داخل الوزارة، فضلًا عن المنظومة الرقابية الرادعة، ولا يدرى هل منظومة الاقتراحات والشكاوى مفعلة أم لا، وإن وجدت ماذا حققت؟ واختتم بأنه لا يزال ينتظر عرضًا من الوزير بشأن مواجهة غول الفساد الذى تواجد لعقود ماضية، من خلال منظومة صارمة.

ولم تقتصر المداخلات القوية لنواب التنسيقية على بحث قضايا الشباب ومواجهة الإرهاب وغيرها من القضايا الهامة ولكن أكد أهمية الحرص على ترشيد استخدامات مياه الرى فى ظل التعنت الاثيوبى وقال محمد عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، خلال جلسة الاستماع لبيان وزير الرى: «رغم المساعى لتغيير نظام الرى بالاعتماد على النظم الحديثة، لكنها لم تؤت ثمارها، فى ظل استمرار كثيرين فى الاعتماد على المدرسة القديمة فى الرى»، متسائلًا: «فما خطط الوزارة لتغيير هذه الثقافة العامة وحتى تلاقى النظم الحديثة قبولًا شعبيًا؟».

ووجه «عبدالعزيز» سؤالًا آخر عن خطة الحكومة لإحداث توازن ما بين زراعة المحاصيل شرهة المياه، والحفاظ على المياه، وإذا ما كان الأفضل استيراد هذه المحاصيل أم الاستمرار فى زراعتها، خاصة أنها محاصيل استراتيجية.

 

رقم صعب فى المجالس التشريعية

كتب - نشأت حمدى 

 فى أول تجربة برلمانية لشباب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، تمكنوا من فرض أنفسهم كرقم صعب تجاهله فى المعادلة السياسية تحت قبة البرلمان، واستطاعوا الحصول على عدد كبير من مقاعد اللجان النوعية سواء كان فى مجلس النواب أو مجلس الشيوخ .

وترصد روزاليوسف أبرز اللجان التى استطاع نواب التنسيقية الحصول عليها فى مجلس النواب :-

انتخبت النائبة أميرة صابر، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية، والنائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية، والنائب نادر مصطفى، وكيلًا بلجنة الثقافة والإعلام والآثار، والنائبة رشا أبوشقرة، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية، والنائب أحمد فتحى محمد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة. 

كما انتخب النائب محمد تيسير مطر، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، والنائبة مارسيل سمير، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والنائب محمد أحمد عبدالعزيز، وكيلًا بلجنة حقوق الإنسان، والنائب أحمد محمد زيدان، وكيلًا بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 وفى هيئات مكاتب اللجان النوعية، البالغ عددها 14 لجنة برلمانية فاز 7 من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعضوية هيئة مكاتب عدد من اللجان بينهم 4 وكلاء و3 مقاعد أمناء سر، ومن أبرز الفائزين أكمل نجاتى المتحدث الرسمى باسم نواب التنسيقية بمجلس الشيوخ.

وتمكنت نائبتان عن تنسيقية شباب الأحزاب من الفوز فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان، وهما النائبة نهى أحمد فتحى أمينا لسر لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، فضلا عن فوز النائبة سها سعيد عبد المنعم إبراهيم بوكالة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام.

أحمد صابر: «تنسيقية الشباب» وجهت ضربة موجعة للإرهاب فى الداخل والخارج

حوار -  حسن عبدالظاهر  

قال أحمد صابر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه على مدار ٣ سنوات لم تلتفت التنسيقية لكل محاولات التشكيك وكان تحديًا كبيرًا أن نثبت أن الدولة ما زالت تتسع للجميع. . وتابع خلال حواره لـ«روزاليوسف» أن  التنسيقية أعادت روح الشباب للعمل السياسى لتوجه ضربة قاصمة للجماعة الإرهابية ويثبت شبابها قدرتهم على لم الشمل والتصدى لمحاولات التشكيك

● ما تقييمك لتجربة «تنسيقية شباب الأحزاب» على مدار 3 سنوات من إنشائها؟ 

كان تحديًا كبيرًا أن نثبت أن الدولة لازالت تتسع للجميع وأن الشباب مرحب بهم فى دولة ٣٠ يونيو، على عكس ما كانت تبثه الجماعات الإرهابية عبر محاولاتها المستمرة لشيطنة الحياة السياسية فى مصر وإبعاد الشباب عن القنوات الشرعية لممارسة السياسة. تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين واحدة من أقوى الضربات التى تلقتها الجماعات الإرهابية فى الخارج، ذلك لأن التنسيقية نجحت فى إعادة روح الشباب للعمل السياسى الذى كان قد أصابه العجز، كما أصبحت التنسيقية حافزًاقويًا لكل شاب مصرى، بعد أن أعادت إقبالهم على العمل السياسى كإحدى خطوات الإصلاح السياسي.

●  كيف نجحت التنسيقية فى خلق التنوع الشبابى؟ 

التنسيقية منذ اللحظة الأولى كانت تهتم بمحاكاة أفضل الأنظمة الديمقراطية فى العالم، حرصت التنسيقية على التنوع بكل أطيافه،جميع الأيديولوجيات من أقصى اليمين لأقصى اليسار موجودة داخل الكيان، الطريقة التى نعمل بها تعطى جميع الأعضاء الحق الكامل فى إبداء آرائهم، لدينا ٢٦ حزبا سياسيا ومجموعة من الشباب المستقلين.

● كيف تختار التنسيقية كوادرها السياسية؟ 

التنسيقية تهتم باختيار أعضاء متميزين لديهم مواصفات خاصة، إلا أنها لا تكتفى بذلك، بل تعمل على تدريب وتأهيل الشباب بشكل مستمر، فلدينا لجنة التدريب والتطوير ومؤخرًا تعاقدنا مع شركة  عالمية فى مجال تدريب القيادات. 

● ما تقييمك لأداء كوادر التنسيقية؟

أثبت أعضاء التنسيقية كفاءتهم كنواب للمحافظين ونواب بالبرلمان، حيث كان لهم مواقف واضحة ومتميزة فى الغرفتين التشريعيتين على مدار الشهور السابقة، ويقوم نواب التنسيقية بتنسيق على أعلى مستوى مع القيادات التنفيذية، وذلك للتكامل فيما بين السلطتين، وهو ما كنا نفتقده قبل وجودهم فى البرلمان.  

● وماذا عن أجندتكم لإعداد الكوادر؟  

التنسيقية أصبحت تهتم بشكل أكبر بالتأهيل العلمى لأعضائها، وهو ما يبشر بمستقبل أكثر إشراقًا للتنسيقية، فالعلم مقياس مهم على تطور أى كيان أو مؤسسة، واهتمام التنسيقية بهذا الجانب سوف يعطيها مكانة متفردة فى تاريخ الحياة السياسية، ولذلك أعتقد أن التنسيقية رغم كل هذه الإنجازات إلا أنها لا زال لديها الكثير والكثير من طاقات الشباب. 

● هناك الآلاف الطلبات للانضمام للتنسيقية؟ 

الحقيقة أن التنسيقية تتلقى آلاف الطلبات للانضمام إليها، وهو شيء يشرفنا ونقدر رغبات كل الشباب، لكن عملية التقييم لها قواعد أهمها تنوع الفئات العمرية بشرط ألا تتجاوز الأربعين، وتنوع المهارات والخبرات لدى الأعضاء.