السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كــــريــمة تواصل تحقيق التنمية الشاملة وتطوير المحافظات

تعد المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» مشروعا قوميا تنمويا يهدف إلى النهوض بالريف المصرى وتطويره على كافة المستويات (الاجتماعية، الاقتصادية، الصحية، التعليمية، وغيرها)، كما تستهدف النهوض بالمستوى المعيشى للمواطنين فى المراكز والقرى الأكثر احتياجا، وتوفير فرص عمل للشباب، ودعم المرأة.



وتهدف مبادرة «حياة كريمة» لتحقيق التنمية الشاملة فى مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، كما تستهدف تحقيق التمكين الاقتصادى وتدريب وتأهيل وتشغيل القادرين على العمل، وإنشاء مراكز خدمية مجمعة لتوفير كل الخدمات اللازمة للمواطنين، وتعمل الحكومة من خلال قطاعاتها المختصة، على جعل قرى الريف شريكا أساسيا فى التنمية ودعم الصناعة الوطنية والاستثمار فى البشر.. وتعمل المبادرة على تنمية الحرف اليدوية وتنظيم برامج تدريبية لإدارة مشروعات صغيرة ومتوسطة، ودعم العمل بالقرى ومن ثم توفير فرص عمل أكثر، ونجحت وزارة التنمية المحلية فى تجهيز المواقع التى سيتم فيها تنفيذ لمشروعات واختيار الشباب الذين لديهم دراسات فندقية وسياحية وأصحاب الحرف والمشروعات.

وهو ما أسهم فى مضاعفة مخصصات جهاز تنمية المشروعات خلال فترة وجيزة من بدء المبادرة، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة المخصصات المقدمة من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لمبادرة حياة كريمة إلى 1.4 مليار جنيه، وكان الجهاز قد خصص 590 مليون جنيه لمبادرة حياة كريمة فور إطلاقها، مشيرة إلى أنه مع أول 4 أشهر من المبادرة ومع إجراء مراجعة على ما تم إنفاقه وجد الجهاز أنه تم صرف 200 مليون جنيه، لذلك تم زيادة مستهدفات الإنفاق لصالح المبادرة إلى 700 مليون جنيه.

 

الشرقية

مليار جنيه لإحلال وتجديد شبكة المحولات الكهربائية

 

الشرقيه - عبدالعاطى أبوالسعود

 

أكد د ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع الكهرباء وتسعى جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين من خلال التوسع فى إنشاء وتطوير وصيانه شبكات الكهرباء بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة؛ للمساهمة فى توفير احتياجات المواطنين والمشروعات الإستثمارية والمناطق الصناعية من الطاقة الكهربائية وحل مشاكل القرى والمناطق المحرومة، والتى تعانى من عدم استقرار التيار الكهربائى والإنقطاع المتكرر وكذلك المشاركة فى بناء مستقبل مصر الجديدة التى نحلم بها.

أضاف المحافظ أن خطة التطوير الجارى تنفيذها لرفع كفاءة منظومة الكهرباء تشتمل على إنشاء مغذيات ولوحات توزيع وتجديد الأكشاك الكهربائية وصيانة الكابلات، بالإضافة إلى زيادة قدرة المحولات الكهربائية لتحقيق التنمية المستدامة ولانتظام واستقرار التيار الكهربائى بنطاق المحافظة خاصة خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لافتاً إلى أن الطاقة الكهربائية لا غنى عنها فى حياتنا اليومية لمساهمتها فى النشاطات البشرية التى تحافظ على حياتنا وتجعلها أكثر سهولة وراحة بجانب إستخدامها فى كافة القطاعات  الصناعية والزراعية والتعليمية والتجارية والصحية. 

أشار المحافظ  إلى أنه فى عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى الفترة من يوليو 2014 وحتى مايو 2021 م شهدت محافظة الشرقية إنشاء 16 موزع كهرباء (جهد متوسط) بمختلف مراكز ومدن المحافظة بتكلفة مالية بلغت 463 مليونا و500 ألف جنيه، وكذلك الانتهاء من إحلال وتجديد محولات كهربائية بقدرات مختلفة وتركيب كابلات جهد متوسط بأقطار مختلفة ومغذيات دخول وخروج كهرباء بتكلفة 945 مليونا و700 ألف جنيه بهدف تطوير البنية التحتية بقطاع الكهرباء بنطاق المحافظة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

 

أسيوط

سيارات المركز التكنولوجى المتنقل تجوب القرى والمراكز  

 

أسيوط- محمد أبوعين

 

قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه تم بدء العمل بسيارة المركز التكنولوجى المتنقل لتجوب مختلف أحياء ومراكز ومدن وقرى المحافظة لتقديم كافة الخدمات الحكومية التى تقدمها المراكز التكنولوجية للمواطنين بشكل أسرع، وذلك فى إطار تنفيذ رؤية الدولة لتطوير الأداء الحكومى والمؤسسى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية برفع كفاءة العنصر البشرى، وتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل فعال وميسر ومتكامل فى كافة المراكز والمدن طبقا لرؤية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح محافظ أسيوط أن هذه السيارة هى مركز خدمة متنقل حيث تم تجهيزها بكل التقنيات الحديثة وربطها تكنولوجيا بالمحافظة.. لافتا إلى أن تلك السيارة ستتواجد بالأماكن الأكثر ازدحامًا لتخفيف الضغط عن المراكز التكنولوجية الثابتة، وهى تعد خطوة هامة لتسهيل وتيسير الأمر على المواطنين.. مشيرًا إلى أن الدولة تبنت خطة متكاملة لتطوير الإدارة المحلية لتحقيق الشفافية والنزاهة وتقديم  خدمة أفضل وأسرع للمواطن، مضيفا أن المحافظة تقدم كافة سبل الدعم وتعمل على توفير الإمكانيات اللازمة لتطبيق منظومة التحول الرقمى لكونها أحد المحاور الرئيسية لتطوير الخدمات الحكومية والتى تأتى ضمن خطة الدولة للإصلاح الإدارى، وتحسين أداء الهيئات الحكومية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كان المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ قد تفقد سيارة المركز التكنولوجى المتنقل بنطاق حى غرب يرافقه محمد بشير رئيس حى غرب، والتى تتنقل فى مختلف المناطق طبقا لاحتياج العمل لتقديم الخدمة فى أسرع وقت حيث تم تزويدها بأمهر العاملين الذين تم تدريبهم خلال الفترة الماضية وتقدم الخدمات المختلفة من خلال أحدث الأجهزة التى ستمكن المواطن من الحصول على المستندات دون الحاجة إلى التوجه للوحدات المحلية أو المركز التكنولوجى، وأوضح النائب أن المشروع يهدف إلى تخفيف الضغط على المراكز التكنولوجية الثابتة، وإيصال الخدمات للمناطق التى يصعب إقامة تلك المراكز بها بالأحياء والمدن إلى جانب تقديم خدمات تناسب احتياجات المواطنين وتلائم تطلعاتهم وتوفر الوقت والجهد المبذول للحصول على تلك الخدمات.

 

الغربية

أكشاك وزواج للأسر الأكثر احتياجًا 

 

الغربية - محمد جبر

 

ضمن المبادرة الرئاسية لتوفير حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجا، أكدت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية، أنه تم تسليم 10 أكشاك مجهزة بالبضاعة والديب فريزر، بالإضافة إلى توصيل عداد الكهرباء لحالات أكثر احتياجا بقرية العطوه بمركز قطور، وقريتى بنوفر وبلشاى مركز كفرالزيات بإجمالى تكلفة 210 آلاف جنيه حيث تكلفة مشروع الكشك الواحد 21 ألف جنيه، وذلك بدعم جمعية الأورمان، تحت رعاية الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية.

وأضافت المديرية، أنه تم دعم زواج 20 عروسة يتيمة بقرى مركزى زفتى وقطور، وذلك من خلال تسليمهن مبالغ مادية وهدايا عينية ودعمهن لاستكمال ما ينقصهن لبناء منزل الزوجية بإجمالى تكلفة 200 ألف جنيه، وأنه تم تحديد الحالات المستحقة والأولى بالرعاية، من خلال أبحاث ميدانية للوصول إلى الفئات المستهدفة وذلك بالتنسيق مع جمعية الأورمان.

وأوضحت المديرية، يأتى ذلك فى إطار الجهود المبذولة لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خاصة بالقرى الأكثر احتياجاً، من خلال تقديم كافة سبل الرعاية الاجتماعية والطبية لهم تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة».

 

الوادى الجديد

انطلاق مشروع الجذب السكانى وتعمير الصحراء

 

المحافظات : محمود هيكل – محمد محروس

 

تفقد عمرو البشبيشى، نائب محافظ كفر الشيخ، المواقع والأراضى والمنازل المعدة للراغبين فى الحصول على  مساحات أراضى قابلة للزراعة بمحافظة الوادى الجديد، لصالح أهالى محافظة كفر الشيخ.

وبدأت زيارة عمرو البشبيشى، نائب محافظ كفر الشيخ ،لمحافظة الوادي، باستقبال رسمى من حنان مجدي، نائب محافظ الوادي، والوفد المرافق له فى مطار الوادى الجديد، أعقبها  تفقد نائب محافظ كفر الشيخ، ونائب محافظ الوادى الجديد، للمساحات المقترح استغلالها والمنازل والمرافق والخدمات بتلك المناطق.

وقال البشبيشي، سيتم الإعلان عن الشروط الواجب توفرها استفادة بالـ5 أفدنة والمنزل الذى سيتسلمه الشباب من المستفيدين، مؤكداً أنها فرصة لتوفير فرصة عمل والإقامة بموقع يضم كل المرافق والخدمات اللازمة للمعيشة

وأكد عمرو البشبيشى، نائب محافظ كفر الشيخ، أنه تفقد الأراضى القابلة للزراعة التى سيتملكها أبناء محافظة كفر الشيخ، والمواقع كاملة المرافق كما تفقد عدد من المنازل المجهزة، برفقة حنان نائب محافظ الوادى الجديد ومحمد موسى، نائب محافظ المنوفية. من جانبه شارك اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، والواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، فى الاجتماع الذى عُقد من خلال الفيديو كونفرانس.

وقال محافظ كفر الشيخ، أنه يثمن اتجاه العديد من أبناء المحافظة للاستزراع، وهناك نماذج متميزة من أبناء المحافظة بعدد من المحافظات، تبنوا مشروعات زراعية ناجحة، مؤكداً أن توقيع البروتوكولات تنفيذاً للتوجه العام للدولة من أجل الخروج من الوادى الضيق إلى الأماكن الصحراوية وتعميرها، وحلا للمشكلة التى تعانى منها المحافظة لافتقارها لوجود ظهير صحراوي، وتعد بمثابة حل لأزمة التكدس السكانى الكبير الذى تشهده، والتى أدت إلى الكثير من التعديات على الأراضى الزراعية.

وجاء توقيع عقد البروتوكولات نظراً لتوجيهات الدولة بتخصيص مساحات من الأراضى القابلة للزراعة فى محافظة الوادى الجديد لصالح المحافظات الثلاث ضمن المشروع القومى للجذب السكانى للأراضى الجاهزة للاستصلاح الزراعى لحل أزمة عدم وجود ظهير صحراوى لتلك المحافظات، مما يسمح لها بالتمدد العمراني، كما تهدف هذه البروتوكولات إلى تحسين الدخول والظروف المعيشية للمنتفعين فى مناطق الاستصلاح؛ للخروج من الوادى الضيق إلى الصحراء الشاسعة ومضاعفة المساحة، وذلك من خلال إقامة مشروعات تنمية زراعية شاملة فى المناطق المستهدفة.