الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنسيق بين الحكومة والبرلمان حول الأجندة التشريعية

فى إطار محاولات التنسيق المستمرة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سواء فى مجال التشريعات أو فى مجال الأدوات الرقابية التى يقوم بها البرلمان تسعى الحكومة لإجراء الحوارات المستمرة مع البرلمان من خلال الاجتماعات التى تتم تحت قبة البرلمان أو التى تنعقد بمقر مجلس الوزراء والتى يلتقى فيها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب بصفة دورية. 



حيث التقى رئيس الوزراء برؤساء اللجان البرلمانية بموعد الاجتماع مع رئيس الوزراء حيث تتضمن هذه اللقاءات شرح الاجندة التشريعية، وكذلك تحديد آلية التنسيق بين النواب والحكومة فى طلبات الاحاطة والاسئلة وغيرها من الأدوات الرقابية كما يتم الاستماع لملاحظات النواب عن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. 

اللقاءات تأتى مع اقتراب دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الحالى والذى ينتهى فى يوليو وفقا للائحة ويعاود الانعقاد فى أكتوبر.

وفى سياق آخر واصل النواب تقديم الأدوات الرقابية حيث تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، بشأن الانقطاع المتكرر لخدمة الإنترنت المنزلى فى العديد من المناطق على الرغم من الطفرة التى شهدها القطاع، ولا يستطيع أحد أن يُنكر ذلك، ولكن أزمة تذبذب الخدمة مازالت موجودة وهناك العديد من الشكاوى بشأنها. 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك العديد من الشكاوى التى وصلته من قبل المواطنين بشأن هذه الأزمة، مما يستوجب الوقوف على الأسباب الحقيقة لهذا الأمر، هل الموضوع يتعلق بالبنية التحتية فقط، أو القائمين على الخدمة ومقدميها، أم أن هناك بعض الجوانب الفنية التى ينتج عنها الانقطاع المتكرر فى بعض المناطق على وجه التحديد، لافتا إلى أن تحديد السبب سيكون بداية لحل الأزمة، سواء من خلال توجيه الاعتمادات المالية لتحسين البنية التحتية، أو إعادة تدريب مقدمى الخدمة، أو عمل تحديثات للأجهزة وفقا للتكنولوجيا الحديثة. 

وأشار محسب، إلى أن القطاع شهد تغييرات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، ولكن هناك بعض الملاحظات على الخدمة، منها على سبيل المثال التعامل مع الأزمات بنفس الفكر والمنطق القديم، فعلى الرغم من الوسائل التكنولوجية الحديثة إلا أن بعض مقدمى خدمة ما زالوا يطلبون من المواطنين فصل الراوتر وإعادة تشغيله مرة أخرى فى حال فصل انقطاع الخدمة.  وتساءل عضو مجلس النواب، عن الجدول الزمنى لتركيب الألياف الضوئية فى مختلف محافظات الجمهورية، خاصة وأنه تم توفير 5.5 مليار جنيه لتوفير كبائن وتوفير السعة المطلوبة لكبائن الإنترنت للمواطنين. 

وفى سياق آخر تقدم النائب أحمد مهنى، وكيل لجنة القوى العاملة، باقتراح برغبة بشأن تطبيق نموذج أليات تصنيع مدينة الدواء المصرية Gypto pharma» على باقى الشركات الوطنية العاملة بمجال صناعة الدواء حيث أوضح وكيل القوى العاملة.. أن الرئيس افتتح فى الأول من إبريل الماضى ٢٠٢١ مدينة الدواء المصرية gypto pharma، بمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية والتى تعتبر أكبر المدن الصناعية فى الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة دواء سنويًا. 

وتعد مدينة “Gypto pharma” واحدة من أكبر المدن الدوائية الفريدة من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط لإنتاج الأدوية، ويتوافر فيها أحدث التقنيات والماكينات والوسائل التكنولوجية التى لا تعتمد على التدخل البشري، لاسيما أنها مجهزة بكاميرات لفرز أى نوع من الأقراص المخالفة، ما يجعل إنتاج الأدوية على أعلى درجات الجودة؛ كما تقوم أجهزة المدينة بأعمال التنظيف الذاتى الإلكترونى لنفسها، الأمر الذى يساهم فى استمرار عملية الإنتاج من دون توقف. 

وأردف وكيل القوى العاملة.. أن تلك الماكينات تعمل إلكترونيًا بشكل كامل، حيث إنه فى حال وقوع أى خطأ من العامل البشرى فإن الماكينات تتوقف بشكل تام وتلقائى عن عملية التصنيع، حيث يقتصر دور العامل البشرى على إعطاء المعلومات للماكينات فقط.

وطالب أحمد مهنى فى اقتراحه أن يتم تعميم تجربة ذلك النوع من الماكينات فى مختلف الشركات والمصانع الوطنية المتخصصة فى صناعة الدواء.