الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ورقة الـ 200 جنيه تستحوذ على %65 من تعاملات المصريين

واصل البنك المركزى زيادة المطبوع والمتداول من ورقة المائتى جنيه، رغبة فى الوفاء باحتياجات السوق، حيث يميل المواطنون إلى التعامل بالفئة النقدية الأكبر كونها لا تتطلب حيزًا كبيرًا فى حالة حمل قيمة كبيرة من النقود، كما أنها تعتبر المفضلة فى المعاملات التجارية الكبيرة والمتوسطة.



وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزى فقد أصبحت الورقة فئة المائتى جنيه تستحوذ على 65% من أوراق النقود المحلية المتداولة خارج خزائن البنك المركزي، حيث رفع البنك المركزى المتداول منها إلى 432 مليار جنيه بنهاية مارس 2021 مقابل 429.2 مليار جنيه فى نهاية فبراير السابق.

ويقوم البنك المركزى بإحداث التوزان بين العرض والطلب على الفئات النقدية المطلوبة، حيث يقوم بطباعة العملة بالنسب المثلى لإحداث هذا التوازن، وبما يخدم سياساته النقدية والحفاظ على مستويات الأسعار واستهداف التضخم عند المستوى المخطط له.

وإلى جانب ورقة المائتى جنيه، قال البنك المركزى إن المتداول من ورقة المائة جنيه وصل إلى 180.3 مليار جنيهًا بنهاية مارس مقابل 176.3 مليار جنيه فى نهاية فبراير، كما سجل المتداول من فئة الخمسين جنيهًا ما قيمته 31.5 مليار جنيه.

أما العملات الصغيرة وقيمة المتداول منها، فإن ورقة العشرين جنيهًا يتداول منها فى السوق طبقًا لتقرير البنك المركزى ما يزيد على 9 مليارات جنيه، كما يتداول من ورقة العشرة جنيهات 6.4 مليار جنيه، أما ورقة الخمسة جنيهات فإن المتداول منها 4.38 مليار جنيه بنهاية مارس.

كذلك يتداول من العملات المعاونة ما قيمته 1.9 مليار جنيه من فئة الجنيه الواحد، كما يتداول من النصف جنيه ما قيمته 568 مليون جنيه، أما الـ 25 قرشًا فيتداول منها 177 مليون جنيه. 

فى سياق متصل يستعد البنك المركزى لانطلاق العمل بمطبعة النقود الجديدة التى أنشأها بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تم تجهيزها بأحدث آلات الطباعة فى العالم، من أجل تطوير عملية إصدار النقود، وبدء طباعة النقود من مادة البوليمر، حيث سيبدأ المركزى فى طباعة فئة الـ10 جنيهات فى البداية، ولن يؤدى طرح عملات بلاستيكية فى السوق إلى وقف أو سحب العملات الورقية، لكن سيتم تداولهما معًا، حتى يتم الاستبدال بشكل كامل بشكل تدريجى خلال السنوات المقبلة.

وتتميز العملة البلاستيكية بطول العمر الافتراضى والذى يصل إلى 12 سنة مقابل سنة إلى عامين للعملات الورقية.

 والنقود البلاستيكية، تتسم بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير. يشار إلى أن المطبعة الجديدة للبنك المركزى بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط إنتاج وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

ويعد مركز إعداد النقدية (الكاش سنتر) بالعاصمة الإدارية الأكبر فى الشرق الأوسط ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش «Cash Management» تشمل إعداد مركز رئيسى جديد «Cash Center» وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة.