الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات تواجه جشع التجار فى عيد الأضحى

وجّه محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المحافظين بتوفير أماكن مناسبة بالأسواق التابعة للمحافظات لبيع منتجات جهاز الخدمة الوطنية من الخضروات والفاكهة لضبط الأسعار، وذلك فى إطار استعدادات المحافظات لاتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة لاستقبال عيد الأضحى، فى ضوء تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتوفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال العيد بالكميات والأسعار المناسبة.



وقامت المحافظات بالتوسع فى خطة تعميم منافذ بيع السلع لتشمل المدن والقرى ضماناً لوصول السلع بأسعار مخفضة لأكبر قطاع من المواطنين، مشدداً على ضرورة سرعة تدبير الأماكن المناسبة لإقامة شوادر اللحوم بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق.

واصدر المحافظون تعليماتهم  برفع حالات الاستعداد القصوى للجهات الخدمية والمرافق لاستقبال العيد وتوفير الخدمات للمواطنين وتحقيق سبل الراحة لهم خلال هذه الفترة، وطلب تشكيل حملات مشتركة من المديريات الخدمية لضبط الأسواق والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ووضع بدائل وحلول فى حالة الطوارئ فى الخدمات الأساسية التى يتعامل معها المواطن بشكل يومى مثل الصحة والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى والنظافة.

« روزاليوسف « ترصد جهود المحافظات فى مواجهة جشع التجار خلال عيد الاضحى المبارك من خلال هذا التحقيق.

 

كفر الشيخ 

ضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع داخل المجمعات الاستهلاكية

 

كفر الشيخ - محمود هيكل

تسعد مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة كفرالشيخ، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بحزمة من الإجراءات المختلفة، خلال أيام العيد منها: ضخ السلع الغذائية بأنواعها المختلفة، واللحوم فى المجمعات الإستهلاكية، وشن حملات مكبرة للرقابة على الأسواق والمحال العامة، بالتنسيق الكامل مع مديريتى الطب البيطري، والصحة، بالإضافة إلى تشكيل غرف عمليات رئيسية، وفرعية لاستقبال شكاوى المواطنين فى أيام العيد والتعامل الفورى معها وحلها فى أقرب وقت.

وفى هذا الإطار، قال المحاسب عماد عبدالغنى حبيب، وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أنه تم ضح السلع الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى زيادة المعروض من السلع الأساسية من السكر والزيت وغيرهم، فضلاً عن ضخ كميات كبيرة من اللحوم المبردة والمجمدة، فى المجمعات الإستهلاكية البالغ عددهم 16 مجمعا استهلاكيا منتشرين فى كافة أنحاء محافظة كفرالشيخ بالكامل، ناهيك عن المنافذ الخاصة بالقوات المسلحة، ومنافذ أمان التابعة للشرطة، والمنافذ المتحركة الخاصة بالمنطقة الشمالية العسكرية، لتغطية الأماكن المختلفة فى المركز والمدن والقري.

وعن محاربة جشع التجار، أوضح وكيل وزارة التموين، أنه تم تشكيل عدد من الحملات المكبرة بالتنسيق الكامل مع مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، للمرور على كافة الأسواق والمحال التجارية فى جميع المراكز والمدن والقري، فضلاً عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمديرية التموين، وغرف عمليات فرعية فى الإدارات التموينية خلال أيام العيد لاستقبال أى شكاوى للمواطنين وحلها فوراً، والتواصل مع غرفة عمليات المحافظة، وغرفة عمليات وزارة التموين، بالإضافة إلى توفير أرصدة الدقيق وتشغيل عدد كاف من المخابز خلال أيام عيد الأضحى المبارك لتوفير الخبز لجميع مواطنى كفرالشيخ، مؤكداً أنه تم البدء فى صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر يوليو بعد إنهاء الجرد السنوى للشركة العامة.

وأوضح وكيل وزارة التموين، أنه تم التنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبترول، وذلك لتوفير اسطوانات الغاز بمختلف أنواعها خلال عيد الأضحى المبارك للمواطنين فى ربوع كفرالشيخ، بالإضافة إلى التأكيد على توفير المواد البترولية داخل محطات الوقود المنتشرة بالمحافظة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

 

بورسعيد

2000 رأس ماشية لتلبية الاحتياجات خلال العيد

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى

أولت القيادة التنفيذية فى محافظة بورسعيد اهتماماً كبيراً بضبط أسعار الأضاحي، حيث أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد جاهزية محطة تسمين الماشية بمنطقة القابوطى الجديد ومجزر القابوطى لاستقبال عيد الأضحى المبارك ، 

وأكد المحافظ أن محطة تسمين الماشية والتى تعد واحدة من أكبر المشروعات من نوعها على مستوى الجمهورية،  سوف توفر 2000 رأس ماشية ، استعداداً لعيد الأضحى المبارك.  وأكد أن المحطة توزع لعدد من المحافظات وكذلك منافذ البيع بالمحافظة، لتغطية احتياجات السوق بأسعار تنافسية تقل عن أسعار السوق المحلية.

 

المنيا:

شوادر ومنافذ للسلع لحماية المواطنين

 

المنيا - علا الحينى

ساهمت المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع والشوادر التى تقيمها وزارتى التموين والزراعة وخاصة خلال الأعياد والمناسبات فى توفير السلع الغذائية واللحوم المخفضة للمواطنين، فضلا عن المبادرات التى تعمل طوال العام وتوفير جميع السلع مثل مبادرات كلنا واحد والتى تنفذها وزارة الداخلية فى جميع مراكز محافظة المنيا ومنتجات الهيئة الوطنية.

وأكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا أن هناك توافر لجميع السلع بالمحافظة سواء من خلال المنافذ الثابتة للشركة المصرية للسلع الغذائية أو المنافذ المتحركة من سيارات تابعة لوزارة التموين يتم تسييرها لجميع أنحاء المحافظة والقرى والنجوع فضلا عن منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية ومنافذ الهيئة الوطنية وجميعها منافذ ثابتة ومتحركة وتصل إلى أقصى القرى والنجوع.

أضاف أنه خلال فترة عيد الأضحى المبارك وبالتنسيق مع الوحدات المحلية والطب البيطرى يتم إقامة شوادر للحوم البلدية من خلال الحصة المطروحة من وزارة الزراعة لكل محافظة، مشيرا إلى أنه هناك متابعة مستمرة من خلال الحملات المكثفة لضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار ومنع الاحتكار 

 

الإسماعيلية:

توفير اللحوم والسلع بمنافذ البيع الدائم 

 

الإسماعيلية – شهيرة ونيس

أكد حامد إبراهيم وكيل وزارة تموين الإسماعيلية على استعدادات المديرية لاستقبال عيد الاضحى المبارك والتصدى لجشع التجار فى تلك الفترة، من خلال، حرص المديرية على التنسيق مع مديرية الطب البيطرى ومباحث التموين، بتكثيف المرور والحملات على منافذ ومحلات بيع اللحوم.

وأشار الى توفير مديرية التموين لجميع أنواع اللحوم، داخل المنافذ والمحلات، ويتم تكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع جميع الاجهزه المعنية من « صحة, طب بيطرى, مباحث تموين, حماية المستهلك» للتأكد من جودة المعروض من اللحوم فى الشوادر ومحلات الحزارة والتأكد من الذبح داخل المجازر.

 

الغربية:

10 لجان للرقابة التموينية على الأسواق 

 

الغربية – محمد جبر

 أصدر الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، تعليماته لكافة قطاعات ومديريات الخدمات بدائرة المحافظة، بإعداد خطط عمل تنفيذية بكل قطاع خدمى والتنسيق بين كافة القطاعات، لتوفير مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية وبكميات مناسبة. وشدد المحافظ، على مراقبة محال الجزارة ومنافذ بيع وعرض وإنتاج لحوم الأضاحى. وأوضح الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات تعمل بنظام النوبتجيات على مدار الـ 24ساعة يوميا، لتلقى أى شكاوى من المواطنين والعمل على التحقق منها. فيما أكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، استعداد المديرية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بخطة لمواجهة جش التجار. تتضمن تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على الأسواق من خلال 10 لجان للرقابة التموينية.

 

الفيوم:

مجمع الإنتاج الحيوانى يقضى على جشع الجزارين

 

الفيوم – حسين فتحى 

منذ أفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمجمع الأنتاج الحيوانى بمحافظة الفيوم، والذى  أقيم على مساحة 485 فدانا بمركز يوسف الصديق باجمالى 18 ألف رأس، وبتكلفة 4 مليارات جنيه، خاصة وان  المشروع يهدف إلى تربية رؤوس الماشية لإنتاج 21 ألف طن لحوم فى العام على دورتين لتوفير اللحوم الحمراء فى الأسواق المحلية ويضم 3 مزارع وهو واحد من المشروعات الضخمة لانتاج اللحوم على مستوى الشرق الاوسط .

وقال محافظ الفيوم أن المشروع يستقبل رؤوس الماشية وزن 250 كيلو جراما وتربيتها لمدة 6 أشهر وفق أحدث النظم الغذائية بمعدل تحويل يومى يفوق 1.7 لتصل الى أعلى من 600 كيلوجرام.

 

الدقهلية:

البلدى بـ١١٥ جنيها والمستوردة بـ٧٥ جنيها لمواجهة الغلاء 

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن تو فير لحوم بلدية  بسعر 115 جنيها للكيلو و110 للضأن، بمنافذ بيع السلع الغذائية للمواطنين التابعة لمديرية الزراعة  بأسعار مناسبة للمستهلك وتقل عن مثيلاتها بالأسواق الأخرى، فضلا عن ارتفاع معدلات الجودة المتميزة بهذه المنتجات ومنها عسل النحل وزيت الزيتون. بالإضافة  إلى  منافذ بيع اللحوم التابعة للمحافظة  لمواجهة  الغلاء وجشع  التجار وسعر  الكيلو  ب ٧٥ جنيها للحوم المستوردة وكذلك  منافذ الشرطة وجهاز القوات المسلحة  والمحروسة وذلك استعدادا لاستقبال  عيد الأضحى  المبارك.

وأكد أن منافذ بيع المواد الغذائية   تتوفر فيها جميع أنواع  السلع الغذائية بأسعار مخفضة  عن المحلات  والأسواق.

هذا بالإضافة  إلى طرح اضاحى من للمواشى والابقار حية فى شودار تابعة لوزارة  الزراعة سعر كيلو اللحمة فى الجاموس  بـ ٤٨  جنيها  وسعر العجول بـ٥٢ جنيها  وفى البقرى  بـ ٥٨ جنيها  وسعر القائم ٦٠ جنيها للكيلو.