الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المصايف المفتوحة تنقذ المصريين من موجة «الحر»

دفعت موجة الطقس السيئ التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى العديد من المواطنين إلى الإقبال بصورة مكثفة على معظم الشواطئ المفتوحة والمدعمة بالمحافظات الساحلية خلال الأيام الماضية.



الأهالى فى المحافظات المغلقة التى تبعد عن المحافظات الساحلية دفعتهم موجة الحر الأخيرة إلى الهروب  للمناطق الساحلية خاصة الشواطئ التى تتميز بأسعار مخفضة، وفى متناول الأسر المتوسطة.

 

بلطيم

قبلة الزوار من جميع طبقات المجتمع 

 

كفرالشيخ ـــ محمود هيكل 

يشهد مصيف مدينة بلطيم التابع لمحافظة كفرالشيخ إقبالاً ملحوظاً من المواطنين للتمتع بمياه المصيف التى تطل شواطئه على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يتوافد على المصيف المئات من الأسر يومياً من مختلف مراكز ومدن محافظة كفرالشيخ، والمحافظات المجاورة لقضاء أوقات ممتعة، وتزداد نسبة الإقبال بشكل كبير فى يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع. 

ويضم مصيف بلطيم 6 شواطئ مصيفية وهى: الفنار، والنرجس، والزهراء، والسلام، والأمل، والفيروز، وتستقبل هذه الشواطئ مئات العائلات يومياً قادمين من مراكز ومدن وقرى كفرالشيخ بالكامل، وأيضاً المحافظات المجاورة،  وذلك هرباً من حرارة الشمش وارتفاع درجات الحرارة، وتزداد معدلات الإقبال على المصيف من قبل المواطنين فى يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع لكونهم عطلة رسمية أسبوعياً، حيث يزدحم المصيف بالرواد القادمين من أماكن متفرقة.

ويتميز مصيف بلطيم بوجود شقق وشاليهات فى متناول الجميع بأسعار مخفضة يستفيد منها البسطاء خلال تواجدهم فى المصيف، وأيضاً توجد به شاليهات وشقق مرتفعة الأسعار للقادرين على تأجيرها، حيث إن الشاليهات والشقق الصف الأول على البحر يقدر سعرها بمبلغ 600 جنيه فى الـ 24 ساعة، ويقبل عليها الكثير من المواطنين ميسورين الحال.

أما الصف الثانى فتتراوح أسعارها من 200 إلى 250 جنيهًا، والصف الثالث من 100 إلى 150 جنيها، كما أن المصيف مزود بنقاط إسعاف، وشرطة، ومنظومة صحية. وتمتد شواطئ مصيف بلطيم الـ 6 بطول 10 كيلو على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى وجود ممشى ليلى مزود بدرجات للأطفال، فضلاً عن الخدمات الترفيهية مثل الملاهي، وألعاب الأطفال مختلفة الأنواع، ويتم منع مرور السيارات من على هذا الممشى نهاياً حرصا على صحة وسلامة الزوار والأطفال الموجودين ليلاً على هذا الممشى.

 

الغردقة

شواطئها تستقبل المصطافين من كل الطبقات

 

البحر الأحمر ـــ خالد الجهينى

بتوافد على مدينة الغردقة الآلاف من المواطنين وذلك للاستمتاع ببحرها الخلاب، وعلى حدودها البحرية يوجد المئات من الشواطئ الخاصة بالفنادق والقرى السياحية إلا أنها غالية الثمن ولا يستطيع المواطنون من محدودى الدخل من دخولها، إلا أنها  تضم عدة شواطئ عامة، بعضها فى متناول محدودى الدخل وتتفاوت أسعارها  ٣٠ جنيها، و٤٠ جنيها، وأسعار رمزية.

من أهم شواطئها  شاطئ النادى الاجتماعى بالغردقة، ويقع وسط المدينة لذلك هو أكثر إقبالا، وهو مناسب للعائلات والأطفال، ويضم عددا كبيرا من أهالى الغردقة كأعضاء به، وتذكرة دخوله لغير الأعضاء ٣٠ جنيها، ويقدم النادى الكثير من الخدمات الترفيهية خاصة للأطفال، حيث يحتوى على قرابة 8 آلاف كرسى والشمسيات وطاولات، كما يحتوى أيضا على عدد من الكافيهات تقدم جميع أنواع المشروبات الساخنة والباردة، بينما يحتوى النادى على ملاعب للأطفال وملاهى وألعاب بحرية، كما يسمح للأعضاء باصطحاب المأكولات والمشروبات معهم أثناء رحلتهم بداخله.

شاطئ عام رقم 5 «شاطئ الفيروز»، يعد من أفضل شواطئ الغردقة، حيث يضم مجموعة من ألعاب الأطفال ويقع بالقرب من شارع الشيرتون، وتبلغ تذكرة دخوله ٤٠ جنيها للفرد ويضم عددا من الشمسيات والمقاعد، إلا أن مساحته محدودة، وليس كبيرة مثل غيره من الشواطئ.

شاطئ عام رقم 4 ويطلق عليه «شاطئ الغلابة» وذلك لأن تذكرته تباع بأسعار رمزية ويعد من أفضل الشواطئ من حيث المياه الصافية به، إلا أنه غير مجهز ولا يحتوى على أى نوع من أنواع الترفيه أو الكراسى أو الشمسيات، ويتوافد عليه محدودو الدخل وعمال اليومية من العمالة الوافدة والحرفيين والأسر والعائلات مما يتسبب أحيانا فى بعض المشاجرات بسبب المعاكسات. وبدأت محافظة البحر الأحمر، فى خطة لتطوير هذا الشاطئ لأنه المتنفس الوحيد للطبقة الفقيرة بالغردقة والمطالب بتطويره كانت مستمرة، حيث وضع اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر خطة لتطويره ليكون مكان يليق بأهالى الغردقة وبأسعار رمزية.

 

بورسعيد

شاطئ مطور والأسعار «على قد الإيد» 

 

بورسعيد - أيمن عبدالهاد ى 

شاطئ محافظة بورسعيد المطور يشهد منذ قرار مجلس الوزراء بإعادة فتح الشواطئ إقبالاً كثيفاً من أهالى المحافظة والمحافظات المجاورة، حيث يعد الشاطئ من أقل أسعار الشواطئ فى العالم بالرغم من أنه شاطئ مطور ويضم كافتيريات، ويتمير بالاتساع على طول 7 كيلومترات، ولا يوجد به رسوم دخول، ويبلغ سعر إيجار الشمسية أو الكرسى به 5 جنيهات فقط.

يقول جابر فضل، أحد مؤجرى الشماسي، إن هناك إجراءات احترازية مُشددة يتم فرضها منذ صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك من خلال فرض مسافات آمنة بين الشماسى والكراسي، وتباعد بين المواطنين، لحمايتهم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا. 

وأشار «فضل» إلى أن شاطئ بورسعيد يعرف بـ«بحر الغلابة»، مؤكدًا أن هناك تنافسا شديدا بين مؤجرى الشماسى على طول الشاطئ لتقديم أفضل خدمة وأقل سعر للمواطنين، لافتًا إلى أن الأسرة يمكن أن تقضى يومًا مُمتعًا على الشاطئ بـ50 جنيهًا، مؤكدًا أنه لا يتم منع أى مواطن من الدخول. 

أكد طارق عثمان مدير شاطئ بورسعيد،  أنه يشهد إقبالًا كثيفًا، لما يميزه من الامتداد الكبير لـ7 كيلومترات، وكذلك الأسعار المناسبة لكل طبقات المجتمع، مشيرًا إلى أن هناك وجودًا مكثفًا على الشاطئ من إدارتى الشاطئ والمصيف، لتحقيق أعلى خدمة وتوفير سبل الراحة للمصطافين، مؤكدًا أن هناك 40 منقذًا على الشاطئ يحمل كل منهم علمًا وصافرة وقميص إنقاذ، ويوجدون على طول الشاطئ، ويقومون بإطلاق الصافرات ورفع الأعلام فى حالة تجاوز أحد المصطافين حدود الأمان.

 

جمصة

المصيف بــ 100 جنيه لليلة

 

الدقهلية أسامة فؤاد 

 يعد مصيف جمصة بمحافظة الدقهلية هو أهم مصيف للطبقة المتوسطة لمحافظات الدلتا؛ نظرا لانخفاض أسعاره ولتميز مصيف جمصة أنه ذو الرمال البيضاء ولا يوجد صخور على الشاطئ لطبيعة البحر والمد والجزر، بخلاف المصايف الأخرى كما يتميز  بأنه أقرب مصيف للمحافظات المجاورة سواء الغربية أو القليوبية أو الشرقية أو القاهرة أو الجيزة، يجد نفسه وكأنه يعيش فى محل إقامته من حيث الأسعار المتوسطة، والخدمات المتاحة.

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أن هناك إقبالا كبيرا على حجز  المصيف  بعد أن خففت الحكومة من إجراءات فيروس كورونا، وسمحت بفتح الشواطئ بإجراءات احترزاية.. مؤكدا جاهزية  المصيف  لاستقبال  تزايد الإعداد من حيث توافر الخدمات  المختلفة  من مواد تموينية  وتوفير الخبز وأحكام الرقابة على الأسواق والمحلات العامة، بالإضافة إلى توفير فرق الإنقاذ  على طول الشاطئ وسيارات الإسعاف. 

وأضاف أنه تم تجهيز الكورنيش وتسوية الرمال وتجميل الحدائق العامة والشوارع  والميادين حتى يتسنى للرواد التمتع بإجازة  سعيدة .

 ويقول أحمد عادل الملاح إننا كمواطنين من طبقة متوسطة نبحث عن مصيف هادئ بأسعار مناسبة، حيث شهدت اختلافا كبيرا عن الأعوام الماضية نتيجة للظروف التى مر بها هذا العام والإغلاق فى موسمى شم النسيم ثم عيد الفطر المبارك، مما جعل أصحاب الشقق المصيفية يخفضون من الأسعار بحثا عن المصطافين، ومن جعل زيادة أعداد الليالى المصيفية بها، علاوة على الاستعدادات الكبير لاستقبال المواطنين على الشواطئ. وأكد إبراهيم  جبارة  إن أسعار الشقق تتراوح من 100 جنيه إلى 300 جنيه على حسب اختلاف المكان والقرب والبعد من البحر، مؤكدا أن الإقبال على المصايف لا يزال محدودا نظرا لاستمرار امتحانات طلاب الجامعات، وأيضا امتحانات الثانوية العامة التى لم تبدأ بعد، مما جعل الإقبال لم يصل إلى ذروته إلى الآن.

 

المنيا

كورنيش النيل مصيف المنياوية ٦ آلاف متر تستقبل المواطنين

 

المنيا - علا الحينى

على طول أكثر من ٥ آلاف متر مربع، حبا الله محافظة المنيا بأجمل وأطول كورنيش على نهر النيل على مستوى الجمهورية.. وهو المتنفس الوحيد لأهالى المحافظة، ويطلق عليه أهالى المنيا مصيف الغلابة . 

داخل الكورنيش لا فرق بين غنى وفقير الجميع يستمتع بالجو والطبيعة الخلابة مجانا.  ويؤكد أهالى المنيا أن فسحة الكورنيش لها طعم تانى فهى فسحة مجانية لمن لا يستطيع السفر لقضاء المصيف بالمدن الساحلية بدون تكاليف لأننا نقوم بإحضار الأطعمة والمشروعات وهناك الاستراحات الثابتة والترابيزات التى تم تجهيزها عقب تطوير الكورنيش، والجميل على الكورنيش هو ممشى النيل  لقضاء الوقت الجميل على ضفاف النيل مباشرة، وأيضا المراسى والمراكب الشراعية الترفيهية والتى تأخذك فى نزهة سريعة للبر الشرقى.

ودخل كورنيش المنيا مراحل التطوير منذ عام ٢٠١٩، على 3 مراحل، بطول ٧٣٥ مترا، وبتكلفة تجاوزت ١٥ مليون جنيه، عقب زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء للمحافظة فى سبتمبر من نفس العام، وذلك لخدمة أهالى المحافظة باعتباره متنفساً أساسياً للمواطنين، إلى جانب تقديم مستوى عالٍ من الخدمات أمام زائرى المحافظة.

قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إن كورنيش النيل فى محافظة المنيا هو من المعالم الحضارية للمحافظة والذى يعد أكبر كورنيش على مستوى جميع  المحافظات، وتبلغ مساحته حوالى ٦ كيلو مترات من الجنوب الى الشمال ويعد دائما مقصدًا لأهالى المحافظة.

 

الإسماعيلية

الدخول بالمجان لأصحاب المعاشات 

 

الإسماعيلية- شهيرة ونيس

أكد محمد القماش مدير عام شاطئ الملاحة بمحافظة الإسماعيلية، اتخاذ إدارة الشاطئ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للتصدى والحد من ظاهرة انتشار فيروس كورونا، وتأمين الزائرين داخل الشاطئ ، من ارتداء الكمامات الطبية واتباع جميع إجراءات التعقيم اللازمة ومراعاة التباعد الاجتماعي، والتركيز بصورة كبيرة على أعمال النظافة وإحلال وتجديد رمال الشاطئ ، فضلا عن تنظيف مياه الشاطئ  بصورة مستمرة.

وعقب قرار المحافظ بالسماح لدخول المواطنين فوق سن ٦٠ بالمجان، سادت حالة من الفرحة وإقبال المواطنين على زيارة الشاطئ، بالرغم من الارتفاع الشديد فى درجة حرارة الجو، وعدم استقراره .

 وأشار القماش إلى تطوير الشاليهات بنسبة ٩٠%، وإجراء جميع الإصلاحات اللازمة بشاليهات ومطاعم الشاطئ، مضيفا إلى ذلك حصول إدارة شاطئ الملاحة على الموافقة المبدئية لعمل حمام سباحة وبناء دور إضافى لشاليهات الشاطئ،.

وأكد القماش مدير عام شاطئ الملاحة، على توجيهات اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، بتطوير ورفع كفاءة الشواطئ والاهتمام بها بالصورة الكافية التى تعود بالنفع على المواطن الاسماعيلى وسعادته والاستمتاع بطبيعة الإسماعيلية وجوها المعتدل طوال العام.  

      أعرب محمد منصور موظف على المعاش، عن مدى سعادته بقرار اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، للسماح لجميع الزائرين من اصحاب المعاشات وفوق سن ٦٠، إلي  الشواطئ بالمجان ودون أى رسوم، مؤكدا على أنه قرار إنسانى يعكس ذكاء قيادى يعمل للوقوف مع الأهالى والرفع من روحهم المعنوية، وإعطائهم الفرصة للاستمتاع بطبيعة الطقس الجيد داخل محافظة الإسماعيلية وبحيرة التمساح .

 من جانبه أكد الكابتن ابراهيم عباس مدير عام قرية الجندول بمحافظة الإسماعيلية، على أن قرار محافظ الإسماعيلية، بالسماح لدخول أصحاب المعاشات وكبار السن بالمجان لشواطئ المحافظة، محفزا جيدا للجميع، لارتياد تلك الشواطئ، الى أن أصبح من ضمن روتينهم اليومي، الخروج للشواطئ بدلا من المقاهي، لقضاء أوقات سعيدة فى الهواء الطلق والاستمتاع بنسمات بحيرة التمساح فى فصل الصيف، فضلا عن حرص البعض منهم لمصاحبة أزواجهم داخل تلك الشواطئ.