الجمعة 17 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتح المجازر بالمحافظات مجانًا

تعمل المجازر المنتشرة بالمحافظات خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وسط العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية المختلفة لمواجهة «كوفيد - 19» الذى ينتشر فى جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لذبح أضاحى المواطنين المترددين عليها بالمجان، وتوفير جميع أدوات التعقيم بجميع أنواعها المختلفة لتطهير وتعقيم وتنظيف المجازر حرصًا على صحة وسلامة المواطنين المترددين عليها من خطر الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد. وتستعد المحافظات لاحتفالات عيد الأضحى المبارك، حيث تم رفع درجة الاستعداد تمهيدًا للعيد وفتح المجازر لخدمة المواطنين للأضحية بالعيد، «روزاليوسف» ترصد مدى استعداد المجازر لاستقبال عيد الاضحى المبارك.



 

41 مجزرًا بالمنيا وخطة للتخلص من المخلفات السائلة والصلبة

 

المنيا ـ علا الحينى

كشف الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطرى بالمنيا عن وجود خطة عامة لتطوير المجازر، وتطويرها لتوفير لحوم آمنة للمواطنين. 

وأضاف أن المنيا تمتلك ٤١ مجزرًا حكوميًا يدويًا وتم اختيار مجزر بنى أحمد بمركز المنيا لتحويله من مجزر يدوى لنصف إلى ضمن خطة لتحويل ٥ مجازر بالمحافظة  حيث تاتى أعمال تحويل المجزر، ضمن خطة وزارة التنمية المحلية، لتحويل 5 مجازر يدوية بالمحافظة إلى مجازر نصف آلية على ثلاث مراحل وهى: مجزر بنى أحمد، ملوى، طمبدى، مغاغة وسمالوط، وتضم المرحلة الأولى إنهاء تطوير مجزر بنى أحمد والمقام على مساحة 2400 متر  ويضم أقسامًا لرءوس الماشية والأغنام، والمرحلة الثانية تضم تطوير مجزرى ملوى وطمبدى، أما الثالثة فتضم مجزرى مغاغة وسمالوط. 

واستعدت مجازر المنيا لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال دعم ورفع كفاءة ٤١ مجزرا حكوميا والتنسيق المستمر لرفع والتخلص من المخلفات السائلة والصلبة. 

حيث تم رفع درجة الاستعداد القصوى ووقف الإجازات للعاملين بالمجازر من أطباء ومعاونين وعمال، وجميع الأطباء القائمين على التفتيش بأماكن عرض وبيع اللحوم، كما يتم المرور على المجازر للتأكد من مدى جاهزيتها والعمل بكامل طاقتها خلال أيام العيد ، على أن يتم تقديم الخدمات للأهالى بالمجان،  والتنسيق بين جميع الجهات المعنية، والتى تتمثل فى «مديرية التموين، ومباحث التموين، ومديرية الصحة، وذلك لإحكام الرقابة على السلع المعروضة للمواطنين.

يذكر أن مديرية الطب البيطرى كانت قد قامت بالتنسيق مع مديرى الإدارات البيطرية والمرور على جميع المجازر لتوفير أية نواقص من أختام أو أحبار أو دعم المجازر بالبلنكات لتعليق الذبائح. 

ورفع المخلفات السائلة أولا بأول، أما المخلفات الصلبة والتى تنتج من تنظيف الذبيحة والقرون والأظافر وغيرها من مخلفات الذبح الصلبة فيتم وضعها حوض يسمى حوض الفرت ويتم تجميعها وبعد انتهاء عمليات الذبح تقوم الوحدات المحلية بالتخلص من تلك المخلفات ليقوم المجزر بعد ذلك بعمليات النظافة وغسل سيراميك الحوائط وتعقيم المجزر بالكامل. 

 

أسيوط: حملات تفتيشية على الأضاحى للتأكد من صلاحيتها

 

أسيوط- محمد أبوعين 

قال الدكتور ممدوح بدارى مدير عام الطب البيطرى بأسيوط: إن مديرية الطب البيطرى بأسيوط على أتم الاستعدادات واتخاذ إجراءات بيطرية مكثفة بأسيوط لاستقبال عيد الأضحى المبارك ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المجازر لتلبية احتياجات المواطنين واستقبال الأضاحى طوال أيام العيد وإلغاء جميع الإجازات للعاملين بالمجازر وحملات تفتيشية مشددة علي التفتيش على اللحوم والكشف عليها  وذبح الأضاحى بالمجان لجميع المواطنين خلال فترة العيد. 

وأوضح مدير عام الطب البيطرى بأسيوط تكثيف حملات التفتيش والرقابة على ذبح الحيوانات والتأكد من صلاحيتها داخل المجازر بأسيوط  تكثيف حملات التفتيش والمتابعة على الأسواق والمحلات ومنافذ البيع للحوم للتأكد من المواصفات السليمة للحوم.  تلعب مجازر اللحوم الدور الأول والرئيسى لإنتاج لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى خالية من مسببات المرض ومن الأضرار المؤثرة على الصحة العامة أو المسببة خلل بالقيمة الغذائية للحوم المنتجة.. ويشرف القطاع الطبى البيطرى على هذه العملية بخطوات عدة منها فحص الحيوان قبل وبعد الذبح للتأكد من صلاحيته للذبح.

 

البحيرة: 20 سيارة لنقل اللحوم و4 محارق صديقة للبيئة

 

البحيرة ـ جمالات الدمنهورى

تخدم مجازر محافظة البحيرة والبالغة 21 مجزرا آليا جميع مراكز ومدن المحافظة بنطاق 16 وحدة محلية لإجراء عمليات ذبح الماشية والأغنام والجمال مجانًا وسط اتخاذ جميع اشتراطات الذبح  فى إطار مراعاة جميع التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

أكد الدكتور «حسنى عباسى» مدير عام الطب البيطرى بالبحيرة استمرار فتح 21 مجزرا لذبح أضحيات العيد مجانا للأهالى والجمعيات الأهلية طوال أيام عيد الأضحى المبارك مشيرا إلى أن مجازر البحيرة تستقبل أكثر من 5 آلاف ذبيحة خاصة بالجزارين والأهالى خلال أيام العيد بالإضافة إلى تخصيص أكثر من 20 سيارة لنقل اللحوم بالمجازر و4 محارق صديقة البيئة «بكوم حمادة، وكفر الدوار، أبوالمطامير، ودمنهور» لإعدام الحيوانات النافقة والمريضة مع صرف التعويضات المناسبة للمتضررين مشيرًا إلى رفع درجة الاستعداد بمديرية الطب البيطرى وجميع إداراتها ووقف إجازات الأطباء وتشكيل غرفة عمليات رئيسية وربطها بغرف العمليات بالإدارات لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها فورًا، وحث مدير الطب البيطرى بالبحيرة الأهالى على التعاون والإبلاغ عن أى حالة ذبح خارج المجزر للحد من انتشار الأمراض.

ومن جانبها أكدت الدكتورة أمانى الملاح مدير عام مجزر كفر الدوار ورئيس لجنة تطوير المجازرعلى توفير المطهرات لتطهير المجازر والعنابر بالإضافة إلى توفير جميع أدوات النظافة وجونتيات للأطباء والأختام والمادة السرية وفتح المجازر طوال الأيام من الساعة 7 صباحًا وعمل نوبتجيات خلال أيام العيد لخدمة أهالى وجزارين كفر الدوار وضواحيها موضحة أن مجزر كفر الدوار يخدم قطاعًا عريضًا من المجتمع وأن المجزر يضم 3 عنابر كبار كل عنبر يسع 100 ذبيحة.

وأوضحت رئيس لجنة تطوير المجازر بوزارة الزراعة الجهود التى تبذلها الدولة للقضاء على ظاهرة الذبح خارج المجازر ومنها: مجانية الذبح ودون أى رسوم خلال فترة أيام العيد - تطوير المجازر باستمرار للحفاظ على الصحة العامة - تشديد الرقابة على المخالفين من الجزارين الذين يذبحون خارج المجازر واختيار الأطباء الذين يعملون داخل المجازر بعناية فائقة وذلك تبعًا لاحترافية وقوة الشخصية وحسن التصرف والدراية بالقانون وسلامة الذمة وذلك للوصول إلى أفضل أداء والحفاظ على سلامة اللحوم.

 

4 عنابر لذبح الحيوانات الكبيرة وثلاجات لحفظ الحيوانات

 

الدقهلية ـ أسامة فؤاد 

أكد الدكتور أيمن مختار مدير مديرية الطب البيطرى أنه تم  الانتهاء من أعمال التطوير لمجزر المنصورة الجديد بقرية  ميت الكرماء مركز طلخا بتكلفة ١٨ مليون جنيه لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم للقضاء على الذبح خارج المجازر.

وأوضح  أن مجزر المنصورة الجديد يعد أول مجزر آلى كامل بالدقهلية مقام على فدانين ويضم أكثر من 4 عنابر لذبح الحيوانات الكبيرة (الجاموس - الابقار - والجمال) وذبح الضانى وعنبرا لخدمات وأعمال الصمت والتجهيز وعدد 2 ثلاجة لحفظ الحيوانات بعد الذبح وعدد 2 مظلة لانتظار الحيوانات قبل الذبح.

وأكد أن  المجزر مزود بأحدث  الأجهزة  والمعدات  لتسهيل عملية الذبح على الطريقة الإسلامية  وعدم تعرض الذبيحة للتعذيب قبل او أثناء الذبح وكذلك توفير الأدوات والمستلزمات اللازمة لعملية السلخ والتشفية وتوفير المياه للمجزر بكميات كافية للتأكد من نظافة المجزر وعدم انتشار الأمراض وكذلك تمت اقامة شبكة صرف صحى  على أعلى مستوى.  

 

3 مجازر رئيسية تستقبل 5 آلاف ذبيحة

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

قال الدكتور أسامة عوض، مدير إدارة المجازر، بمديرية الطب البيطرى بمحافظة كفرالشيخ،إنه تم عقد اجتماع موسع لمجلس إدارة صندوق التأمين على المذبوحات وتحسين الخدمة للمجازر، برئاسة الدكتور أيمن عبداللاه عبدالرحيم، لبحث عمل المجازر خلال أيام العيد، مؤكدًا أنه تم منع الإجازات لجميع العاملين بالمجازر، والدفع بأكفأ الأطباء البيطريين أصحاب الخبرة للعمل بالمجازر والكشف على الأضحية قبل وبعد ذبحها، فضلًا عن شراء 70  زجاجة مادة سرية، بالإضافة 70 آخرين كانوا موجودين بالمجازر لأختام اللحوم المذبوحة، ناهيك عن شراء جمع أدوات التعقيم بأنواعها المختلفة من منظفات، ومطهرات، وغيرها، مشيرًا إلى أنه تم توزيعها على مجازر المحافظة.

وأوضح مدير إدارة المجازر، أن عمل المجازر يستمر  12 ساعة متواصلة أمام المواطنين، بالإضافة إلى أنه تتم موافقة اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ، على ذبح أضاحى المواطنين بالمجان داخل المجازر خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدًا أن عدد المذبوحات ارتفع هذا العام مقارنة بالعام الماضى، حيث كان عدد المذوبحات طول العام الماضى 4300 حيوان تم ذبحها فى مجازر المحافظة بالكامل، وهذا العام أصبح 5 آلاف، بزيادة 700 ذبيحة، وهذا يدل على الجهد الكبير الذى تقوم به المجازر، تحت إشراف الدكتور أيمن عبداللاه عبدالرحيم، وكيل وزارة الطب البيطرى، والدكتور علاء البناء مدير عام المجازر بالمديرية.  أما عن آلية تطوير المجازر الموجودة بالمحافظة، قال عوض، إنه سيتم تطوير ثلاثة مجازر رئيسية وهى: مجزر دسوق بتكلفة تقدر بنحو 9 ملايين و500 ألف جنيه، ومجزر بيلا بتكلفة 12 مليون جنيه، ومجزر بلطيم الذى يتم عمل توسعة له لبناء عنبرين الأول للضاني، والثانى للأبقار والجاموس، بتكلفة 19 مليونا تقريبًا.