السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغطية محافظات وقرى الجمهورية بشبكة ضخمة من مكاتب البريد

كشف احدث تقارير مؤشرات قطاع الاتصالات الصادر عن وزارة الاتصالات ، أن عدد مكاتب البريد ارتفع  إلى ٤٠٤٤ مكتبا بنهاية الربع الأول من عام 2021، مقارنة بنحو  ٣٩٨٦مكتبا عن نفس الفترة عام ٢٠٢٠ بمعدل نمو سنوى 1.46.% .



- مكاتب البريد الحكومية 

واوضح التقرير ، أن متوسط السكان المخدومين بمكتب بريد  واحد بلغ نحو 25.293  ألف مواطن بنهاية الربع الاول «يناير - مارس ٢٠٢١» مقارنة بنحو 25.194 ألف مواطن عن نفس الفترة عام ٢٠٢٠ وبمعدل نمو سنوى 0.39.%

- عدد المعاشات المنصرفة من خلال البريد 

وقال التقريران عدد المستفيدين من خدمة صرف المعاشات عبر مكاتب البريد بلغ  نحو 3.92 مليون مستفيد بنهاية الربع الاول « يناير - مارس ٢٠٢١» مقارنة بنحو 5.39 مليون مستفيد بنهاية عن نفس الفترة عام ٢٠٢٠ فى حين بلغت قيمة المعاشات المنصرفة من خلال مكاتب البريد بلغت نحو 3.64 مليار جنيه بنهاية الربع الاول «يناير - مارس ٢٠٢١» مقارنة بنحو 7.25 مليار جنيه عن نفس الفترة عام ٢٠٢٠.

- خطة لتطوير البنية التحتية بالهيئة 

ووضعت الهيئة خطة لتحديث وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لمكاتب البريد، بما يتناسب مع احتياجات الدولة وتقديم خدمات مصر الرقمية؛ للتيسير على المواطنين وتوفير منصة رقمية عبر شبكة مكاتب البريد المنتشر على مستوى الجمهورية، ويبلغ إجمالى الودائع ومدخرات المصريين فى هيئة البريد نحو 210 مليارات جنيه.

ويجرى  تنفيذ خطة طموحة لإعادة صياغة دور البريد المصرى ليصبح منفذًا لتقديم الخدمات الحيوية للمواطنين ليشهد البريد المصرى طفرًة نوعية من حيث الشكل والمضمون؛ وفى ضوء الخطة؛ تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب من اجمالى 4000 مكتب بريد بالإضافة إلى تزويد البريد بعدد 750 ماكينة صراف آلى ويتم تنفيذ خطة خلال العام الجارى لإنشاء 500 مكتب جديد وتطوير 1500 مكتب مع تزويد مكاتب البريد بالف ماكينة صراف آلى.

- صرف المعاشات بالكارت الذكى 

كما تمت ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال الكارت الذكي، وتوفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الراغبين فى ذلك دون تحمل تكاليف إضافية، وأصبح البريد منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية، وخدمات الشمول المالى ووسيطا بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتى تشمل التمويل الاستهلاكى متناهى الصغر، والتمويل متناهى الصغر، والتأمين متناهى الصغر حيث يتم من خلاله تلقى الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط.

- اطلاق محفظة البريد الرقمية على الموبايل 

كما يجرى حاليًا دراسة إطلاق محفظة البريد الرقمية عبر المحمول التى ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية. ولتعزيز قدرات البريد المصرى فى تقديم الخدمات اللوجيستية وخدمات التجارة الإلكترونية الدولية.

- مركز لوجستى للبريد داخل مطار القاهرة الدولى

وتم تأسيس المركز اللوجيستى للبريد فى مطار القاهرة الدولى وفقاً لأحدث المعايير الدولية، ويساهم المركز فى تسهيل عمليات تقديم خدمات التجارة الإلكترونية الخاصة بالدول الأفريقية الشقيقة. وفى إطار الحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية كما تم تنفيذ خطة تطوير لمتحف البريد المصرى بالعتبة بهدف إعادة فتحه للزائرين بعد عشرات السنين من إغلاقه؛ وتم الاعتماد فى عمليات التطوير على التقنيات الحديثة فى عرض المقتنيات وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والواقع المعزز.