الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

ثقافية



■ صدور كتاب «الشائعات» عن مركز الأهرام

صدر قبل أيام كتاب «الشائعات.. بين تزييف الأخبار وغزو العقول»، للكاتب الصحفى علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام. الكتاب الصادر عن مركز الأهرام للترجمة والنشر جاء فى توقيت بالغ الأهمية، لأنه يقدم دراسة توثيقية شديدة الدقة، لتلك الظاهرة التى باتت تصنف باعتبارها أحد أخطر الظواهر الاجتماعية والسياسية، التى تواجه العالم فى السنوات الأخيرة.

أهمية الكتاب أيضًا أن مؤلفة يرأس تحرير واحدة من أكبر وأهم الصحف المصرية والعربية، كما أنه بحكم موقعه الوظيفى، اقترب بصورة كبيرة من دوائر صنع القرار فى البلاد، وبنفس المسافة، من مئات من الشائعات التى تتدفق يوميا فى مصر، ويتم رصدها بدقة فى عشرات من التقارير اليومية التى تتدفق إلى مكتبه، أو إلى صالة التحرير فى أكبر مؤسسة صحفية فى الشرق الأوسط.

فى كتابه الجديد، يرصد علاء ثابت، بعيون صحفى متمرس، كيف نشأت تلك الظاهرة عبر التاريخ، حتى وصلت إلى صورتها الحالية، فيما يعرف بـ»الحرب السيبرانية الحديثه»، التى لعبت خلال السنوات الأخيرة، الدور الكبير فى تقويض أمن واستقرار دول، وفتحت الباب واسعا أمام ما عرف بـ»ثورات الربيع العربي»، تلك التى تسببت فى هدم دول كانت ملء السمع والبصر، وأدخلتها إلى سنوات من الفوضى العارمة.

■ صدور «التناص فى شعر أحمد بخيت» عن دار فضاءات للنشر

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان «التناص فى شعر أحمد بخيت»، للكاتبة منى عبد الدائم، وتناول ظاهرة بارزة تمثل جانبا مهما من جوانب تجربة الشاعر المصرى أحمد بخيت الشعرية، وهى “التناص”، وتجلت هذه الظاهرة ببراعة الشاعر فى تنويع مصادر الإغناء الشعرى، واستثمارها فيما يخدم إبداعه.

تكشف الدراسة عن التنويع فى ثقافة بخيت الواسعة، واطلاعه على ثقافات مختلفة، وقدرته على ربط جسور الحاضر بالماضى واستشراف المستقبل. وقد دارت تناصات الشاعر بخيت حول فكرة رفض الظلم والطغيان وتقديس الحاكم العربى، وعبر عن ذلك بتناصه بشكل كبير مع القرآن الكريم الذى منح شعره صورة صادقة.

الكتاب جاء بأربعة فصول وتمهيد، حيث تعرف فيه المؤلفة “التناص” لغةً واصطلاحًا، وتناقش تاريخ التناص، فى النقد الغربى، وتتبع نشأة المصطلح عند كل من “كريستيفا، وباختين وبارث”، والتناص فى النقد العربى، وأوردت بعض الأفكار النقدية التى تتلاقى مع التناص، وقدمت ترجمة للشاعر بخيت، النشأة، والتعليم، والكتابة الإبداعية، ومؤلفاته، والجوائز التى حصل عليها، ومشاركاته الأدبية عربيا، وما دارت حوله من مقالات.

■ «النجوم التى انكدرت» جديد إبراهيم درغوثى

صدرت حديثا المجموعة القصصية “النجوم التى انكدرت” للقاص والروائى التونسى إبراهيم درغوثى عن سلسلة “الإبداع العربي” التى تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش.

وتدور أحداث قصص المجموعة بجو يجمع بين الواقع الآنى الذى يصوّر الأحداث التى يعيشها المواطن فى تونس، والعجيب والغريب الذى يتشاكل مع هذا الواقع ليبنى شخصيات المجموعة.

وأراد الكاتب لهذه المجموعة أن تقطع مع الكتابة القصصية التقليدية ذات الشكل والمضمون المتوارث عن الكتابة السردية التى سادت فى الساحة الإبداعية التونسية والعربية منذ أن وفد هذا الإرث الثقافى من الغرب على الشرق ليسهم مع غيره من الكتّاب المجددين بِلَبِنَة فى عالم التجريب والكتابة الجديدة التى تجمع بين التراث والحداثة وتفتح آفاقا أخرى للنص القصصى وتعطيها بعدا جديدا يخرجها من التقليد إلى التجديد ومن محاكاة النص الغربى إلى آفاق أخرى تصنع فرادتها فى الإبداع العالمى.