الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

قد تكون قاتلة.. منظمة تحذر من اقتراحات خرائط جوجل لصعود جبل فى اسكتلندا

حذّرت منظمة «جون موير ترست»، لتسلق الجبال فى اسكتلندا، من أن خرائط جوجل ترسل الراغبين فى تسلق جبل بن نيفيس، عبر طريق خطر للغاية، حتى بالنسبة للمتسلقين المحترفين وذوى الخبرة.



وجبل بن نيفيس، مقصد سياحى شهير، أعلى جبل فى الجزر البريطانية، ويبلغ ارتفاعه 1،345 متر، ورغم أن الآلاف يتسلقون القمة سنويًا، إلا أن هذه المغامرة لا تخلو من المخاطر، وقد تم تسجيل وفيات على الجبل مؤخرًا هذا العام، وفقا لموقع سى إن إن عربية. ومن جهته قال  ناثان بيري، ضابط الحفظ بمؤسسة جون موير ترست، فى بيان: «المشكلة هى أن خرائط جوجل توجه بعض الزوار إلى موقف سيارات الشلالات، ربما لأنه أقرب موقف سيارات للقمة»، مضيفًا: «لكن هذا ليس هو الطريق الصحيح، وغالبًا ما نصادف مجموعات من المشاة عديمى الخبرة متجهين نحو شلالات ستيل أو أعلى المنحدرات الجنوبية لبن نيفيس، معتقدين أن هذا هو الطريق إلى القمة».

وحذرت منظمة تسلق الجبال فى اسكتلندا أيضًا من أن الطريق الذى تقترحه جوجل للصعود للقمة، يمكن أن يكون قاتلًا.

وأوضحت هيذر مورنينج، مستشارة سلامة الجبال بالمنظمة، فى بيان: «بالنسبة لأولئك الجدد الذين يمشون على التلال، من المنطقى تمامًا التحقق من خرائط جوجل للحصول على معلومات حول كيفية الوصول إلى الجبل الذى اخترته».

وأضافت أيضًا أن خرائط جوجل تقترح طرقًا أخرى من شأنها أن توجه المستخدمين نحو «تضاريس مهددة للحياة» عندما سعوا للتنقل بين القمم العالية الأخرى فى البلاد.