الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو: لا نستبعد إلغاء الألعاب حال تفشى كورونا

قال توشيرو موتو رئيس اللجنة التنفيذية لدورة الالعاب الأولمبية الصيفية «طوكيو 2020» :«إنه لا يستبعد إلغاء فعاليات الدورة فى اللحظات الأخيرة أو خلال المنافسات بسبب تداعيات فيروس كورونا». وقال توشيرو موتو : « إن اللجنة التنفيذية تراقب عن كثب تداعيات الوضع الصحى الراهن فى القرية الأولمبية للفرق المشاركة وأن الموضوع محل اهتمام كبير بالنسبة للجنة المنظمة».



 وأكمل موتو حديثها قائلة : «لا يمكن للجنة توقع ماذا يمكن أن يحدث فى الساعات القادمة ولا يمكن التنبأ بأعداد الإصابات، سنواصل المناقشات مع الجهات المعنية إذا حدث تطور جديد». 

وأضاف: « سنجتمع مرة أخرى للحديث عن الأمر بناءً على موقف الإصابات بفيروس كورونا، الإصابات قد تزيد او قد تقل، سنفكر فيما يمكن أن يحدث خلال الدورة.»

ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2021 فجر الغد المقبل على أن يكون حفل الختام يوم 8 أغسطس المقبل، وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 67 حالة بين رياضيين ومنظمين منهم 9 حالات إصابة جديدة فى آخر 24 ساعة فى القرية الأولمبية والتى تبلغ سعتها 17 ألف نسمة، رغم أنه لا يقيم هناك فى نفس الوقت سوى 6700 شخص بحسب جدول المسابقات الذى أعدته اللجنة الأولمبية الدولية، وسيتم الوصول إلى هذا العدد فى منتصف الألعاب فى بداية أغسطس. 

وعن حفل افتتاح الأوليمبياد والذى يقام فجر الغد قال ماركو باليش كبير مستشارى المنتج التنفيذى للاحتفالات فى طوكيو إنه بدلًا من تصميم الرقصات الجماعية والدعائم الضخمة ووفرة الراقصين والممثلين والأضواء المرتبطة بحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، سيكون الأمر مصغرًا والأداء رصينًا، ولن يكون له أى من هذه الروعة أو العظمة.

 وقال بقاليش:» سيكون حفلًا أكثر واقعية، ولكن مع جماليات يابانية، ولكن أيضًا متزامنة مع المشاعر الحالية والواقع». ولن يكون جميع الرياضيين حاضرين فى موكب الفرق بحفل الافتتاح لتجنب الاتصالات قدر الإمكان. فبدلًا من دخول أكثر من 10000 رياضى إلى استاد يتسع للحشود كالمعتاد، ستكون مواكب الفرق أصغر، وسيكون استاد طوكيو الأولمبى فارغ إلى حد كبير، حيث يوجد بضع مئات من المسئولين، مع قواعد صارمة للتباعد الاجتماعى. وقال باليش «سيكون هناك عدة مئات من الحراس لتوجيه الرياضيين للاستعراض، ​​سيكون حفل الافتتاح بطريقة ما فريدًا وسيركز فقط على الرياضيين وذلك بسبب التأثير الواضح لكوفيد -19 على اى تجمعات». 

وقال باليش: «أعتقد أن الإنجاز العظيم الذى حققه الفريق الإبداعى لهذا الحفل هو أنهم تمكنوا من قبول المقاعد الفارغة كحقيقة وما زالوا يحتفظون بالتركيز على الرياضيين.. سيكون الحفل ذا مغزى كبير، بعيدًا عن عظمة الاحتفالات السابقة.. حان الوقت الآن إنه جهد جميل.. سيكون حفلًا صادقًا للغاية، لا شىء مزيف.. لا دخان ومرايا. سيكون الأمر يتعلق بأشياء حقيقية تحدث اليوم».

هذا وقد انطلقت منافسات البيسبول أمس قبل الافتتاح بيومين وأقيمت ثلاث مباريات حيث فازت اليابان على استراليا 1/8 والولايات المتحدة على ايطاليا 0/2، وفازتكندا على المكسيك 0/4. وتقام اليوم ثلاث مباريات فى منافسات البيسبول حيث تلتقى الولايات المتحدة الامريكية بكندا، والمكسيك باليابان، وإيطاليا بإستراليا. 

أما عن آخر أخبار البعثة المصرية المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية فقد تسلم ثنائى منتخب الشراع خلود منسى وعلى نبيل القوارب طراز ليزر استعدادًا للتدريبات والتجهيزات قبل المشاركة فى المنافسات، كما بدأ منتخب الرماية يؤدى تدريباته على ملاعب المنافسات استعدادًا للانطلاق الرسمى. على صعيد متصل انهت البعثة الطبية المصاحبة للبعثة المصرية المشاركة فى الأوليمبياد جميع التجهيزات للمقر الطبى داخل مقر إقامة البعثة بالقرية الأولمبية والذى تم توفير جميع الإمكانيات به ليصبح مستشفى مصغر داخل القرية الأولمبية.

 وحرصت البعثة الطبية على إصطحاب جميع الأدوات والأدوية التى يمكن أن تحتاجها البعثة المصرية خلال فترة المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية لمواجهة جميع الظروف الطارئة وتلبية جميع احتياجات اللاعبين واللاعبات الطبية خلال فترة المنافسات. 

وصل صباح أمس الأربعاء الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إلى العاصمة اليابانية طوكيو وكان فى استقباله السفير أيمن كامل سفير مصر باليابان وذلك لمساندة ومتابعة البعثة المصرية المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وفور وصوله حرص وزير الرياضة على الاجتماع ببعض المعنيين وإدارى البعثة المصرية للاطمئنان على احاول البعثة وتوفر جميع المقومات الخاصة باستعدادات اللاعبين لخوض المنافسات. أكد وزير الرياضة أن الدولة المصرية كانت حريصة على توفير كل سبل النجاح للبعثة المصرية والتى تعد أكبر بعثة فى تاريخ المشاركات الأولمبية المصرية فضلا عن كونها أكبر بعثة على مستوى القارة الإفريقية.