الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بسبب جـائحة كـورونا.. الديـون الأمريكية تتجاوز 28.5 تريليون دولار

توقع مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكى، ألا تتمكن وزارة الخزانة الأمريكية من سداد التزاماتها وتقديم تمويل لبرامج منافع محددة فى فى أكتوبر، ما لم يقر الكونغرس تشريعا يمدد سلطة الاقتراض القانونية للوزارة.



وقال المكتب: «إذا حدث ذلك، لن تكون الحكومة قادرة على سداد التزاماتها بالكامل، وستؤجل سداد مدفوعات لأنشطتها، وتتخلف عن سداد التزامات ديونها، أو كليهما».

يأتى هذا فى وقت يحتدم الجدل حول رفع أو تعليق سقف الديون فى الكابيتول هيل، وينتهى تعليق حد الدين فى 31 يوليو، بعد أن تقرر لمدة عامين فى عهد الرئيس ترمب فى عام 2019.

وكان سقف الدين سابقًا 22 تريليون دولار، لكن بحلول نهاية يونيو، تم اقتراض 6.5 تريليون دولار إضافية، وبذلك بلغ إجمالى الديون الخاضعة للحد 28.5 تريليون دولار.

وقالت وزارة الخزانة فى مايو إنها ستستخدم ما يسمى بـ«الإجراءات الاستثنائية» لتجنب التخلف عن السداد خلال الصيف، وصرح مكتب الميزانية فى الكونغرس أمس بأن هذه «الإجراءات غير العادية» يمكن استنفادها فى وقت أبكر، لأن توقيت وحجم تحصيل الإيرادات والإنفاق خلال الأشهر المقبلة قد يختلف بشكل ملحوظ عما توقعته الوكالة الفيدرالية.

لقد زاد الوباء من تعقيد الأمور، ففى وقت سابق من هذا الشهر، حذر مركز السياسات من الحزبين من أن توقع «X Date»، أى عندما لا تتمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها بعد انتهاء فترة التعليق، سيكون صعباً أكثر مما كانت عليه فى الماضى، بسبب «عدم اليقين الكبير» فى التدفقات النقدية لوزارة الخزانة المتعلقة بالإغاثة من كوفيد-19 وسرعة الانتعاش، وفق ما نقلته شبكة CBS News الأمريكية.