الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعديلات جوهرية على قانون القيمة المضافة

 تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، بديلًا عن مشروعى القانونين السابق ورودهما بتاريخى 13/8/2020 و24/11/2020 وذلك بعدما إحالة رئيس المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعي.



وأكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش تعديلات القانون ، يوم الأحد المقبل، على أن تقوم بإعداد تقرير نهائى بشأنه وعرضه على الجلسة العامة .

وتضمن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، من خلال إضافة بند رقم 58 إلى قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرفقة بقانون الضريبة على القيمة المضافة المشار إليه، ويضم هذا البند الخدمات التى تؤديها هيئة قناة السويس للسفن العابرة بما فيها مقابل العبور، ويُتجاوز عن الضريبة المستحقة عن هذه الخدمات التى لم يتم تحصيلها قبل تاريخ العمل بهذا القانون ويأتى هذا فى إطار الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس ودورها فى التجارة العالمية، ولجذب مزيد من السفن للمرور عبر القناة.

 من ناحية أخرى كشف النائب طارق السيد ، عضو لجنة الشباب أنه تمت إعادة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النواب طارق السيد رئيس الأوليمبى وحسام الحسينى عضو لجنة الزمالك وطارق السعيد رئيس نادى الترسانةً بخصوص تحصيل فروق ضريبة القيمة المضافة  على الأعضاء المشتركين لعضويات الأندية لضريبة القيمة المضافة من عام 2016 إلى 2018 .

وأكد النائب طارق السيد أن لجنة الخطة والموازنة وافقت على طلبات النواب وأصدرت توصيتها بإلزام وزارة الشباب والرياضة بإصلاح تشريعى ضمن تعديلات قانون الرياضة المقدم حاليًا بمجلس الوزراء يلزم وزارة المالية بعلاج التشوه فى تطبيق الضريبة المضافة على الأندية ومراكز الشباب المتأثرة من تطبيق تحصيل فروق الضريبة المضافة بأثر رجعى .

وأكد  النائب طارق السيد أن رئيس مصلحة الضرائب الذى شارك فى اجتماع اللجنة أصدر  تعليماته للمأموريات بعدم الإضرار  بإدارات  الأندية فى عمليات التحصيل لفروق الضريبة المضافة الشهور المقبلة وعدم الضغط على الأندية لحين خروج التعديل المتوقع للنور خلال الثلاثة أشهر  المقبلة.