الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخميس المقبل.. «المركزى» يحسم تعديل الفائدة على الإيداع والإقراض

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى يوم الخميس المقبل الموافق 5 أغسطس تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.



وفى اجتماعها السابق أبقت لجنة السياسة النقدية على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 8.25%، و9.25% على الترتيب.

كما قامت بتثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 8.75% ، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وقالت وكالة فيتش، فى تقرير صادر عنها بشأن الاقتصاد المصري، إن مصر لا تزال تتمتع بأعلى معدل لسعر الفائدة الحقيقى على مستوى العالم (3.3% فى يونيو 2021).

وأكدت الوكالة أن سعر الفائدة المرتفع هو ما سيحافظ – إلى جانب ظروف الاقتصاد الكلى المواتية – على جاذبية أدوات الدين المصرية للمستثمرين الأجانب.

وأوضحت الوكالة أنه من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الحقيقية فى مصر مرتفعة خلال العام القادم، حيث تتوقع وكالة “فيتش” أن يبقى البنك المركزى المصرى سياسته النقدية معلقة طوال عام 2022، بينما يظل التضخم ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزى عند 7.0% (± 2.0 نقطة مئوية).

من جانبه قال عبد السلام أبوضيف، الخبير المصرفي: إنه من المرجح أن يبقى البنك المركزى على أسعار الفائدة دون تغيير فى اجتماعه المقبل، برغم الارتفاع النسبى فى معدل التضخم.

ولفت «أبو ضيف» إلى أن الارتفاعات المحدودة فى التضخم لن تدفع البنك المركزى لتحريك سعر الفائدة، قائلًا : «كافة الظروف والمؤشرات ترجح صعوبة رفع الفائدة، كما أنها ستدفع المركزى إلى التمهل فى اتخاذ قرارات جديدة بخفض الفائدة».