الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«توأم الشعلة».. رواية جديدة لأشرف عبدالشافى

صدر حديثًا عن دار تشكيل للنشر والتوزيع رواية توأم الشعلة للكاتب الصحفى والروائى الكبير أشرف عبد الشافى.



تدور أحداث الرواية حول كاتب شهير خمسينى يتعرض لتجربة «توأم الشعلة»، وتطارده فتاة تعمل محاسبة بأحد البنوك».

ويتطرق عبد الشافى عبر الرواية لمناقشة أبعاد الحياة المصرية عبر شلة تتكون من أصدقاء وصديقات ملقيا فيها بالكثير من الهموم التى تجسدها حيوات بنات وشباب، ويناقش فيها أبعاد تلك الظاهرة التى أخذت حيزا كبيرا جدا من التفكير فى العالم، ظاهرة «توأم الشعلة».

ومن أجواء الرواية نقرأ» ولم أعرف ماذا تقصد، لكننى عرفت أن الهمس بالعبارة الغامضة، معناه أن أصمت تمامًا ولا أُدلى بنصائح جديدة أو قديمة! اتخذتْ رشا قرارها وستعود إلى علاء بعد انفصال 3 سنوات، كبرتْ خلالها ابنتهما «منى» ست سنوات أخرى، وأصبحت آنسة قد الدنيا بعد رحلة عناء طويلة بدأت بتلعثم فى الكلام ثم حمى روماتيزمية وشيل وحط وصراخ وشتائم فى هذا الندل، الذى هو علاء، الذى تركها، وعاش حياته كمراهق صغير، تاركًا كل هذا الهم على كتف رشا وصحتها وحياتها وعلينا، نحن أصدقاؤها، الذين شهدنا ميلاد قصة حبهما وصراعاتهما التى تصورنا أنها انتهت تمامًا فى مساء ثلاثاء من مارس 2014. لكن تصوراتنا كانت ساذجة إذ شاهدهما شريف يتناولان العشاء فى مركب على كورنيش المعادي، مساء الأربعاء التالي! واتصل بنا جميعًا وهو يكاد يقفز من الموبايل! وعندما سألناها قالت إنهما كانا ينهيان بعض التفاصيل».

أما عن اشرف عبد الشافى فهو كاتب صحفى يعمل بجريدة الأهرام، صدر له العديد من الأعمال الأدبية منها، أهمها البغاء الصحفي، ويتكون من جزءين «البغاء الصحفي»ـ

و»فودكا.. البغاء الصحفى 2»، والذى يعد تأريخا لحالة مصر فى 2011، بعد تراجع مواقف النخب الإعلامية والثقافية والسياسية التى غيّرت خطابها بعد»ثورة 25 يناير»، من خطاب داعم لنظام الرئيس السابق حسنى مبارك، إلى خطاب يندد به، وصدر الجزء الأول عن دار ميريت، فى 2012. أما الجزء الثانى فصدر عن دار مقام فى 2015.

صدرت له أيضا مجموعة قصصية تحت عنوان «منظر جانبي» عام 2003، و»ودع هواك»، عام 2009، عن دار ميريت للنشر والتوزيع، والذى يعد شهادة إبداعية عن الواقع الحزبى فى مصر، وله أيضا كتاب «صلاة الجمعة» الذى يتناول مجموعة من المقالات عن جماعة الإخوان المسلمين، منها «أنا كافر، جمعية أم رزق، سجائر وسينما فى مذكرات مرشد الجماعة، صلاة الجمعة، ارتد ملابسك يا عريان»، و«المثقفون وكرة القدم»، والذى نشر عام 2017، عن دار صفصافة للنشر، ورواية «اصابع حبيبتي» وصدرت عن دار تويا للنشر والتوزيع عام 2020.