السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة تغــير وجــه المحـافظـات

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نجاح وتطور هائل لمبادرة حياة كريمة فى تغيير الواقع المعيشى والاجتماعى والاقتصادى لكثير من القرى الريفية فى مصر خلال الفترة الأخيرة.



المبادرة تسهم فى تسريع جهود الدولة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومبادرة حياة كريمة هى الأولى من نوعها فى تاريخ مصر بهذا الحجم الضخم من الأنفاق والاستهداف والإدارة.

الحكومة أطلقت مؤشر لقياس جودة الحياة فى كل قرية من القرى لقياس أثر المبادرة على تحسين جودة الحياة فى كل قرية.. والحكومة أطلقت ولأول مرة منظومة إلكترونية لمتابعة ما يحدث على أرض مصر من مشروعات لتعتمد تلك المنظومة للمرة الأولى على منظومة البرامج والأداء.

«روزاليوسف» ترصد جهود المبادرة فى المحافظات. 

 

200 مليون جنيه لتنفيذ 27 مشروعًا بالغربية  

 

الغربية- محمد جبر

عقد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، اجتماعًا مع الجهات المشرفة على تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية نهطاي، والبالغة 27 مشروعًا بتكلفة 200 مليون جنيه، بحضور نجوى العشيرى السكرتير العام المساعد، ومحمد سراج رئيس مركز زفتى، وممثلى المديريات والشركات المنفذة.

وتفقد المحافظ  عقب اللقاء الأعمال الجارية بعدد ٢٧  بقرية نهطاى بإجمالى تكلفة تصل إلى ٢٠٠ مليون جنيه، حيث تفقد مدرسة التمريض، وحدة طب الأسرة ، مدرسة طلبه السايح للتعليم الأساسي، ترعة نهطاى ، مدرسة نهطاى الإعدادية، بدء أعمال إنشاء مجمع الخدمات، معاينة أرض مخصصة لإنشاء مجمع المدارس ومركز الشباب ،العيادة البيطرية ،مدرسة الشهيد الجمل الابتدائية، مدرسة محمد عبد الحميد الحفناوى الابتدائية ،الجمعية الزراعية ،شركة مياه الشرب والصرف الصحى،محطة معالجة صرف صحى نهطاى ومحطة رفع صرف صحى نهطاى.

ووجه المحافظ، مديرى المديريات بإعادة تأهيل ودهان المبانى الخاصة بكل جهة مع تكليف رئيس المدينة بتقليم الأشجار، إزالة جميع اليفط بأعمدة الإنارة ودهانها ورفع كفاءتها.

 

50 مليونًا يوفرها مشروع تبطين الترع بكفر الشيخ

 

كفرالشيخ : محمود هيكل 

تلقى اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تقريراً من المهندس أشرف المحمدي، وكيل وزارة الرى بكفر الشيخ، عن الأعمال الجارية فى أعمال المشروع القومى لتبطين الترع بقرى ومدن المحافظة، فتم الانتهاء من تبطين 92 كيلو ترعا وجار العمل فى 52 ترعة بقرى المحافظة، وتم الانتهاء من الجانبية اليسرى من ترعة الزاوية، والجانبية اليمنى من ترعة الزاوية بكفر الشيخ، و4عمليات بترعة سيدى يوسف بمطوبس.

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه تابع الأعمال الجارية فى استكمال تبطين وتأهيل الترع بمراكز المحافظة، تنفيذاً للمشروع القومي، وتكليفات الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من المشروع القومى، لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر، لترشيد الفاقد من المياه، مؤكداً أنه تم الانتهاء من عدد من الترع وجار استكمال بقية أعمال التبطين لترع أخرى، والجارى العمل فى تبطين 52 ترعة بمراكز وقرى المحافظة.

وأكد محافظ كفر الشيخ، وردت اعتمادات مالية  لتبطين 497 كيلو مترًا، بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تبطين وتأهيل 89 كيلو مترًا بمدن ومراكز المحافظة، وتم الترسية على المقاولين والشركات لتبطين وتأهيل 250كيلو مترا ترعا، وجار الترسية لتبطين وتأهيل 240 كيلو مترا ترعا، ومن المستهدف تبطين وتأهيل ألف كيلو خلال الأربع سنوات بدأت من شهر يوليو 2020، لشهر يوليو 2024م.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

وقال المهندس أشرف المحمدي، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بكفر الشيخ، إنه تفقد أعمال تأهيل وتبطين الترع، مشيراً إلى أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

وأضاف المحمدي، أن تكلفة أعمال التطهير للترع تتكلف 50 مليون جنيه سنويا، وأعمال التبطين ستوفر تلك النفقات التى تهدر سنويا، إضافة إلى ترشيد المياه، وضمان وصول المياه لنهايات الترع، وإعطاء انتاجية أعلى من المحاصيل لتوفر المياه، ورى الأراضى والزراعات فى الأوقات المحددة لها، إضافة إلى ضمان عدم تآكل الترع، وتبطين الترع أدى لتوسعة الطرق، وضمان سلامتها.

 

125   مدرسة جديدة بسوهاج لتوفير 1651 فصلا دراسيًا

 

سوهاج - هشام الضباعى

قال اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أن إجمالى عدد المدارس المدرجة ضمن خطة المشروع القومى لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة» بنطاق محافظة سوهاج، بلغ 125 مدرسة جديدة، توفر 1651 فصلا دراسيا، بتكلفة إجمالية تبلغ 747 مليون جنيه، منها « 32 مدرسة بمركز البلينا، و29 مدرسة بمركز جرجا، و19 مدرسة بمركز المنشاة، و10 مدارس بمركز المراغة، و13 مدرسة بمركز طما، و8 مدارس بمركز ساقلتة، و14 مدرسة بمركز دار السلام».

وأوضح المهندس سيد أبو عقيل رئيس هيئة الأبنية التعليمية بسوهاج، أنه تم الانتهاء بالفعل من 29 مدرسة تضم 416 فصلا دراسيا بتكلفة 160 مليونا و 400 ألف جنيه، منها 10 مدارس بمركز البلينا، و5 مدارس بمركز المنشاة، و4 مدارس بمركز دار السلام، و4 بمركز جرجا، و2 بمركز المراغة، و2 بمركز طما، و2 بساقلتة. 

وأشار مدير عام هيئة الأبنية التعليمية إلى أن عدد المدارس التى يجرى بها العمل الآن 62 مدرسة، تضم 756 فصلا دراسيا، بتكلفة 346 مليون جنيه، منها « 12 مدرسة بمركز البلينا، و17 مدرسة بمركز جرجا، و9 مدارس بالمنشاة، و6 مدارس بالمراغة، و8 مدارس بطما، و4 بساقلتة، و6 بدار السلام».

ولفت «أبو عقيل» إلي أن هناك 8 مدارس تم الانتهاء من الإسناد وجار تسليم المواقع تمهيدا لبدء العمل، بتكلفة 39 مليون جنيه، منها « 3 مدارس بالبلينا، ومدرستان بطما، ومدرستان بدار السلام، ومدرسة بجرجا»، بالإضافة إلى 4 مدارس جار إسنادها بتكلفة 33 مليون جنيه، و22 مدرسة أخرى جار تجهيز الرسومات والمقايسات اللازمة للإسناد بتكلفة 135 مليون و500 ألف جنيه.

 

14 ألف مشروع لشباب الشرقية

 

الشرقية - عبد العاطى أبوالسعود 

أكد د. ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج «مشروعك» وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيراً إلى أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج « مشروعك» مما يترتب عليه زيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة، وأشار المحافظ إلى أهمية برنامج «مشروعك» فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

 أعلن المحافظ عن تنفيذ ١٥ ألفا و٦٢٧ مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، بتكلفة ٢مليار و٤١٩ مليونا و٩١٢ ألف جنيه، لتوفر ٤٨ ألفا و٥٦٣ فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

وأوضح العربى الشبراوى مدير «مشروعك» بالمحافظة أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها مصانع أعلاف وأسمدة عضوية وملابس وصناعات كهربائية ومستلزمات طبية 

 

  9750  عملية جراحية لعلاج أمراض العيون لغير القادرين بالمنيا

 

المنيا - علا الحينى 

تمكنت جمعية الأورمان الجمعية منذ بداية نشاطها فى مجال العيون وحتى الآن  فى إجراء 9750 عملية جراحية بمختلف أنواع جراحات العيون لمرضى غير قادرين بقرى ونجوع محافظة المنيا.

وذلك ضمن مشروعها لمكافحة العمى و استكمالاً لمبادرة « النور من حقك « والتى أطلقتها الجمعية  وتستهدف علاج أمراض العيون لغير القادرين من خلال سلسلة من القوافل الطبية الموسعة  

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية تستهدف خلال الفترة القادمة مضاعفة أعداد مرضى العيون فى القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجاً وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة فى علاج أمرض العيون فى مصر والتى تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.. وأضاف شعبان أن المبادرة امتدت بجميع مراكز المحافظة، وأنه يأتى استكمالاً لما تقوم به الأورمان منذ سنوات فى دعم علاج مرضى العيون غير القادرين.

مشيرا، إلى أن مبادرة « النور من حقك « يتم من خلالها توقيع الكشف الطبى على الأهالى فى قراهم  وصرف العلاج الدوائى لمن يحتاج وعمل النظارات الطبية و إجراء عمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية كل ذلك بالمجان تماماً دون أن يتحمل المريض أى أعباء تثقل كاهله.

والجدير بالذكر أن الأورمان نجحت وحتى الآن فى توقيع الكشف الطبى على 950 ألف مريض من خلال القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية وإجراء العمليات الجراحية بتكلفة تصل إلى 270 مليون جنيه .