الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أطعمة ترطب جسمك وتحميك من الحر الشديد

يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تلعب دورًا فعالًا فى حماية الجسم من أضرار الحر الشديد إذا تم تناولها باستمرار وبشكل منتظم فى ضوء الكميات الصحية، وتقدم دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية  أهم الأطعمة التى تساعد الجسم على مواجهة الحر الشديد خلال الصيف.



■ البطيخ: يساعد على تلبية احتياجات الجسم من المياه ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، مما يمنح الجسم تبريدًا رائعًا.

■ الخيار: غنى بالألياف لذلك تناول الخيار فى الصيف يساعد على تحسين عملية الهضم وبفضل الكمية الكبيرة من الماء يحافظ على الترطيب.

■ اللبن الرائب: من أفضل الأطعمة يعطى تأثيرًا مبردًا للجسم خاصة عند إضافة النعناع إليه أو الفواكه الموسمية .

■ ماء جوز الهند: أفضل مشروب صيفى ويحتوى على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى، وله خصائص تبريد تساعدك على مقاومة الحر، وتناول ماء جوز الهند بانتظام يحمى من السرطان.

■ النعناع: تناول النعناع بأى طريقة مفيد لصحة الجسم حيث يحافظ على درجة حرارة الجسم باردة بل يمنحه تأثيرًا منعشًا فى الحر الشديد. 

■ الخضر الورقية الخضراء: تناول الخضر الورقية الخضراء على مدار العام له فوائد عديدة، وإضافتها إلى نظامك الغذائى اليومى مفيد لأن الخضر الورقية تحتوى على كمية عالية من المحتوى المائي، وتجنب الإفراط فى طهى هذه الخضر لأنها قد تسبب فقدان محتوى الماء فيها.

■ البصل: يمكن تناوله فى السلطة أو إضافته إلى الخضار والكارى ويحتوى البصل الأحمر على مادة الكيرسيتين التى تعتبر من مضادات الحساسية الطبيعية، وتساعد إضافة البصل إلى النظام الغذائى اليومى فى الحماية من ضربة الشمس.

■ ماء الليمون: يوفر كوب من ماء الليمون العديد من الفوائد الصحية ويمكنك الحصول على ماء الجير الحلو، ويمكن إضافة الملح، وقليل من مسحوق الكمون لتعزيز نكهته.