الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تدرج 5 قيادات تنظيمية إفريقية على لائحة الإرهاب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إضافة خمسة متشددين إلى قائمتها الخاصة بالإرهاب العالمى مما يقضى بالضرورة حجب أى ممتلكات أو مصالح لهم فى الولايات المتحدة.



ويتيح هذا التصنيف أيضًا فرض عقوبات أمريكية محتملة على الأفراد أو المؤسسات المالية الأجنبية التى تقوم بتعاملات معينة مع الخمسة.

وقال أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى فى بيان: إن من بين هؤلاء بن ماضى عمر القائد العسكرى الكبير لفرع تنظيم داعش فى موزامبيق.

وأضاف بلينكن، إن عمر قاد مجموعة من المتطرفين قتلوا العشرات فى هجوم على فندق أمارولا ببلدة بالما فى مارس. وقال بلينكن: إنه مسئول أيضًا عن شن هجمات فى مناطق أخرى فى موزامبيق وتنزانيا.

وأضاف أنه تم أيضا إدراج سيدانج حيتا وسالم ولد الحسن، وهما من كبار قادة جماعة النصرة المرتبطة بالقاعدة فى مالى وكذلك على محمد راجى وعبد القادر محمد عبد القادر وهما من قادة جماعة الشباب بالصومال.

ومن قبل جددت واشنطن دعوتها للأمم المتحدة بضرورة إدراج حزب الله اللبنانى بجناحيه السياسى والعسكرى على قوائم الإرهاب، من خلال مشروع قانون قدمه عدد من أعضاء الكونجرس مطلع الأسبوع الجاري.

ووجه المشرعون الأمريكيون من الحزبين الديمقراطى والجمهورى فى مجلسى النواب والشيوخ، يوم 29 يوليو 2021، دعوة للاتحاد الأوروبى للعمل على إصدار قرار بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية بالكامل، علمًا أن الولايات المتحدة كانت قد صنفت الحزب منظمة إرهابية منذ عام 1997.