الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة.. خدمات بجودة عالية فى المحافظات

تعتبر مبادرة حياة كريمة من المبادرات الواعدة فى المحافظات، حيث دشنت المبادرة إلى الآن العديد من المشروعات الناجحة فى العديد من القرى والنجوع.. روزاليوسف ترصد جهود المبادرة وفرحة العديد من أهالى القرى عن مشروعات المبادرة الرئاسية  وكيف حولت هذه المبادرة واقعهم الأليم إلى مستقبل مشرق لهم ولأسرهم. 



وتهدف مبادرة «حياة كريمة» ضمن المشروع القومى لتطوير القرى على مستوى محافظات الجمهورية إلى إحداث تطوير شامل بمستوى الخدمات والمرافق بتلك القرى، من خلال تحسين خدمات البنية الأساسية من توافر خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، الكهرباء، الطرق، الاهتمام بالنظافة والبيئة، تطوير مستوى الخدمة الصحية ومراكز الشباب، والعمل على تحسين مستوى الدخل بتنويع مصادره، بما يسهم فى تطوير المهمة الرئيسية للقرية والاستفادة من المزايا النسبية التى تتمتع بها واستثمار طبيعة ونشاط الاقتصاد القائم على الزراعة والصناعات الحرفية. 

 

93 مشروعًا جديدًا بقطاع الصرف الصحى بتكلفة ١٢.٤ مليار جنيه 

الشرقية - عبد العاطى أبو السعود

اطمأن د. ممدوح غراب محافظ الشرقية من المهندس عبد الشافى عبد العزيز رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى على معدلات تنفيذ مشروع صرف صحى قرية بنى منصور بمركز أولاد صقر والمقام بتكلفة 200 مليون و500 ألف جنيه ليساهم وبشكل كبير فى توفير مشروع صرف صحى آمن وسليم لأهالى القرية والقرى المجاورة لها وحفاظاً على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

أوضح محافظ الشرقية أنه جار تنفيذ 93 مشروعا بقطاع الصرف الصحى بتكلفة اجماليهة بلغت 12 مليارا و407 ملايين جنيه والتى تشمل إقامة 32 محطة معالجة و209 محطات رفع بالإضافة الى خطوط طرد وانحدار وشبكات لخدمة قرى ومراكز ومدن المحافظة، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية من خلال إقامة مشروعات حيوية ومهمة خاصة بالقرى والمناطق البعيدة المحرومة من الخدمات.

وجه المحافظ رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بإلزام الشركة المسند لها تنفيذ تلك الأعمال ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد مع مراعاة الجودة فى العمل والالتزام بالمواصفات المحددة، مؤكداً على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء تنفيذ الأعمال لمواجهة فيروس كورونا والتأكد من ارتداء العمال الكمامة الواقية بالإضافة إلى إجراء أعمال التطهير والتعقيم للمعدات المستخدمة حفاظاً على صحة وسلامة الجميع.

أوضح المهندس عبد الشافى عبد العزيز رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى أنه جار تنفيذ مشروع صرف صحى قرية بنى منصور بمركز أولاد صقر بتكلفة 200 مليون و500 ألف جنيه حيث يشمل المشروع انشاء محطات رفع وشبكات انحدار وخطوط طرد مشيراً إلى أن نسبة التنفيذ الكلية للمشروع بلغت 69%, حيث بلغت نسبة تنفيذ شبكات الانحدار 86% على مسافة 32.5 كم ونسبة تنفيذ خطوط الطرد 72 % على مسافة 9.8 كم، والإنشاءات المدنية 45 % والأعمال الكهروميكانيكية 50 % وجار مضاعفة الأعمال وتكثيف الورديات بالمشروع لسرعة الانتهاء منه طبقاً للجدول الزمنى المحدد، ليعود بالنفع والفائدة على المواطنين بقرية بنى منصور والقرى المجاورة لها.

إلى ذلك.. أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة جادة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصرى ،لإحداث نقلة نوعية وحضارية فى مستوى الخدمات المقدمة لقاطنيه، لافتاً إلى أن الأعمال تسير على قدم وساق بقرى مركز الحسينية، حيث تم تحديد 41 قرية و740 تابعا، لتدخل ضمن تنفيذ المبادرة الرئاسية لأعمال التطوير ورفع الكفاءة وتغيير الحياة للأفضل.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع ممثلين عن الشعبة الهندسية بالقوات المسلحة ومسئولى القطاعات الخدمية المشاركة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، فى حضور الدكتور أحمد عبدالمعطى نائب المحافظ، وسعد الفرماوى السكرتير العام، والمهندس محمد الصافى السكرتير العام المساعد، واللواء السعيد عبدالمعطى الخبير الوطنى للتنمية المحلية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

وخلال الاجتماع تم استعراض الموقف التنفيذى لمشروعات حياة كريمة بقطاعات «مياه الشرب والصرف الصحى، الشباب والرياضة، الأبنية التعليمية، الصحة، الإسعاف، الرى، الاتصالات، الكهرباء ،التضامن الاجتماعي»، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم توفير الأراضى اللازمة لإقامة محطات رفع ومعالجة لمشروع الصرف الصحى، وجارٍ الانتهاء من مد خطوط مياه وإنشاء شبكات ومحطات مياه جديدة، وأن الأعمال تسير بشكل منتظم وبقفزات سريعة عن الجدول الزمنى المحدد بمختلف القطاعات، ويتم التنسيق أولاً بأول مع كافة الجهات لتذليل أى عقبات تقف أمام التنفيذ.

أشاد محافظ الشرقية بالجهد المبذول من قبل الشعبة الهندسية بقيادة الجيش الثانى الميدانى، والتنسيق الدائم والمستمر مع الأجهزة التنفيذية لتنفيذ مبادرة حياة كريمة بقرى مركز الحسينية، للارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى والصحى للأسر الأكثر احتياجاً ولإحداث تنمية شاملة بالريف المصرى، وتمكينها من الحصول على الخدمات الأساسية بما يتناسب مع المشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية.