الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 مخاطر يسببها تناول الآيس كريم فى الطقس الحار

يعد الآيس كريم من المثلّجات المحببة فى فصل الصيف وهو عبارة عن حلوى مجمّدة معدّة من الحليب أو الماء والسكر وتضاف إليه الفاكهة لإعطائه النكهة المطلوبة ويحتوى على دهون أساسية، وبروتين، وسعرات حرارية، وكربوهيدرات.



وتؤكد دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، أنه بالرغم من فوائد الآيس كريم إلا أن له أضرارا كثيرة تتمثل فيما يلى:

١- صداع الآيس كريم: بعد تناوله مباشرة حيث إن تناول هذه المرطّبات يؤدى إلى انخفاض درجة حرارة الجسم والإصابة بارتعاشات مؤقتة، حيث قام عدد من أخصائيى الأعصاب فى مستشفى جامعة تيمبل الأمريكية بدراسة ما يعرف بصداع الآيس كريم، وتبيّن لهم أنّ هذا الصداع يظهر بعد حوالى 25 إلى 60 ثانية من ابتلاع أوّل لقمة منه وسببه انخفاض درجة حرارة الجلد فى الجبهة بحوالى درجتين وبعدها يبدأ الألم فى هذه المنطقة ويستمرّ إلى بعض الوقت، وبعدها يختفي.

٢- التهاب اللوزتين: لتخطّى هذا الضرر والتقليل من حدوثه ينصح بتناول هذه المثلجات بعد دقائق من إخراجها من الثلاجة وإذابتها قليلًا قبل تناولها وخصوصًا للأطفال.

٣- الحساسية: يعانى البعض من حساسية من اللاكتوز الموجود فى الحليب، لذا يجب عليهم تناول المثلجات التى تعتمد فى صناعتها على عصائر الفواكه الطبيعيّة ولا يدخل فى صنعها الحليب، وهذه يمكن صناعتها بالمنزل أو طلبها بشكل خاص.

٤- زيادة الوزن: تحتوى المثلجات على دهون وسكريات وبعض أنواع المثلجات والآيس كريم يضاف إليها شكولاتة وصلصات فواكه وتناول هذه المثلجات يؤدى الى زيادة الوزن.