السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة منذ 20 عاما..

نتيجة الثانوية العامة تعيد الثقة فى التعليم المصرى أمام العالم

نجاح أى تقييم فى العالم يعتمد على عمل إحصاء تكرارى يشبه الجرس المقلوب وهو ما تم خلال هذا العام فى امتحانات الثانوية العامة ولم يحدث فى معظم السنوات الماضية، حيث أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أمس نتيجة امتحانات الثانوية العامة بنسبة نجاح 74 ٪ مقسمة إلى 76 ٪علمى رياضة و76٪ علمى علوم و70٪ أدبى مشيرًا إلى أن نسبة النجاح فى كل المواد قريبة جدًا من نظيرتها خلال العام الماضى.



وأشار خلال المؤتمر إعلان النتيجة إلى أن هناك ردودًا كثيرة على الشائعات التى تم ترديدها خلال فترة الامتحانات ومنها سهولة امتحانات اللغة العربية للشعبة الأدبية عن نظيراتها فى الشعبة العلمية والتى أكدت النتيجة عدم دقتها حيث حصل طلاب العلوم على نتائج أعلى من طلاب الأدبى.

وقال شوقى إن الإحصاء التكرارى هو الذى تغير هذا العام حيث زادت أعداد الطلاب الحاصلين على مجموع متوسط بالنسبة إلى نظيرتها فى العام الماضى حيث حصل خلال العام الماضى ٢٥٠ ألف طالب على درجات أعلى من 85٪ مقابل ٧٠ ألفًا  خلال هذا العام، وتابع: على الطلاب عند رؤية النتيجة عدم مقارنتها بنتائج العام الماضى وإنما بنتائج التنسيق التى سوف يتم إعلانها حيث إن الطالب الذى يحصل على مجموع ٧٥٪  فقط يعتبر طالبًا متفوقًا وسوف يتم إتاحة العديد من الأماكن بالجامعات أمامه موضحًا أنه سوف يتم توضيح ترتيب الطالب على مستوى الجمهورية خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وأضاف لم يحصل أى طالب على مستوى الجمهورية من المجموع النهائى فى حين حصل 47 طالبا وطالبة على ترتيب فى أوائل الجمهورية معظمهم من المدارس الحكومية والمدارس الفرنسية  وحصدت الفتيات معظم الأماكن بشعبتيها العلوم والأدبى فى حين حصل البنين على معظم المتفوقين بشعبة علمى رياضة.

وأوضح شوقى أنه  لم يحصل أى طالب فى الشعبة الأدبية على مجموع أعلى من 95٪ مقابل أعداد بسيطة جدًا فى شعبتى العلوم والرياضة الأمر الذى سوف يغير من تنسيق كليات الطب والصيدلة والهندسة فى خلال هذا العام مؤكدة أن هذا الإحصاء يعيد النجاح إلى الشهادة المصرية أمام كل دول العالم حيث امتحانات هذا العام تم بناؤها لتقوم بالتفريق بين مستويات الطلاب.

وأشار إلى أن هناك 400 شخص فقط فى عمليات التصحيح بدلًا من 100 ألف معلم كانوا يقومون بعملية التقدير خلال السنوات الماضية موضحًا أن الوزارة سوف تتيح رابطًا إلكترونيًا لمن يرغب فى التظلم على نتيجته فى تغير واضح لشكل التظلمات حيث إن من قام بالتصحيح هذا العام ورصد وتجميع الدرجات هو الكمبيوتر، وبالتالى فليست هناك أخطاء بشرية.

وعن الغشاشين قال شوقى إنه تم تحويل 582 طالبًا وطالبة إلى النيابة بسبب قيامهم بأعمال غش فى امتحانات الثانوية العامة، وقام بتهنئة جميع الطلاب الناجحين وأولياء أمورهم مؤكدًا أن من قام بالمذاكرة بالطريقة الجديدة على المنصات الإلكترونية وحصل على مجموع جيد خلال هذه الامتحانات سيكون له مستقبل مختلف فى الجامعات.

ولفت إلى أن امتحانات الدور الثانى سوف تكون 4 سبتمبر القادم ويدخل بها 160,000 طالب على أن يتم إعلان الجدول خلال أيام، مشددًا على أن مصر كسبت مراكز قوية جدًا خلال هذه الامتحانات مثل المركز القومى للامتحانات والذى عمل هذه الامتحانات المعيارية ومراكز التطوير التكنولوجى على مستوى الجمهورية.

مفاجأة كبيرة أعلنها الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة بانخفاض الحد الأدنى لشرائح المرحلة الأولى بالتنسيق إلى 88 ٪ لعلمى علوم بدلًا من 97٪ خلال العام الماضى و80٪ فى شعبة رياضة بدلًا من 94٪  خلال العام الماضى و65٪ للشعبة الأدبية بدلًا من 80٪ العام الماضى مؤكدًا أن الحدود الدنيا للكليات سوف تنخفض بنسبة من 7٪ إلى 10٪ طبقًا لرغبات الطلاب.

وأشار فى تصريحات إلى أن التعليم المصرى لم يشهد منذ 20 عامًا منحنى تقييم مثلما تم إعلانه خلال هذا العام مؤكدا أن تنسيق المرحلة الأولى سوف يبدأ يوم السبت القادم ولمدة خمسة أيام يحق فيها للطالب كتابة رغباته وتغييرها كيفما يشاء إلا أنه بعد إغلاق الموقع سوف يتم توزيع الطلاب بناء على ما سبق كتابته. 

وحذر جميع الطلاب من إعطاء الرقم السرى إلى أى شخص حتى لا يتم تغيير الرغبات دون علم الطالب.