الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحذف والزيادة فى الكتابة العربية

الحذف قاعدة موجودة فى جميع لغات العالم، ولكن فى اللغة العربية يكون الأمر أكثر وضوحًا، حيث تشتمل خصائص اللغة العربية على الميل إلى الإيجاز، والحذف هو أحد أنواع الإيجاز، وتجدر الإشارة إلى أن العرب كانوا يبتعدون عن أسباب الكلام المتداخل، ويميلون إلى الكلام باستخفاف. وأما أهل التبادل، فهو تغيير يحدث فى الكلمة باللفظ والخطأ، دون تغيير فى الحكم أو المعنى، إذ إذا حدث تغيير فى المعنى أو الحكم، فإن هذا يسمى الملحقات.



اما الزيادة: زيادة الحرف على الكلمة هو رسم كتابى، أى لا ينطق كلمة، ووالهدف من هذه الحروف هو تجنب حدوث التباس أو الشك فى المعنى.

وقد صدر حديثاً عن دار «كتبنا للنشر والتوزيع» كتاب «شرح حسن الإفادة فى نظم باب الحذف والزيادة»، للدكتور محمود شعبان عبدالناصر علي، فى 170 صفحة من القطع المتوسط.

ويعد المجلد من الكتب المتخصصة فى علم الرسم الكتابى للكلمات العربية، وتستعرض فصوله بشكل منهجى شرح منظومة لغوية فى بابين مهمين من أبواب علم الكتابة العربية هما بابا الحذف والزيادة.

ويقول الدكتور محمود شعبان مؤلف الكتاب، إنه قدم شرحاً وافياً لمنظومة جامعة لظاهرتى الحذف والزيادة فى الكتابة العربية ووقف مع كل ظاهرة بالتدقيق والتوضيح والتمثيل حتى يسهل على القارئ فهمهما. 

وكشف الكاتب أن العلوم الإسلامية متشابكة، وهذه المنظومة، وإن كانت تبدو متخصصة فى علم الكتابة، إلا أن أغلب قواعدها نحوية وصرفية ما يدل على عمق العلاقة بين هذه العلوم.

ويولى الكتاب اهتماماً بالرّسْمَ الكتابى الخط الإملائي، وتقسيماته، حيث أطلق العلماء على قسمه الأول  الرسم القياسى، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تُلْفظ، مع الأخذ بعين الاعتبار الابتداء بها والتوقف عليها.

ويستعرض الكتاب ما أسماه العلماء «الرسم التوقيفى»، ويقصدون به الرسم العثمانى، نسبة إلى عثمان بن عفان والذى كتبت به المصاحف.

ويسلط الكتاب الضوء على أهم الحروف التى تحذف من الرسم أو تزاد فيه، ومواضع ذلك، ما يكون له أثر فى صحة الرسم والكتابة، أحد فنون اللغة الأربعة، كما يقدم منهجاً فريداً فى دراسة ظاهرتى الحذف والزيادة، ويغوص فى أعماق أسرارها وبيان عللها.

ويقوم الكتاب على استقراء الظواهر اللغوية لظاهرتى الحذف والزيادة فى الرسم من مظانها الأصيلة للوقوف على نسيج البناء اللغوى فى العربية، والأسس التى قام عليها هذا البناء، والعقلية العربية الحكيمة.